أخر الأخبار

البنك الدولي يصدر توقعاته لنمو الاقتصاد في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024

البنك الدولي يصدر توقعاته لنمو الاقتصاد في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي ونمو الاقتصاد في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024 الجاري، حيث حظيت التوقعات الجديد باهتمام عالمي كبير وسط ما يشهده العالم من ركود اقتصادي وارتفاع في مستويات التضخم والأسعار حالياً.

وبحسب التوقعات الجديدة الخاصة بنمو الاقتصاد السوري، فقد خفض البنك الدولي توقعاته لنمو اقتصاد سوريا بنسبة وصلت إلى 1.5 بالمئة، كأسوأ أداء للاقتصادات العربية بعد فلـ.ـسـ.ـطين وقبل اليمن.

كما خفض البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العراقي، حيث توقع نمو اقتصاد العراق في عام 2024 الجاري بنسبة تصل إلى 1.6 بالمئة.

بينما رفع البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد الليبي بأكبر وتيرة بين الدول العربية، وذلك بنمو متوقع نسبته 4.8 بالمئة خلال العام الجاري.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن البنك الدولي فقد تم تخفيض توقعات نمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عموماً بنسبة 2.7 بالمئة في عام 2024.

وأشار البنك إلى أن خفض تقديراته لنمو الاقتصاد في المنطقة يأتي نظراً لتراجع أسعار النفط وخفض إنتاجه من قبل “أوبك” والمنتجين خارجها، منوهاً أن ذلك ينهي مسار النمو المتباين بين البلدان التي تستورد النفط وتلك التي تصدره.

وبالنسبة لتوقعات البنك الدولي بخصوص نمو الاقتصاد في دول الخليج لعام 2024، فقد خفض البنك توقعاته لنمو اقتصاد دول مجلس الخليج إلى 2.8 بالمئة.

وأما بخصوص توقعات نمو الاقتصاد العالمي عموماً، فقد رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد في العالم للمرة الثانية توالياً بزيادة قدرها 0.1 نقطة مئوية عن التقديرات التي أصدرها في شهر يناير الفائت.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يصدر قراراً غريباً يثير دهشة خبراء الاقتصاد في سوريا

وبموجب التقديرات الجديدة رفع صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 3.2 بالمئة في عام 2024، مرجحاً بدء تباطؤ التضخم عالمياً من 6.8 بالمئة في عام 2023 إلى  بالمئة 5.9 في عام 2024 إلى 4.5 بالمئة في عام 2025 المقبل.

وبالانتقال للحديث عن توقعات صندوق النقد الدولي حول أسعار الوقود في الأسواق العالمية في عام 2024، فقد توقع الصندوق أن تتراجع أسعار الوقود عالمياً خلال العام الجاري بنسبة 9.7 بالمئة كمعدل وسطي تزامناً مع توقعات انخفاض أسعار النفط.

البنك الدولي الاقتصاد سوريا
المصدر: اقتصاد الشرق

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: