أخر الأخبار

“الحقيقة كما هي”.. جيفري يدلي بتصريحات هـ.ـامة حول العملية التركية المرتقبة والوضع الميداني شمال سوريا

“الحقيقة كما هي”.. جيفري يدلي بتصريحات هـ.ـامة حول العملية التركية المرتقبة والوضع الميداني شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” بتصريحات جديدة هامة حول تطورات الأوضاع الميدانية في المنطقة الشمالية من سوريا وإمكـ.ـانـ.ـية شـ.ـن تركيا لعملية عسـ.ـكـ.ـرية ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الأيام القادمة.

وقال “جيفري” في تصريحات لموقع قناة “الحرة” الأمريكية: “إن أي حـ.ـركـ.ـة في شـ.ـمـ.ـال شرق سوريا سواء شرق أو غرب المنـ.ـطـ.ـقة الموجودة فيها تركيا الآن، والتي مكـ.ــثـ.ـت فيها منذ أكتوبر 2019، سيدفـ.ـع القـ.ـوات التركية إلى الاشـ.ـتـ.ـباك مع القـ.ـوات الأمريكية”.

وبعيداً عن الدبلوماسية، أوضح المسؤول الأمريكي أن العملية التركية في حال تنفيذها ستكون معـ.ـقـ.ـدة جداً، وذلك نظراً لتواجد القـ.ـوات الروسية شرق وغرب أماكن تمركز الجـ.ـيش التركي شمال سوريا.

وقد اعتبر العديد من المحللين أن “جيفري” قال الحقيقة كما هي دون رتـ.ـوش أو إضافات، حيث أكد أن الإدارة الأمريكية من غير الممكن أن تمنح تركيا الضوء الأخضر لتنفيذ عملية عسكـ.ـرية جديدة في الشمال السوري.

وأرجع “جيفري” ذلك إلى أن الولايـ.ـات المتـ.ـحـ.ـدة موجـ.ـودة في شـ.ـمـ.ـال شرق سوريا ولا يـ.ـمـ.ـكن أن تتخـ.ـلى عن شـ.ـراكـ.ـتها مع “قسد” لأنـ.ـهـ.ـا فعـ.ـالة جداً ضـ.ـد “دا.عـ.ـش” وعناصره الـ.ـذيـ.ـن لا يزالون يشـ.ـكـ.ـلون تهـ.ـديـ.ـداً”.

وحول إن كان من الممكن أن تـ.ـكـ.ــون هناك مسـ.ـاومـ.ـة تقوم بها تركيا على حـ.ـســـ.ـاب “قسد”، قال جيفري: “لا أرى الولايات المتحـ.ـدة في أي ظـ.ـرف من الظـ.ـروف تـ.ـقـ.ـوم بعـ.ـمـ.ـلية مـ.ـقـ.ـايضة”.

وتابع قائلاً: “الرئيس بـ.ـايدن يعرف المـ.ـلـ.ـف جيداً منذ عام 2016، ولا أراه يعـ.ـطـ.ـي ضوءاً أخـ.ـضـ.ـر لتركيا كــ.ـي تتحرك”، على حد تعبيره.

وأشار المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا في معرض حديثه إلى أنه متأكد من أن الرئيس بايدن حـ.ـذّر الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” من أي عمـ.ـلية قد تعـ.ـقـ.ـد الأمـ.ـور بدرجة أكبر في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

ووفقاً لـ”جيفري” فإن العملية التركية في حال تنفيذها ستكون الرابعة من نوعها داخل الأراضي السورية، مشيراً إلى أن العملية الجديدة لن تكون كسابقاتها من حيث الشكل والمضمون وردود فعل كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا.

وأضاف “جيفري” بالقول: “أن آخـ.ـر مـ.ـرة حدثت فيها عملية تركية كانت في 2019، الولايات المتحدة حينها أوقـ.ـعـ.ـت عـ.ـقـ.ـوبات اقتـ.ـصـ.ـادية أساسية على اثنين من القـ.ـادة الأتراك، وهي ستستمر في هذا النـ.ـهـ.ـج إلى أن توافق تركيا على وقف إطـ.ـلاق الـ.ـنــ.ـار والذي وافقت عليه في 17 أكتوبر”.

وأكد أن “تركـ.ـيـ.ـا ليست على نـ.ـفـ.ـس الحـ.ـالة التي كـ.ـانت عليها في 2019، وهي مـ.ـكـ.ـشوفة للأفـ.ـعـ.ـال والإجراءات التي يمـ.ـكـ.ـن للولايات المتحدة والمجـ.ـتـ.ـمع الدولي أن يتخـ.ـذوها”.

اقرأ أيضاً: لتحديد مصير عدة مناطق شمال سوريا.. مصادر تكـشـ.ـف عن تفاهمات جديدة بين روسيا وتركيا.. إليكم تفاصيلها!

وختم “جيفري” حديثه قائلاً: “أي تـ.ـحـ.ـرك للقـ.ـوات التـ.ـركـ.ـية في شمال شرق سوريا، وكما كان الحـ.ـال في 2019 ستعـ.ـارضـ.ـها الولايات المتحدة بـ.ـقـ.ـوة وأيضاً روسيا ستـ.ـعـ.ـارضـ.ـها بـ.ـقـ.ـوة”.

وبيّن أن الجانب التركي يحتاج إلى إذن من روسيا للقيام بأي عمل عسكـ.ـري جديدة في الشمال السوري، وذلك لأن موسكو لديها بعض القـ.ـوات على الحدود الآن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: