أخر الأخبار

شاب سوري يتوصل إلى ابتكار طريقة ذكية للاستفادة من الليرة السورية المتهاوية بدلاً من تداولها (فيديو)

شاب سوري يتوصل إلى ابتكار طريقة ذكية للاستفادة من الليرة السورية المتهاوية بدلاً من تداولها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد الأوضاع المعيشية والاقتصادية في سوريا مزيداً من التراجع والتدهور يوماً بعد يوم، الأمر الذي يفرض على السوريين واقعاً جديداً غير مسبوق مع انهيار سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وبقية العملات وتهاوي قيمتها الشرائية إلى أدنى مستوى في تاريخ البلاد.

وتزامناً مع الواقع الجديد، تبادرت إلى ذهن أحد الشبان السوريين طريقة ذكية للاستفادة من الليرة السورية المتهاوية بدلاً من الاستمرار في تداول عملة تفقد قيمتها بشكل شبه يومي.

وبحسب تسجيل مصور بثته منصة “السويداء 24” فإن شاب سوري توصل إلى ابتكار طريقة فريدة من نوعها للاستفادة من الليرة السورية وبدأ بتطبيقها في منزله بمحافظة السويداء جنوب سوريا.

وظهر الشاب في التسجيل المصور وهو يشرح الطريقة التي أشار أنها طريقة يمكن من خلالها رفع قيمة الليرة السورية واستغلالها إيجابياً بدلاً من الاستمرار في التعامل بها كأوراق نقدية قيمتها متدنية.

وأوضح الشاب في التسجيل أن فكرته تعتمد على تحويل الأوراق النقدية من الليرة السورية من عملة بتم التعامل بها يومياً إلى ورق للجدران يتم لصقها على جدران المنزل بدلاً من طلائه.

وأضاف الشاب أنه بعد أن قام بحسبة بسيطة توصل إلى أن وضع ورق جدران من الليرة السورية على جدران منزله أوفر بكثير من شراء الطلاء الذي أصبحت أسعاره مرتفعة جداً.

وبيّن أن الحسبة البسيطة التي قام بها توضح أن أي شخص لو قام بتحويل قسم من المبلغ المالي الذي خصصه لشراء الطلاء إلى ورق جدران ستكون التكلفة أقل بكثير وأوفر من شراء الطلاء بشكل ملحوظ.

وأشار الشاب إلى أنه وبعد القيام بالحسبة قام بتديل مبلغ خمسين ألف ليرة سورية إلى أوراق نقدية من فئة المئة ليرة سورية، منوهاً أن هذه العملية نتج عنها 500 قطعة من فئة الـ 100 ليرة سورية.

ولفت الشاب خلال التسجيل المصور أن تغطية كل متر مربع واحد من الجدار باتت تكلفه حوالي 2000 ليرة سورية وتحتاج إلى 20 ورقة نقدية من فئة الـ 100 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: ظهور سيارات كهربائية فارهة تجوب شوارع دمشق.. إليكم أسعارها وكيفية شحنها في بلد لا كهرباء فيه!

ونوه إلى أنه في حال قام بشراء الطلاء فإن سعر الطلاء لكل متر مربع واحد ومن أرخص الأنواع المتوفرة في السوق سيكلفه مبلغ يصل إلى 30 ألف ليرة سورية.

وأفاد الشاب أنه باستخدام ورق جدران من الليرة السورية قام بتوفير مبلغ 28 ألف ليرة سورية بالنسبة لتغطية كل متر مربع واحد، مشيراً أن المبلغ لتغطية كافة جدران المنزل سيكون كبيراً.

وقدم الشاب في نهاية التسجيل المصور بعض النصائح الفنية على حد وصفه، حيث دعا العاملين في مجال الديكور إلى الاستفادة من الليرة السورية والأوراق النقدية ذات القيمة شبه المعدومة في سوريا وتحويلها إلى أوراق جدران.

كما دعا كذلك الأمر إلى احترام اختيارات وأذواق الناس وتصنيفهم حسب الفئات العمرية، مطالباً أن يتم استخدام الأوراق النقدية من فئة 500 ليرة سورية القديمة لمن عاصروا “الأسـ.ـد الأب”، بينما تستخدم الفئات النقدية من فئة الـ 2000 ليرة سورية الطبعة الحديثة لمن عاصروا “الأسـ.ـد الابن”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: