أخر الأخبار

“التعامل مع الأسد بطريقة مختلفة”.. تركيا تدعو إدارة “بايدن” إلى مسار جديد في سوريا

“التعامل مع الأسد بطريقة مختلفة”.. تركيا تدعو إدارة “بايدن” إلى مسار جديد في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

دعت تركيا إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” إلى تبني سياسة مختلفة بالتعامل مع رأس النظام السوري “بشار الأسد” وفتح مسار جديد في سوريا، مشيرة إلى أن السياسة الأمريكية السابقة أطالت عمر نظام الأسد.

جاء ذلك على لسان مستشار رئيس حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا “ياسين أقطاي”، الذي طالب واشنطن بتبني نهج ومسار جديد في سوريا يكون أقرب للسوريين ويضمن عودة المهجـ.ـرين منهم.

واعتبر المستشار التركي أن الأدوات واضحة وجلية أمام الولايات المتحدة الأمريكية في حال أرادت المضي قدماً في المسار الجديد.

وقال مستشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن مسار واشنطن الجديد في سوريا، يعتمد على تأسيس إدارة سيـ.ـاسية جديدة متصـ.ـالحة مع الشعب، تضـ.ـمن عودة السوريين في الشـ.ـتات إلى أراضـ.ـيهم ووطـ.ـنهم، أما الأدوات الــلازمة لتحقـ.ـيق ذلك فهي واضـ.ـحة للغاية، بحسب صحيفة “يني شفـ.ـق” التركية.

وأكد “أقطاي” في سياق حديثه أن السياسة الأمريكية “المعقـ.ـدة”، أطالت عمر نظام الأسد الذي كان على وشـ.ـك الانـ.ـهيار”.

وأضاف: لولا ذلك لكانت الميـ.ـاه في سـ.ـوريا قد هدأت منذ سنوات عديدة”، في إشارة منه إلى الولايات المتحدة الأمريكية تملك مفتاح الحل في سوريا.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية فـ.ـضلت اتباع سيـ.ـاسة “غير شفـ.ـافة” حتى مع حـ.ـلفائها، وهو ما أضـ.ـر بالمنـ.ـطقة وحتى بالولايات المتحدة نفسـ.ـها.

وأرجع مستشار الرئيس التركي، فشـ.ـل تقديم الحـ.ـلول في سوريا، إلى سيـ.ـاسة واشنطن السابقة والوعـ.ـود والممارسات التي لا تزال تقوم بها بالنسبة للتعامل مع الملف السوري.

ولفت “أقطاي” إلى أن تلك السـ.ـياسات لم تجـ.ـلب لواشنطن أو لأي طرف آخر أي منفـ.ـعة، وأكد على أن ابتـ.ـعادها عن المسار الذي تسـ.ـلكه في سوريا، يمكن أن يعـ.ـيد لها صـ.ـورتها وسمعتها التي دُ.مرت في أفغـ.ـانستان والعراق.

واختتم “أقطاي” في مقـ.ـاله في صحيفة “يني شفق” بالقول: “إن مغـ.ـامرة الولايـ.ـات المتحدة في سوريا لن تجـ.ـلب لها أي منفـ.ـعة، لأنها تتعـ.ـارض مع الحقـ.ـائق الاجتماعية لهذه الجغـ.ـرافيا”.

ورأى المستشار التركي أن الفشـ.ـل هو مـ.ـصير أي نظام تؤسسه هناك عبر عمـ.ـليات ديمغـ.ـرافية أو عبر “دعم تنظـ.ـيم إرهـ.ـابي ضـ.ـد تنظيم إرهـ.ـابي آخـ.ـر”، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: تصريح عاجل من الرئاسة الروسية بشأن زيارة بشار الأسد إلى موسكو وحالة “بوتين” الصحية!

تجدر الإشارة إلى أن حديث مستشار الرئيس التركي جاء بالتزامن مع تطورات لافتة يشهدها الملف السوري، حيث أجرى رأس النظام السوري “بشار الأسد” زيارة مفاجئة إلى العاصمة الروسية “موسكو” يوم الاثنين وأجرى مباحثات مطولة مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

وأكدت مصادر دبلوماسية أن الفترة المقبلة ستشهدها تطورات جديدة بما يتعلق بالملف السوري، لاسيما على صعيد المفاوضات بين الولايات المتحدة الأمريكية والقيادة الروسية بشأن الحل النهائي في سوريا.

وضمن هذا السياق كشفت مصادر مطلعة لـصحيفة “الشرق الأوسط” عن لقاء مرتقب بين مسؤوليين روس وأمريكيين في مدينة “جنيف” السويسرية، وذلك من أجل مناقشة سبل التوصل إلى حل وسط في سوريا يرضي جميع الأطراف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: