أخر الأخبار

 القيادة الروسية تتحدث عن مقترح أمريكي جديد مقدم لتركيا بشأن الشمال السوري.. هذا مضمونه!

القيادة الروسية تتحدث عن مقترح أمريكي جديد مقدم لتركيا بشأن الشمال السوري.. هذا مضمونه!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مسؤول روسي رفيع المستوى عن مقترح أمريكي جديد مقدم لتركيا بشأن الأوضاع على الأراضي السورية في ظل المتغيرات التي طرأت مؤخراً في عدة مناطق من سوريا.

وكشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت خلال الأيام الماضية مقترحاً جديداً للجانب التركي بشأن الشمال السوري.

وأكد “لافروف” في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس، أن الإدارة الأمريكية تبذل جهوداً كبيرة من أجل إقناع تركيا بقبول المقترح الجديد.

وحول مضمون المقترح الأمريكي، أوضح الوزير الروسي أنه يتعلق بتشكيل حكم ذاتي للأكراد في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وأضاف أن شكل الحكم الذاتي الذي تسعى واشنطن لإقناع أنقرة بقبوله، يتمثل بقيام “شبه دولة” من حيث الصلاحيات، وذلك في المناطق التي تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شرق الفرات.

واعتبر “لافروف” المساعي الأمريكية لإقامة “حكم ذاتي كردي” شمال شرق سوريا سيزيد الأوضاع تعقيداً في تلك المنطقة التي تتشابك فيها المصالح بين روسيا وأمريكا وتركيا.

ووصف الإجراءات الأمريكية بالدعوة إلى الانفصالية وتقسيم الأراضي السورية، مشيراً أن مثل هذه الخطوات قد تؤدي إلى تداعيات سلبية في الفترة القادمة في حال نجحت واشنطن بتمريرها.

ولفت المسؤول الروسي أن القيادة الروسية تدرك تماماً أن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول إقناع تركيا بشتى الوسائل حتى لا تقف حائلاً أمام تحقيق ما تسعى واشنطن لتنفيذه شرق الفرات.

وحذر “لافروف” أن الأوضاع في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا من الممكن أن تأخذ منحى جديد كلياً، مشيراً إلى إمكانية تفـ.ـاقم المشكلة الكردية بشكل غير مسبوق بسبب الممارسات الأمريكية هناك.

اقرأ أيضاً: هل ينقلب “بوتين” على تفاهماته مع “أردوغان” بشأن سوريا..؟

كما نوه الوزير الروسي أنه في حال وافقت تركيا على تطبيق المقترح الأمريكي، فإن تداعيات ذلك سوف تنعكس على منطقة الشرق الأوسط عموماً إلى جانب الدول الأوروبية وروسيا أيضاً.

وأوضح أن دولة بعيدة وراء المحيط لن تتأثر مطلقاً، وذلك في إشارة منه إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأنها ستكون المستفيد الأكبر في حال تمرير مقترحها المقدم للجانب التركي بخصوص منح “حكم ذاتي للأكراد” شمال شرق سوريا.

يأتي ذلك بعد أيام من تلويح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بإمكانية شن بلاده عملية عسكرية شرق الفرات من أجل تأمين الحدود التركية مع سوريا.

وأشار الرئيس التركي في كلمة ألقاها يوم السبت الماضي، أن بلاده ستبعد قوات سوريا الديمقراطية عن حدودها عبر القيام بعمل عسكري هناك، وذلك في حال لم تلتزم أمريكا وروسيا بتنفيذ تعهداتهما بهذا الشأن.

اقرأ أيضاً: مؤشرات متزايدة لعملية عسكرية تركية جديدة في سوريا ستبدأ في أي لحظة..!

وقد أشارت بعض التقارير الصادرة عن وسائل إعلام أمريكية إلى أن واشنطن قدمت ضمانات لأنقرة بشأن أمنها القومي وأمن حدودها مع سوريا، وذلك مقابل قبول تركيا بإقامة “حكم ذاتي كردي” شرق الفرات.

كما تسعى أمريكا لتقريب وجهات النظر بين المكونات الكردية والائتلاف الوطني السوري بإشراف أمريكي- تركي خلال المرحلة المقبلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: