أخر الأخبار

شجرة نادرة تنتج زيت فريد من نوعه يصل سعر اللتر الواحد منه إلى 200 دولار وتعتبر ثروة لمن يملكها (فيديو)

شجرة نادرة تنتج زيت فريد من نوعه يصل سعر اللتر الواحد منه إلى 200 دولار وتعتبر ثروة لمن يملكها (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تنمو في الطبيعة العديد من الأشجار النادرة والغريبة التي تعتبر ثروة لمن يملكها إما لجودة الثمار التي تنتجها أو لارتفاع ثمن الزيوت المستخرجة منها، حيث تنتج بعض الأشجار ما يعرف باسم الذهب السائل نظراً لوصول سعر لتر الزيت المستخرج منها إلى مئات وآلاف الدولارات.

وبحسب تقارير إعلامية فإن شجرة الراتنج تعتبر من أهم وأبرز تلك الأشجار التي تدر أرباح مالية خيالية على أصحابها نظراً لارتفاع ثمن الزيت المستخرج منها وكثرة الطلب عليه من قبل الكثير من الشركات العالمية.

وأوضحت التقارير أن من تنمو في حقله هذه الشجرة من الممكن أن يدخل عالم الثراء خلال فترة قصيرة جداً، حيث يبلغ سعر اللتر الواحد من الزيت الذي يستخرج من شجرة الراتنج إلى نحو 200 دولار أمريكي.

وبينت أن هذه الشجرة تنمو عادةً في دول جنوب شرق آسيا، حيث تسمى هذه الشجرة في تلك البلدان تحت مسمى “شجرة أكويلاريا”، في حين تعرف هذه الشجرة في البلاد العربية تحت اسم “شجرة العود”، نظراً لأن الزيت المستخرج منها يطلق عليه اسم “زيت العود”.

ونوهت إلى أن بعض الدول العربية نجحت بزراعة هذا النوع من الأشجار في أماكن مخصصة تمت فيها تهيئة الظروف المناخية وظروف التربة حتى تنمو هذه الشجرة على النحو الأمثل.

وأضافت أن دول الخليج العربي هي أكثر الدول حول العالم استهلاكاً لزيت العود لاسيما المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر، لذلك اتجهت بعض دول الخليج لزراعة شجرة “الراتنج” في حقول مخصصة من أجل توفير مبالغ مالية كبيرة يتم دفعها لشراء زيت العود واستيراده من دول شرق آسيا.

ووفقاً للتقارير فإن أهم ما يميز هذه الشجرة هو قدرتها على إنتاج زيت العود بشكل ذاتي من خلال دفاعها عن نفسها في حال إصابتها بالعفونة، إذ تقوم حينها بإنتاج مادة أشبه بالكريات البيضاء لدى الإنسان مهمتها الدفاع عن الشجرة.

اقرأ أيضاً: سوريون ينجحون في مشروع زراعي جديد لا يحتاج إلى رأس مال ويدر أرباح كبيرة عبر فكرة عبقرية (فيديو)

ولفتت أن المادة التي تنتجها الشجرة للدفاع عن نفسها تتحول مع مرور الوقت إلى زيت العود الذي يعتبر من أغلى الزيوت في العالم ويسميه البعض باسم “الذهب السائل”.

وأكدت معظم الشركات العالمية المتخصصة بصناعة العطور أن شجرة الراتنج هي المصدر الأساسي الذي يحصلون منه على الزيت العطري الأساسي في عملية صناعة أفخر أنواع العطور في العالم.

وأشارت إلى أن العمل بزراعة هذه الشجرة والاستثمار بها يعتبر فرصة استثمارية ذهبية تضاهي الاستثمار بالمعادن الثمينة أو الثروات الباطنية مثل الذهب والنفط.

وحول أهم استخدامات زيت العود، نوهت التقارير إلى أن أهمية هذا الزيت تكمن في دخوله في معظم الصناعات المتعلقة بمواد ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى دخوله في صناعة أفخر وأغلى أنواع العطور في العالم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: