أخر الأخبار

دعم بنسبة 100 بالمئة من كلفة تركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المنازل في سوريا

دعم بنسبة 100 بالمئة من كلفة تركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المنازل في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر محلية عن إصدار تطبيق خاص مم أجل استقبال طلبات المواطنين الذي يرغبون بالاستفادة من التمويل المقدم من قبل صندوق دعم استخدام الطاقة البديلة والمتجددة ورفع كفاءة الطاقة لغـ.ـرض تركيب أنظمة الطاقات البديلة على أسطح المنازل في سوريا.

وضمن هذا السياق، أدى مدير صندوق دعم استخدام الطـ.ـاقات المتجددة ورفع كفاءة الطـ.ـاقة في وزارة الكهرباء السورية “زهير مخلوف” بتصريحات جديدة، شرح خلالها كامل التفاصيل حول الدعم الذي يمكن تقديمه للمواطنين الراغبين بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح منازلهم.

وأوضح “مخلوف” في سياق حديثه أن التطبيق الخاص الذي تم إصداره يسمح باستقبال الطلبات والأوراق والمستندات اللازمة للتسجيل عن بعد من دون الحاجة إلى قدوم المستفيد إلى مقر الصندوق أو الفروع في المحافظات.

وأشار المسؤول إلى أن التطبيق سيكون فعالاً ونشطاً مع بداية شهر تشرين الأول القادم، مبيناً أن القيمة المالية للصندوق نبلغ نحو 10 مليارات ليرة سورية مخصصة لتقديم الدعم للمواطنين الذي سيستفيدون من البرنامج على هيئة قروض دون فوائد أو دعم للفائدة على القروض الممنوحة، وفق تعبيره.

أما بخصوص آلية الحصول على القرض، فأشار “مخلوف” إلى أنها تتم عبر دراسة المشروع المقدم وتطبيق المعايير والأسس المطلوبة، موضحاً أن القرض المنزلي يتم منحه دون فائدة أو من خلال برنامج دعم فائدة القروض.

وبيّن “مخلوف” أن الجهات المعنية تقوم بالكشف عن المكان المناسب لبدء تنفيذ المشروع بشكل ميداني، وفي حـ.ـال كانت الملكـ.ـية جمـ.ـاعية يجب الحـ.ـصـ.ـول على موافقة المحـ.ـافظة أو المجلس البلدي وبعد ذلك يقوم الصندوق بتحويل المستـ.ـفيد للمصرف التجـ.ـاري للحصول على دعم لمـ.ـشـ.ـروعه ليقوم المصرف بدراسة المشروع حسب قـ.ـوانينه وأنظمته على أسـ.ـاس الاتفاق الذي تم اعتـ.ـمـ.ـاده مع كل البنوك العامة والخاصة في البلاد.

ونوه “مخلوف” إلى أنه يمكن لأي شخص مستهلك لحوامل الطاقة من القطـ.ـاع الخاص أن يستفيد من دعم الصندوق وليس بالضرورة أن يكون الشخص الراغب بالاستفادة من القرض موظف حكـ.ـومي.

أما بخصوص دعم القطاعات المختلفة بمـ.ـشـ.اريع الطـ.ـاقة، بيّن “مخلوف” أنه بالنسبة للقطـ.ـاع المنزلي أجـ.ـاز الصندوق تقـ.ـديـ.ـم دعم مئة بالمئة من تكـ.ـلـ.ـفة إنشاء المـ.ـشـ.ـروع بمدة إقراض 15 عاماً مع إمـ.ـكـ.ـانية وجود شـ.ـريـ.ـك بالدفع مع المستفيد.

اقرأ أيضاً: هبوط حاد بقيمة الليرة السورية مقابل الدولار وهذه أسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية!

ويأتي الحديث عن تقديم الدعم للمواطنين الراغبين بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح منازلهم تزامناً مع استمرار معـ.ـاناة السوريين مع الانقطاع المتواصل في التيار الكهربائي وفترات التقنين الطويلة التي تصل في بعض المناطق لعشرين ساعة في اليوم الواحد.

كما يترافق ذلك مع استمرار تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية وارتفاع معدلات ومستويات التضخم وارتفاع الأسعار في البلاد بشكل غير مسبوق خلال الأشهر القليلة الماضية، بالتزامن مع توقعا بتفاقم الأزمة الاقتصادية محلياً قبل نهاية عام 2022 بشكل أوضح.

الجدير بالذكر أن سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وصل صباح اليوم لمستويات قياسية في الانخفاض، حيي بلغ سعر الصرف حدود الـ 4770 ليرة للدولار في بعض المحافظات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: