أخر الأخبار

نجاح زراعة فاكهة استوائية مميزة في أراضي الشمال السوري تدر أرباح معتبرة على المزارعين (فيديو)

نجاح زراعة فاكهة استوائية مميزة في أراضي الشمال السوري تدر أرباح معتبرة على المزارعين (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يواصل المزارعون في المنطقة الشمالية من سوريا مسيرة نجاحهم في زراعة أصناف زراعية لم يألفوا زراعتها في أراضيهم من ذي قبل، حيث نجحوا مؤخراً في توسيع زراعة فاكهة استوائية مميزة في أراضي الشمال السورية بهدف زيادة المردود والعوائد المالية.

وضمن هذا السياق، سلطت تقارير إعلامية الضوء على توسع زراعة فاكهة الموز في ريف محافظة إدلب شمال سوريا، وتحديداً في منطقة دركوش.

وأوضحت التقارير أن زراعة الموز في أراضي المنطقة بدأها المزارع “نعمان قريش” الذي عمم التجربة على المزارعين في المنطقة بعد نجاح زراعة هذا الصنف في مزرعته الخاصة.

وبينت نجاح المواسم السابقة بشكل لافت، دفع الكثير من المزارعين في الشمال السوري نحو زراعة الموز وبعض الفواكه الاستوائية في أراضيهم، وذلك أملاً بالحصول على أرباح معتبرة بعد أن باتت الزراعات التقليدية لا تلبي الغرض منها.

وأضافت أن أبرز أسباب نجاح زراعة الموز في أراضي الشمال السوري، هو توفر المياه في المنطقة بكثرة، بالإضافة إلى نوعية التربة المناسبة والمناخ الملائم، لاسيما في بلدة “دركوش” وما حولها.

ونوهت أن المزارعين عموماً استفادوا من خبرات “نعمان قريش”، حيث أشرف بنفسه على نمو الموز في عدة أراضي بالمنطقة وأعطى المزارعين أسرار نجاح زراعة الموز.

ولفتت إلى أن زراعة الموز باتت تدر أرباح معتبرة وممتازة على المزارعين في المنطقة، وذلك بعد توسع زراعة هذه الصنف من المزروعات بشكل لافت في أراضي المنطقة.

وحول مراحل زراعة الموز، أشار مزارعون إلى أن المرحلة الأولى من زراعة الموز هي مرحلة تشكيل الغراس في أكياس معدة مسبقاً للزراعة ومجهزة بالأسمدة المناسبة والتربة.

وبعد أن يكتمل نضوج الغراس وظهور 5 أو 6 أوراق، يتم نقل الغراس إلى الأرض المعدة للزراعة، حيث يتم زراعة الغراس بعمق يصل إلى 60 سنتمتر.

اقرأ أيضاً: نجاح زراعة نبتة عجيبة لأول مرة في سوريا وكمية قليلة منها تكفي لجني آلاف الدولارات شهرياً (فيديو)

ووفقاً للمزارعين فإن المراحل الأولى تبدأ عادةً في شهر نيسان قبل أن ترتفع دراجات الحرارة، وتليها مرحلة الري الدائم والمنتظم بكميات غزيرة مع إضافة أسمدة البوتاس والأسمدة المركبة وبعض المبيدات التي تقي النبتة من الأمراض.

وأضافوا أن في هذه المرحلة تحتاج شجرة الموز إلى عناية خاصة ومراقبة عن كثب حتى تصبح الغراس أشجاراً كبيراً وناضجة وجاهزة لحمل ثمار الموز.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

وأما المراحل الأخيرة من نمو ثمار الموز، فتتمثل بتشكل عناقيد أو قراط الموز كما تسمى في بعض المناطق، حيث يقوم المزارع حينها بنزع الأعضاء المذكرة من العناقيد.

وبعد ذلك تبدأ المرحلة الأخيرة، وهي مرحلة تخمير ثمار الموز في أكياس مخصصة عادةً ما تكون شفاقة، وبعدها تنضج ثمار الموز وتصبح جاهزة للبيع في الأسواق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: