أخر الأخبار

الكشـ.ـف عن تفاصيل المباحثات بين الرئيس الروسي وملك الأردن.. بوتين يقدم مقترحاً جديداً بشأن سوريا

الكشف عن تفاصيل المباحثات بين الرئيس الروسي وملك الأردن.. بوتين يقدم مقترحاً جديداً بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام روسية رسمية تفاصيل المباحثات التي جرت يوم أمس في موسكو بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” وملك الأردن “عبد الله الثاني”، بشأن عدة قـ.ضايا دولية وإقليمية، على رأسها تطورات الأوضاع في سوريا.

وأفادت وكالة “تاس” الروسية، بأن الرئيس الروسي قدم مقترحاً جديداً لملك الأردن بشأن سوريا خلال اللقاء الذي جمعهما يوم أمس، مشيرة أن الطرفين تبادلا وجهات النظر حول الملف السوري.

وبحسب الوكالة، فإن “بوتين” اقترح على ملك الأردن، إعادة تطبيع العلاقات مع النظام السوري، معتبراً أن هذه الخطوة من الأمور الأكثر إلحـ.ـاحاً التي تمت مناقشتها خلال السنوات الماضية مع الجانب الأردني.

وأشار الرئيس الروسي خلال اللقاء إلى أن مناقشة الوضع في سوريا هو من بين الموضوعات المطـ.ـروحة على أجنـ.ـدة العـ.ـلاقات الروسية- الأردنية منذ أعوام.

من جهته، أكد الملك “عبد الله” على أهمية استمرار التشاور والتنسيق بين موسكو وعمان حول مختلف القـ.ـضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين بما يخدم مصالحهما ويعزز الأمـ.ـن والسـ.ـلم العالميين.

ووفقاً لقناة “المملكة” الأردنية، فإن الملك “عبد الله” قال خلال اللقاء: “إن دور روسيا في المنطـ.ـقة يعتبر عنـ.ـصر استقرار في خـ.ـضم التحـ.ـديات التي تـ.ـواجه الأردن”.

كما أكد ملك الأردن خلال المحادثات التي جرت مع “بوتين” على أهمية الدور الذي تلعبه روسيا في دعم الاستقرار في سوريا، على حد تعبيره.

ولفت إلى أن العـ.ـلاقات الثنـ.ـائية بين البـ.ـلدين تتحسن بشكل مستمر، لاسيما التعـ.ـاون في المجـ.ـال الطبي وتصنيع اللقـ.ـاحات في المستقـ.ـبل القريب.

من جانبها، نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن دبلوماسي روسي قوله: “إن روسيا تتعـ.ـامل حالياً مع الأوضاع في سوريا من بوابة الأزمـ.ـة الإنسـ.ـانية بالدرجة الأولى”.

وأضاف: “إن هـ.ـذا المدخل مشترك مع الأردن أيضاً، لاسيما مع الحـ.ـرص الأردني على تخـ.ـفيف معـ.ـاناة السوريين في كل مناطق البلاد، وبالدرجة الأولى في منطـ.ـقة الجنوب السوري بسبب الانعكـ.ـاسات المباشرة للتطـ.ـورات في تلك المنطـ.ـقة على الأردن”.

وحول اللقاء بين “بوتين” وملك الأردن، قال الدبلوماسي الروسي: “الحديث بين الرئيس الروسي والعـ.ـاهل الأردني يشـ.ـكل في هـ.ـذا السياق استمراراً للجهـ.ـود التي بذلتها القيـ.ـادة الأردنية للمسـ.ـاعدة على تخـ.ـفيف تـ.ـداعيات الوضع الإنسـ.ـاني”.

وأوضح الدبلوماسي الروسي بالقول: “إن موقـ.ـف القيادة الروسية يتطـ.ـابق مع المـ.ـوقف الأردني في التعـ.ـامل مع هـ.ـذا الملف”.

اقرأ أيضاً: “نصر الله” يجري زيارة عاجلة وسرية إلى دمشق ويلتقي “بشار الأسد”.. مصادر لبنانية تكشـ.ـف التفاصيل!

وفي ذات الوقت، أشار الدبلوماسي إلى “عدم واقـ.ـعية” التسـ.ـريبات التي تم تـ.ـداولها أخيراً، حول أن أحد الملفـ.ـات الأسـ.ـاسية المطـ.ـروحة على جـ.ـدول أعمـ.ـال زيارة الملك “عبد الله” إلى موسكو هو منـ.ـاقشة مسـ.ـائل إمـ.ـدادات الغـ.ـاز المصري عبر الأراضـ.ـي الأردنية والسـ.ـورية إلى لبنان.

وبيّن أن تلك الأنباء لا تتعدى كونها تخـ.ـمـينات غير واقـ.ـعية ولا مكـ.ـان لها من البحث بشـ.ـكل جـ.ـدي في المرحـ.ـلة الحالية”.

وختم الدبلوماسي الروسي حديثه قائلاً: “الأهم حالياً بالنسـ.ـبة إلى الجانبين، هو الجهـ.ـود المبذولة لتخـ.ـفيف الأزمـ.ـة الإنسـ.ـانية، بالإضافة إلى فـ.ـحص مجـ.ـالات دفـ.ـع آليات التسـ.ـوية السياسية في سـ.ـوريا، فضلاً عن منـ.ـاقشة إمكـ.ـانات الأردن وروسيا للعـ.ـب دور مشتـ.ـرك على هذا الصـ.ـعيد”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: