أخر الأخبار

البنك المركزي يتجه لاتخاذ قرار مهم بشأن التعامل بالدولار والقطع الأجنبي في سوريا قريباً

البنك المركزي يتجه لاتخاذ قرار مهم بشأن التعامل بالدولار والقطع الأجنبي في سوريا قريباً

طيف بوست – فريق التحرير

بينما تستمر الليرة السورية بتسجيل مزيد من الانخفاض والتراجع بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية، يزداد الحديث داخل الأروقة الاقتصادية السورية عن توجهات جديدة لدى مصرف سوريا المركزي لاتخاذ قرارات مهمة لتحسين سعر الصرف.

وضمن هذا السياق، أشار خبير اقتصادي ومالي من دمشق في حديث خاص لموقع “طيف بوست” أن البنك المركزي السوري بصدد اتخاذ أهم قرار له منذ سنوات.

وأوضح الخبير الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن مصرف سوريا المركزي يدرس حالياً إمكانية تعديل مرسوم تجريم التعامل بغير الليرة السورية.

ولفت إلى أن التعديلات الجديدة المرتقبة وفقاً للتسريبات تشير إلى أن التعديلات الجديدة ستسمح للسوريين أن يتعاملوا بالدولار والقطع الأجنبي الأخرى بكميات معينة وشروط سهلة وليست معقدة.

وأضاف الخبير أن التعديلات الجديدة من المرجح أن تدخل حيز التنفيذ رسمياً خلال الشهرين المقبلين على أبعد تقدير، حيث يسعى المصرف لإصدار القرار خلال الربع الأول من العام الجاري.

ونوه إلى أن السماح للسوريين بالتعامل بالدولار والقطع الأجنبي سيحقق بعضاً من الارتياح في الشارع السوري عموماً، كما أن هذه الخطوة من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابي على مختلف القطاعات الاقتصادية في البلاد، لاسيما بالنسبة للتجار والمستوردين.

وأشار إلى أن هذه الخطوة من شأنها أن تفتح الباب أمام رجال الأعمال السوريين والعرب لفتح استثمارات جديدة في سوريا، حيث كانت مشكلة عدم السماح بالتعامل بالدولار والعملات الأجنبية الأخرى تقف حائلاً أمام المستثمرين الراغبين بالاستثمار في البلاد.

اقرأ أيضاً: انتشار ظاهرة خطيرة في سوريا وخبراء اجتماعيون يحذرون من تداعياتها على النسيج السوري (فيديو)

كما أكد الخبير في معرض حديثه على أهمية هذه الخطوة في مجال توفر القطع الأجنبي لدى البنك المركزي السوري، منوهاً أن البنك حالياً يعاني من نقص حاد في مسألة تأمين الدولار والقطع الأجنبي، الأمر الذي أدى إلى انخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار بشكل واضح ومستمر منذ بداية عام 2024.

تجدر الإشارة إلى أن سعر صرف الليرة السورية قد وصل إلى مستويات أعلى من حدود الـ 15 ألف ليرة سورية للدولار الواحد في مختلف المدن والأسواق المحلية خلال الساعات القليلة الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: