أخر الأخبار

بشار الأسد يصدر مرسوماً جديداً يتعلق بالمنشقين عن جيشه.. من يشمل ومن يستثني المرسوم؟

بشار الأسد يصدر مرسوماً جديداً يتعلق بالمنشقين عن جيشه.. من يشمل ومن يستثني المرسوم؟

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد” مرسوماً جديداً بالتوازي مع استعداده لخوض مسرحية انتخابات الرئاسة السورية التي سيتم تنظيمها نهاية الشهر الجاري.

ونقلت وكالة “سانا” التابعة للنظام، اليوم الأحد، نص المرسوم الذي ينص على منح عفو عام عن مرتـ.ـكبي الجـ.ـرائم والمخالفات والجـ.ـنح والجـ.ـنايات.

ويشمل المرسوم كامل عقـ.ـوبة الفـ.ـرار الداخلي والخارجي من الخدمة العسكرية، والجـ.ـنح والمخالفات وتدابير الإصلاح والرعاية للأحداث، وبعض العقـ.ـوبات الجـ.ــنائية وجـ.ـرائم الأحداث، وغيرها من الجـ.ـرائم الأخرى  التي وقعت قبل تاريخ 2 من شهر أيار، مايو 2021.

فيما استثنى المرسوم الذي أصدره “الأسد” صباح اليوم، فئات أخرى، من بينها المعتـ.ـقلين السياسيين والمحتجـ.ـزين بسبب المشاركة في فعاليات الثورة السورية ضده.

وأوضحت الصفحة الرسمية للرئاسة السورية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أن المرسوم تدرج في عفوه ضمن عدة مستويات، إذ منح عفواً تاماً عن كامل عقـ.ـوبة الجـ.ـنح والمخالفات، عدا ما استُثني منها كلياً، أو جزئياً من أحكام المرسوم.

كما منح عفواً تاماً عن كامل العقـ.ـوبة في بعض الجـ.ـنايات كجـ.ـريمة النيل من هيبة الدولة، وجـ.ـرائم التهـ.ـريب شريطة إجراء التسوية مع إدارة الجمارك.

ونص القرار على العفو عن ثلثي العقـ.ـوبة في بعض الـجـ.ـنح، كالرشوة، أو تزويـ.ـر السجلات الرسمية، ونصف العقـ.ـوبة المؤقتة في كافة الجـ.ـرائم الجـ.ـنائية، وجـ.ـرائم الأحداث، عدا ما استثني منها ضمن أحكام المرسوم، وعن ثلث العقـ.ـوبة في جـ.ـرائم التهـ.ـريب.

أما بالنسبة للفئات التي لم يشملها مرسوم العفو، فذكرت صفحة الرئاسة، أنها تتعلق بالغرامات المترتبة على مخـ.ـالفات الجمارك والبناء والكهرباء والصرافة وجميع الغرامات التي تحمل طابع التعويضات المالية.

ونوهت رئاسة النظام إلى أن المرسوم خفض عقـ.ـوبة الإعـ.ـدام إلى الأشغال الشـ.ـاقة المؤبدة، وعقـ.ـوبة الأشغال الشـ.ـاقة المؤبدة إلى أشغال شـ.ـاقة مؤقتة لمدة 20 سنة، وذلك بشـ.ـرط أن يسقـ.ـط المدعي حقه الشخصي.

اقرأ أيضاً: “تطورات قد تقلب الموازين”.. انسحاب لقوات النظام من عدة محاور بريف إدلب وتحركات روسية شمال سوريا

ولفتت أن المرسوم استثني كذلك الأمر جـ.ـرائم الخيـ.ـانة والتجـ.ـسس والتعامل مع العـ.ـدو، وفقاً لنص القرار في المرسوم الصادر عن “الأسد” صباح اليوم.

وأشارت إلى أن القرار لا يشمل أيضاً، جـ.ـرائم التموين وجـ.ـرائم الحـ.ـريق، والجـ.ـرائم التي تتعلق بالحقوق الشخصية كالاحــ.ــتيال.

اقرأ أيضاً: بعد 100 يوم على تولي “بايدن” الرئاسة.. مسؤولة أمريكية تتحدث عن معالم السياسة الأمريكية الخاصة بسوريا

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الإخبارية كانت قد نشرت قبل أيام أخباراً تشير إلى أن النظام السوري قام بنقل أعداد كبيرة من المعتـ.ـقلين من سجـ.ـن “صيدنايا” إلى السجــ.ـن المركزي في العاصمة دمشق.

وذكرت التقارير أن تلك الخطوة جاءت تمهيداً لإطـ.ـلاق سـ.ـراح المعتـ.ـقلين ضمن عفو عام بمناسبة انتخابات الرئاسة في سوريا التي ستجرى في السادس والعشرين من شهر أيار/ مايو الحالي.

إلا أن المرسوم لم يشمل المعتـ.ـقلين، وذلك نظراً لأن النظام يوجه لهم تهـ.ـماً متعددة، من بينها تهـ.ـريب الأسـ.ـلحة والخـ.ـيانة والتعامل مع الخارج، وهي تهـ.ـم تم استثنائها من مرسوم العفو.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: