أخر الأخبار

أسعار العقارات في دمشق أغلى من المدن الأوروبية وسعر المتر في بعض المناطق وصل لمبلغ خيالي!

أسعار العقارات في دمشق أغلى من المدن الأوروبية وسعر المتر في بعض المناطق وصل لمبلغ خيالي!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية أن أسعار العقارات في سوريا عموماً، وفي مدينة “دمشق” على وجه الخصوص، سجلت ارتفاعاً كبيراً في الآونة الأخيرة حتى أصبحت الأسعار في المدينة أغلى من المدن الأوروبية، وذلك مع استمرار تردي الوضع الاقتصادي في البلاد.

وحول هذا الموضوع، نقلت صحيفة “البعث” المـ.ـوالـ.ـية عن الخبير في الاقتـ.ـصـ.ـاد الهندسي ونائب رئيس جامعة اليـ.ـرمـ.ـوك الخـ.ـاصة الدكتور “محمد الجلالي” قوله: “هناك انخـ.ـفـ.ـاض في العرض، خـ.ـاصـ.ـة في إنـ.ـشـ.ـاء الـمـ.ـبـ.ـاني الجديدة، بسبب الارتـ.ـفـ.ـاع الهائل في الأسـ.ـعـ.ـار بالتوازي مع الاستـ.ـقـ.ـرار في الطلب”.

وأوضح “الجلالي” أن أسعار العقارات في سوريا تعتبر مرتفعة جداً في الوقت الحالي بالمقارنة مع دخل المواطنين، مشيراً إلى أن نسبة كبيرة من السوريين غير قادرين على الاستئجار حتى، فما بالكم إذا تعلق الأمر بشراء منزل تبلغ قيمته ملايين الليرات، بينما دخل الفرد لا يتجاوز عشرات الألوف.

وأعرب الخبير عن استغرابه بالقول: “هنـ.ـاك وحدات سكـ.ـنـ.ـية فارغة وبأعداد كـ.ـبيرة مثل منطقة ضـ.ـاحـ.ـية “قدسيا” و”صحنايا” و”مشروع د.مر” ومنـ.ـاطق أخـ.ـرى، وهناك أشـ.ـخاص يمتلكون أربعة أو خـ.ـمسة منازل فارغة، والمـ.ـالك يعزف حتى عن التـ.ـأجـ.ـير في حين آخرين بحـ.ـاجة للمسكن”.

وهنا بيّن “الجلالي” أن الاستثمار في العقارات لا يحقق أرباحاً كبيرة، لكنه أقل خسـ.ـارة قياساً بغيره، إذ يمكن المحافظة على الاستثمار نفسه، ولكن الاستثـ.ـمـ.ـار في الأسمنت أسـ.ـوأ أنواع الاستثمار، لاسيما إذا تـ.ـم البناء ولم يستفد منـ.ـه أحـ.ـد لا بالسـ.ـكـ.ـن ولا بالآجـ.ـار.

ويؤكد الخبير أن أسعار العقارات في سوريا، لاسيما في العاصمة “دمشق” قد ارتفعت بنسبة تصل إلى 100% خلال فترة زمنية قصيرة.

وأشار إلى أن أسعار العقارات في العديد من المناطق التابعة لمحافظة دمشق تتجاوز أسعار العقارات في بعض المدن الأوروبية.

ونقلت الصحيفة عن أحد أصحاب المكاتب العقارية في دمشق قوله: “هنـ.ـاك عـ.ـروضاً كثيرة لبيع الشـ.ـقـ.ـق السكنية، وخـ.ـاصـ.ـة في الفـ.ـتـ.ـرة الأخيرة لأسبـ.ـاب عديدة.

وأضاف: “أسـ.ـعـ.ـار العقارات سجلت ارتفاعاً ملحوظاً في منـ.ـاطق المخـ.ـالـ.ـفات القريبة من المدينة عـ.ـدة أضـ.ـعـ.ـاف لتوفر الخدمات والاحتيـ.ـاجـ.ـات اليومية وقـ.ـلـ.ـة مشـ.ـكـ.ـلة النقل بسبب القرب.

وحول أسعار العقارات الحالية في دمشق، أشار صاحب المكتب إلى أن المنزل المؤلف من غرفتين وصالون والذي تبلغ مساحته نحو 90 متر، كان سعره في السابق 7 مليون، والآن وصل سعره إلى نحو 50 مليون وأكثر.

ولفت إلى أن سعر المتر الواحد في بعض المناطق وصل إلى مبلغ خيالي غير مسبوق، فمثلاً سعر المتر في منطقة تنظـ.ـيم “كـ.ـفرسوسة” وصل إلى نحو 15 مليون ليرة سورية، وفي منطقتي “أبو رمانة” و”مزة فيلات” بلغ سعر المتر 10 ملايين ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: انخفاض في قيمة الليرة السورية أمام الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع بأسعار الذهب محلياً

أما بالنسبة لأسباب ارتفاع أسعار العقارات في دمشق ، فأكدت المصادر أن ذلك يعود نظراً للضـ.ـغـ.ـط السكاني، بالإضافة إلى الارتفاع الكبير في تكـ.ـلـ.ـفة مواد البناء والإكـ.ـسـ.ـاء والـ.ـيـ.ـد العـ.ـامـ.ـلة.

ونوهت أن الارتفاع لا يقتصر على أسعار العقارات فقط، بل يشمل كذلك الإيجارات التي ارتفعت أضـ.ـعـ.ـافاً عدة تصل إلى 6 أضـ.ـعـ.ـاف في معظم المنـ.ـاطـ.ـق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: