أخر الأخبار

وثيقة مسربة تتحدث عن قرار استراتيجي اتخذته روسيا بشأن سوريا

وثيقة مسربة تتحدث عن قرار استراتيجي اتخذته روسيا بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحيفة وإعلامية عن وثائق مسربة كشفت عن اتخاذ روسيا قرار استراتيجي مهم بشأن سوريا والطريقة التي ستتعامل بموجبها مع مجريات الأحداث على الساحة السورية، وذلك في الوقت الذي يجري فيه الحديث عن تطورات كبرى قادمة في سوريا.

وأوضحت التقارير أن الوثائق المسربة تكشف عن اتخاذ روسيا لقرار خفض تمويلها للجماعات الموالية لها في سوريا إلى النصف، لاسيما تمويلها للفيلق الخامس التابع لها.

وبينت أن القرار الروسي يعتبر من أهم القرارات التي اتخذتها روسيا بشأن الملف السوري في الآونة الأخيرة، حيث أن لهذا القرارات تداعيات وتأثيرات كبيرة ستطال الوضع الميداني في سوريا خلال الفترة القريبة القادمة.

وأشارت التقارير إلى أن الوثائق المسربة تشير إلى صحة الأنباء التي كانت متداولة في وقت سابق عن تقليص روسيا لدعمها للجماعات الموالية لها في سوريا، الأمر الذي يدل على رغبتها في تقليص دورها على الساحة السورية من أجل التفرغ إلى ساحات أخرى، مثل أوكـ.ـرانيا.

ولفتت إلى أن الوثيقة المسربة موجهة من القيادة الروسية إلى قائد المجموعة العملياتية الروسية الجنرال “فاليري” في الخامس والعشرين من شهر نيسان/ أبريل من عام 2023 إلى اللواء “منذر سعد إبراهيم” قائد “الفيلق الخامس اقتـ.ـحام تطوعي”، ورئيس اللجنة العسكرية والأمنية في إدلب التابع للقـ.ـوات الروسية في سوريا.

وحول مضمون الوثيقة، أفادت المصادر إلى أنها تضمنت حديثاً عن تقليص الدعم الروسي للفيلق بنسبة 50 بالمئة، وذلك دون ذكر الأسباب التي دفعت القيادة الروسية لاتخاذ هذا القرار، حيث كانت الوثيقة للتبليغ فقط دون الخوض في الأسباب والدوافع.

ونوهت المصادر إلى أن هذه الوثيقة تفسر أسباب تراجع الانضمام إلى الفيلق الخامس المدعوم من قبل روسيا، حيث لم يشهد الانضمام إليه إقبالاً في الآونة الأخيرة، حيث كان الإقبال شديداً قبل اتخاذ هذا القرار.

اقرأ أيضاً: “تحت الحماية الدولية”.. مصادر تتحدث عن توجهات دولية نحو إنشاء منطقة آمنة في سوريا

وأضافت أنه بعد تخفيض ميزانية الفيلق وتقليص الدعم الروسي له، بات راتب المتطوع 100 دولار شهرياً، وذلك بعد أن كان 200 دولاراً قبل قرار التخفيض.

وبحسب مراقبين ومحللين فإن القرار الروسي سيكون له الكثير التداعيات في الفترة المقبلة، لاسيما بالنسبة لخارطة توزع النفوذ في سوريا، حيث من المتوقع تمدد إيران على حساب النفوذ الروسي بشكل أوسع في المرحلة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: