أخر الأخبار

نبات ينمو وحده في البوادي العربية ويباع بسعر يصل لـ 300 دولار ويحقق أرباح طائلة للباحثين عنه (فيديو)

نبات ينمو وحده في البوادي العربية ويباع بسعر يصل لـ 300 دولار ويحقق أرباح طائلة للباحثين عنه (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

الكثير من الثروات تخفيها البوادي العربية بين رمالها، فالإضافة إلى وجود العديد من الحضارات الغابرة التي نشأت بالقرب من الواحات والكلأ هناك عدة نباتات تنمو لوحدها في الصحاري، الأمر الذي يحقق أرباحاً طائلة ودخلاً مميزاً للباحثين عن تلك النباتات في المنطقة.

وبحسب مصادر وخبراء في مجال الزارعة، فإن نبتة “الترفاس” أو ما يعرف في العديد من البلدان العربية باسم “الكمأ” تعد أحد أهم الثروات التي تنمو في البوادي العربية، فضلاً عن سعرها الباهظ الذي يشكل مصدر رزق أساسي للكثير من سكان الصحاري في منطقتنا العربية.

ويشير الخبراء إلى أن أهمية هذا الفطر النادر الذي ينمو لوحده تكمن في الفوائد الصحية المتنوعة والكثيرة التي يقدمها هذا النبات للإنسان.

كما أن “الكمأ” أو “الترفاس” لا يحتاج إلى أي رعاية أو مجهود من أجل زراعته، فهو نبات ينمو لوحده دون تدخل الإنسان، لاسيما في المناطق الصحراوية شمال إفريقيا والجزيرة العربية والبادية السورية.

وبحسب التقارير فإن نبات “الكمأ” كما يطلق عليه في بلاد الشام، و”الترفاس” كما يسميه سكان شمال إفريقيا، و”الفقع” كما يطلق عليه سكان دول الخليج العربي، يدر أرباحاً طائلة على الأشخاص الذين يعملون في جمعه.

ونوهت التقارير إلى أن السودانيين يطلقون اسم “نبات الرعد” على هذه النبتة، مشيرة إلى أن هذا الاسم جاء نظراً لارتباط نموه بشكل مباشر بتساقط الأمطار والرعد الذي يرافق تساقطها.

وقد لفت الخبراء إلى أن الرعد والبرق يلعب دوراً هاماً في نمو “الكمأ”، إذ يعمل البرق على زيادة تركـ.ـيز أكسيد النيتروجين في الهـ.ـواء لتتحد مع قطـ.ـرات المطر التي تسقط على الأرض، مُنبتة أنـ.ـواعاً من الفطر.

وأوضحت التقارير أن شكل “الكمأ” أو “الترفاس” أو “الفقع” أو “نبات الرعد” بمختلف مسمياته يأخذ شكلاً كروياً ذا سطح أملس، لكن لونه يختلف من الأبيض إلى الأحمر والأسود، وذلك بحسب نوع التربة التي ينمو فيها.

اقرأ أيضاً: خبراء يعلنون عن أعظم اكتشاف أثري عربي لم يسمع به سكان المنطقة العربية من ذي قبل (فيديو)

ويتراوح حجم حبة “الكمأ” الواحدة من 30 حتى 900 غراماً، وينمو عادةً بعمق 5 إلى 15 سم تحت الأرض، ويتواجد بكثرة قرب أنواع النباتات التي تنمو في الصحراء.

ويتميز “الكمأ” بارتفاع سعره في بعض الدول العربية، فمثلاً في الجزائر يتراوح سعر الكيلو غرام الواحد من نبات “الترفاس” بين 100 وصولاً إلى 300 دولار.

تجدر الإشارة إلى أم نبات “الكمأ” أو “الترفاس” يعتبر غذاء كامل يحمي من الزهايمر، بالإضافة إلى أه يعد علاج فعال للأمراض التي تصيب العين.

كما يعتبر هذا النبات مصدر غذائي كامل يحتوي على نسب عالية من البروتينات والكربوهيدرات والألياف، فضلاً عن وجود كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: