أخر الأخبار

لأول مرة.. القيادة الروسية تكشـ.ـف عن بنود الاتفاق مع أمريكا حول قرار تمديد المساعدات الإنسانية إلى سوريا

لأول مرة.. القيادة الروسية تكشف عن بنود الاتفاق مع أمريكا حول قرار تمديد المساعدات الإنسانية إلى سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت القيادة الروسية للمرة الأولى عن بنود تم الاتفاق عليها مع الإدارة الأمريكية حول قرار تمديد إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر المعابر الحدودية في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

واعتبرت وزارة الخـ.ـارجية الروسية أن قرار تمديد إيصال المسـ.ـاعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود إلى الشمال السوري، يتضمن عدداً من البنـ.ـود التي تؤدي للتعـ.ـامل مع حـ.ـاجات السوريين الشاملة وتحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد بشكل عام.

جاء ذلك في بيان رسمي صدر عن الخارجية الروسية قال فيه: “إن القرار يعتـ.ـرف بالحـ.ـاجة الملـ.ـحة لتوسيع النشاط الإنساني عن طريق تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار المبـ.ـكرة التي تشمل مشـ.ـاريع الميـ.ـاه والكهـ.ـرباء والتعليم والصـ.ـحة وتشييد المساكن”.

وأشارت الوزارة إلى أن القرار يرحـ.ـب بمبـ.ـادرات المنظمات الإنسـ.ـانية ذات الصلة ومنها على سبيل المثال اللجـ.ـنة الدولية للصـ.ـليب الأحـ.ـمر، ويتوجه بنداء إلى الأسـ.ـرة الدولية والوكالات المتخصصة لدعمها، وفق ما جاء في البيان.

كما ذكرت الخارجية الروسية في البيان أن القرار يؤكد الـ.ـعزم على بذل الجهـ.ـود لتحسين إرسـ.ـاليات المساعـ.ـدات الإنسانية إلى مختلف المناطق السورية من دمشق وهذا بالذات نظام تقديم المساعدة الذي يتوافق مع أحكام القـ.ـانون الدولي الإنسـ.ـاني والمبادئ الأساسية والاحتـ.ـرام التي يوثـ.ـقها هذا القـ.ـانون”.

وطالبت الخارجية الروسية في بيانها البلدان الأعضاء في منظـ.ـمة الأمـ.ـم المتحدة أن تبدي رد فعلها تجـ.ـاهه بما يتوافق مع نداء الأمـ.ـين العام للأمـ.ـم المتحدة لتخفيف العقـ.ـوبات المفـ.ـروضة على النظام السوري خلال المرحلة المقبلة.

وأكد البيان الروسي كذلك الأمر على أن مجلس الأمـ.ـن كلـ.ـف الأمـ.ـين العام “أنطونيو غوتيريش” بإبـ.ـلاغه بصورة مفصلة عن مؤشرات التـ.ـزويد الإنسـ.ـاني ليس من داخل سوريا فحسب بـ.ـل عن الإرسـ.ـاليات عبر الحدود.

وأضاف البيان: “يجب أن يتضمن التقرير لأول مرة معطـ.ـيات عن آلية توزيع المساعـ.ـدات الإنسانية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وكذلك عن عمل المنظمـ.ـات غير الحكـ.ـومية في منطقة خفـ.ـض التصـ.ـعيد التي لا يمـ.ـلك ممثلو الأمـ.ـم المتحدة الوصول إليها حتى الآن”.

اقرأ أيضاً: “في أسرع وقت ممكن”.. روسيا تتـ.ـوقع التوصل لتسوية سياسية شاملة في سوريا بالتوافق مع إدارة بايدن

ويأتي بيان وزارة الخارجية الروسية في ظل الحديث عن إمكانية التوصل إلى حل سياسي حقيقي وشامل في سوريا بالتنسيق بين الرئاسة الروسية والإدارة الأمريكية خلال الفترة القادمة.

وضمن هذا السياق، قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة “أناتولي أنتونوف” خلال خطاب ألقاه في معهد “ميدلبري” للدراسات الدولية، بأن بلاده تتـ.ـوقع تسـ.ـهيل عمـ.ـلية الوصول إلى تسـ.ـوية سياسية شـ.ـاملة للملف السوري بالتعاون مع واشنطن.

ولفت السفير الروسي وفقاً لما نقلت وكالة “تاس” الروسية إلى أن المسؤولين في بلاده يرجحون حصول مزيداً من التوافق حول الوضع في سوريا بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، خاصةً بعد التقارب الذي حدث بين الطرفين في مجلس الأمن بشأن قرار تمديد إيصال المساعدة الإنسانية إلى سوريا.

وأضاف “أنتونوف” في معرض حديثه: “إن إحـ.ـدى النتـ.ـائج الأكـ.ـثر أهمية في الأيـام الماضية تتمثل في تنسيق الجهــود الروسـ.ـية والأمـ.ـريكية بشأن تسـ.ـــوية الأوضاع في سوريا”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: