أخر الأخبار

مقرب من بوتين يوجه رسالة قاسية لبشار الأسد بعد التصريحات التي أدلى بها تجاه أردوغان والدول العربية

مقرب من بوتين يوجه رسالة قاسية لبشار الأسد بعد التصريحات التي أدلى بها تجاه أردوغان والدول العربية

طيف بوست – فريق التحرير

ردت القيادة الروسية بطريقة غير مباشرة على التصريحات التي أدلى بها رأس النظام السوري “بشار الأسد” تجاه الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” وزعماء الدول العربية، حيث وجهت رسالة قاسية إلى “الأسد” عبر أحد الدبلوماسيين المقربين من مركز صناعة القرار في روسيا.

وبحسب تقارير إعلامية فإن الدبلوماسي الروسي السابق والمقرب جداً من الخارجية الروسية ومن مركز صنع القرار المتعلق بالملف السوري “رامي الشاعر” قد أكد أن دول مسار “أستانا” مستاءة جداً من “بشار الأسد” بعد تصريحاته الأخيرة تجاه “أردوغان”.

وأوضحت التقارير أن “الشاعر” نوه إلى أن دول “أستانا” غاضبة بعد ما ورد على لسان “بشار الأسد” حول مسار التطبيع مع الجانب التركي.

وأشار “الشاعر” إلى أن القيادة الروسية ترى بأن “بشار الأسد” لم يكن موفقاً على الإطلاق في التصريحات التي أدلى بها خلال ظهوره الإعلامي الأخير قبل أيام في مقابلة مع قناة “سكاي نيوز عربية”.

ولفت الدبلوماسي الروسي إلى أن النظام في دمشق يبدو وكأنه يفعل ما بوسعه ويبذل قصارى جهده من أجل عرقلة أي تقدم بما يخص إعادة العلاقات مع أنقرة.

وأضاف “الشاعر” أن النظام السوري يفعل ذلك لأنه يدرك بأن إعادة العلاقات مع الجانب التركي يعتبر بمثابة مفتاح البدء بتنفيذ خطوات العملية السياسية وتسوية الأوضاع في سوريا بشكل كامل تمهيداً للخوض في عملية الانتقال إلى نظام جديد في سوريا.

ونوه الدبلوماسي الروسي السابق إلى أن إعادة العلاقات بين أن دمشق وأنقرة ليست مساعي يبذلها النظام السوري أو الجانب التركي كل على حدى، وإنما هي مساعي دول مسار “أستانا”.

وبيّن أن دول مسار أستانا تسعى إلى أن تحافظ على السيادة السورية بعيداً عن موضوع إعادة تعويم “بشار الأسد”، مشيراً أن دول مسار أستانا ترى بأن مسألة إعادة تأهيل “بشار الأسد” تعود للسوريين أنفسهم ومن حقهم أن يقرروا من يحكمهم، على حد تعبيره.

وشدد “الشاعر” على أن بشار الأسد كان بإمكانه أن يستغل ظهوره الإعلامي في المقابلة وأن يعلن خطوات بدء الحوار الفعلي والجدي بمشاركة المعارضة المعترف بها دولياً من قبل المنظمات الدولية الكبرى وعلى رأسها منظمة الأمم المتحدة.

وأعرب الدبلوماسي الروسي عن أسفه بأن ما سبق لم يحدث، مشيراً إلى “بشار الأسد” هـ.ـاجم الجميع خلال مقابلته الأخيرة ابتداءً بالمعارضة مروراً بتركيا والدول العربية.

اقرأ أيضاً: عرض أمريكي جديد مقدم للدول العربية بشأن مصير “بشار الأسد” والملف السوري!

وحذر “الشاعر” في سياق حديثه من أن الأوضاع في سوريا وصلت إلى مرحلة لم تعد تحتمل مزيداً من التسويف والمماطلة نظراً لأن الوضع في سوريا قد يخرج عن السيطرة في أي لحظة في ظل المتغيرات الحالية على الساحة الدولية.

وختم الدبلوماسي الروسي حديثه مشيراً إلى أنه في حال خرج الوضع عن السيطرة في سوريا فإن دول مسار أستانا قد تجد نفسها غير قادرة على إنقاذ سوريا من الفوضى الكبيرة التي قد تحدث في أي وقت نتيجة وجود توتر كبير وملحوظ بين الدول الكبرى.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: