أخر الأخبار

ظاهرة غريبة لا تخلو من الفكاهة تنتشر في سوريا بكثرة وتدل على سوء الحال الذي وصلت إليه البلاد!

ظاهرة غريبة لا تخلو من الفكاهة تنتشر في سوريا بكثرة وتدل على سوء الحال الذي وصلت إليه البلاد!

طيف بوست – فريق التحرير

مع استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في سوريا بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة، بدأت تطفو على السطح العديد من الظواهر الغربية التي لم يألفها المجتمع السوري من ذي قبل، حيث تدل الظواهر الجديد على مدى سوء الحال الذي وصلت إليه البلاد حالياً.

وبحسب تقارير محلية فإن الظاهرة الجديدة والغريبة التي انتشرت مؤخراً في شوارع المدن السورية، لاسيما المدن الكبرى هي ظاهرة سرقة أغطية “الريكارات” وأغطية القنوات المخصصة لتصريف المياه التي تتشكل نتيجة الأمطار.

وأوضحت أن هذه الظاهرة الغريبة التي لا تخلو من الفكاهة والطرافة انتشرت في العاصمة دمشق وأريافها بشكل أكبر من المحافظات الأخرى، تليها مدينتي حلب وحمص.

وبينت أنه على الرغم من أن هذه الظاهرة كانت موجودة على نطاق ضيق في السابق، إلا أنها في الفترة الحالية انتشرت بشكل كبير جداً، حيث يمكن ملاحظة عدم وجود أغطية الريكارات أو أغطية مصارف المياه في معظم شوارع العاصمة.

وأفادت التقارير أن سكان دمشق وضواحيها قلقون نظراً لما قد تسببه هذه الظاهرة من حوادث خطيرة قد يودي بعضها بحياة أحد الأشخاص، مثل سقوط أحد الأشخاص في الريكار عند هطول الأمطار بغزارة لعدم رؤية الحفرة تحت الماء، وهو ما حدث عدة مرات في دمشق واللاذقية السنة الماضية.

من جهتها ذكرت الجهات المعنية عن الخدمات الفنية في العاصمة دمشق أن هذه الظاهرة انتشرت بسبب ضعاف النفوس الذي يقومون بسريقة أغطية الريكارات من أجل بيع الحديد، بما أن تلك الأغطية مصنوعة من الحديد الصلب.

وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يقومون بهذا الفعل يبيعون الحديد الصلب بأسعار مرتفعة جداً في أسواق مخصصة وبطرق وأساليب تجعلهم قادرين على التخفي دون الكشف عن هويتهم.

ووفقاً للمصادر فإن الشركة العامة للصرف الصحفي بدمشق باتت عاجزة أمام معالجة هذه الظاهرة التي باتت تشكل تحدياً كبيراً لها نظراً للخسائر المادية الكبيرة التي تمنى بها الشركة مع توسع انتشار ظاهرة سرقة أغطية الريكارات وأغطية القنوات المخصصة لتصريف مياه الأمطار.

وقال مسؤول في الشركة إن تأمين أغطية جديدة بدلاً عن الأغطية المسروقة بات يكلف الشركة العامة للصرف الصحي مبالغ مالية كبيرة جداً كل سنة.

وأضاف أن ذلك يتزامن مع أضرار فنية جسيمة تصيب شبكات الصرف الصحي بفعل دخول الكثير من الأشياء والمواد الصلبة وكبيرة الحجم من فتحات الصرف الصحي التي سرقت أغطتيها، الأمر الذي يؤدي إلى أعطال كبيرة وخلل في عمل معظم شبكات الصرف الصحي.

اقرأ أيضاً: ظهور سمكة شفافة غريبة لها أسنان حادة وقوية في المياه السورية تثير الذعر في سوريا (صور/ فيديو)

تجدر الإشارة إلى أن عمليات السرقة بشكل عام انتشرت بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة في مختلف المدن السورية، لاسيما سرقة المحولات الكهربائية والكابلات، فضلاً عن انتشار سرقة بطاريات السيارات وبطاريات أنظمة الطاقة الشمسية.

ويأتي ذلك في ظل استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد وعدم وجود إلى ضوء في نهاية النفق المظلم، الأمر الذي يدل على إمكانية انتشار الكثير من الظواهر الغريبة خلال الفترة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: