أخر الأخبار

أبرز الأحداث الهامة التي شهدتها سوريا خلال عام 2023 في سطور

أبرز الأحداث الهامة التي شهدتها سوريا خلال عام 2023 في سطور

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت سوريا عدة أحداث مهمة خلال عام 2023، حيث سيكون لتلك الأحداث تأثيرات وتداعيات كبرى على الأوضاع في البلاد خلال عام 2024 والأعوام المقبلة على مختلف الأصعدة السياسية والميدانية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وفي السطور التالية سنسرد لكم بشكل مختصر أبرز الأحداث الهامة التي شهدتها سوريا خلال عام 2023 الذي يعتبر عاماً مليئاً بالأحداث، لاسيما الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق واسعة شمال غرب البلاد.

1- تعرضت سوريا مطلع عام 2023 وبالتحديد في السادس من شهر شباط/ فبراير لزلزال مدمر مركزه مدينة مرعش جنوب تركيا، إلا أنه أثر بشكل كبير على العديد من المناطق السورية، لاسيما شمال وغرب البلاد، إذ أودى الزلزال بحياة أكثر من ستة آلاف شخص.

2- أدى الزلزال إلى خسائر مادية كبيرة قدرت بنحو 5.1 مليار دولار أمريكي أي ما يصل إلى 10 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في سوريا، الأمر الذي نتج عنه مزيداً من الصعوبات على الصعيد الاقتصادي والمعيشي في البلاد.

3- شهد عام 2023 عودة سوريا إلى الجامعة العربية بعد تجميد عضوية دمشق لمدة 12 سنة متتالية على أجمعت الدول العربية عام 2012 على تجميد عضوية سوريا نظراً لعدم امتثال دمشق للرغبات العربية بشأن الإصلاح والتعامل مع الاحتجاجات بعنف، لكن الدول العربية قرر مطلع شهر أيار/ مايو 2023 إعادة دمشق لشغل مقعدها في مجلس الجامعة من جديد.

4- شارك رأس النظام السوري “بشار الأسد” يوم 19 أيار/ مايو في القمة العربية التي تم تنظميها في مدينة “جدة” بالمملكة العربية السعودية، حيث كانت تلك المشاركة أول مشاركة للأسد في إحدى القمم العربية منذ عام 2011.

5- رفعت الحكومة السورية التابعة للنظام رواتب الموظفين والعاملين فيها بنسبة وصلت إلى 100 بالمئة في منتصف شهر آب/ أغسطس 2023، إلا أن الزيادة لم تلبي طموحات ولم تسد الفجوة الكبيرة الموجودة بين الدخل والاحتياجات، نظراً لاستمرار ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم في البلاد بصورة أضعفت القدرة الشرائية للمواطنين بصورة أكبر.

6- استمرت الغـ.ـارات الإسـ.ـرائيلية على العديد من المواقع في سوريا، الأمر الذي أدى إلى خروج مطاري دمشق وحلب في العديد من المرات عن الخدمة، حيث تم تحويل معظم الرحلات إلى مطار اللاذقية الدولي.

7- شهد الثلث الأخير من عام 2023 عودة التصعيد الروسي ضد محافظة إدلب والمناطق المحررة شمال سوريا بعد هدوء نسبي شهده الوضع الميداني في المنطقة.

8- أصدر القضاء الفرنسي مذكرة توقيف دولية بحق “بشار الأسد” في منتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، حيث تم اتهامه بشكل مباشر بارتكاب ممارسات وحـ.ـشية بحق السوريين.

اقرأ أيضاً: مرحلة حاسمة تنتظر روسيا في المنطقة وحديث عن توجه بوتين نحو إعلان انسحاب جزئي من سوريا قريباً

تجدر الإشارة إلى أن معظم المحللين والمراقبين للشأن السوري يتوقعون حصول أحداث كبرى وتغيرات مهمة في سوريا خلال عام 2024.

ورجح المحللون أن لا يشهد الملف السوري ركوداً في العام المقبل، لاسيما بما يخص وجود خطط أمريكية جديدة للتعامل مع الوضع في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: