أخر الأخبار

“الفياض” يُسلم بشار الأسد دعوة لحضور “قمة بغداد”.. الخارجية العراقية تعلق وتصدر بياناً هاماً!

“الفياض” يُسلم بشار الأسد دعوة لحضور “قمة بغداد”.. الخارجية العراقية تعلق وتصدر بياناً هاماً!

طيف بوست – فريق التحرير

تلقى رأس النظام السوري “بشار الأسد” دعوة لحضور “قمة بغداد” من رئـ.ـيس “الحـ.ـشد الشعـ.ـبي” العراقي “فـ.ـالح الفياض”، وذلك وفقاً لعدة وسائل إعلام مقربة من النظام في دمشق.

ونقلت قناة “الميادين” اليوم الاثنين 16 آب/ أغسطس عن مصدر مطـ.ـلع لم تسمه قوله إن “الفياض في دمشق اليـ.ـوم، وسلّم الأسد خلال زيـ.ـارته دعوة للمشـ.ـاركة في قمة دول جوار العراق”.

من جانبها أكدت صحيفة “النهار العربي” على ما سبق، وقالت إن الفيـ.ـاض والأسد بحثا آخر المستجدات السيـ.ـاسية والأمـ.ـنية على الصـ.ـعيـدين الإقلـ.ـيمي والدولي.

فيما لم يصدر عن نظام الأسد أو وسائل الإعلام التابعة له أي تعليق بشأن ما تحدثت عنه قناة “الميادين” وصحيفة “النهار العربي”.

من جهتها، نـ.ـفت وزارة الخـ.ـارجية العراقية دعوة رأس النظام السوري “بشار الأسد”، لحـ.ـضور قـ.ـمة “بغداد” المزمـ.ـع عـ.ـقـدها أواخـ.ـر الشهر الحالي، والتي ستتناول العـ.ـديد من القـ.ـضايا الإقـ.ـليمية في المنـطقة.

وجاء في بيان الخـ.ـارجية العراقية الذي نشرته اليوم ما يلي: “تداولت بعض وسـ.ـائل الإعلام، أن الحكومة العراقية قدمت دعوـ.ـة للحكومة السورية، للمشـ.ـاركة في اجتماع القـ.ـمة لدول الجوار والمزمـ.ـع عقده في نهـ.ـاية الشهر الجـ.ـاري في بغداد”.

وأكدت الخارجية العراقية في بيانها أن الحكومة العراقية غير معـ.ـنيّة بهذه الدعوة، وأن الدعوات الرسميّة ترسل برسـ.ـالة رسمية وباسم دولة رئيس مجـ.ـلس الوزراء العراقي، ولا يحق لأي طرف آخر أن يقدم الدعـ.ـوة باسم الحكـ.ـومة العراقيّة لذا وجـ.ـب التـ.ـوضيح.

أما وسائل الإعلام الرسمية الموالية للنظام، فتحدثت عن مباحثات جرت بين “الفياض” و”الأسد” حول ضرورة تعزيز التعاون الثنائي المشترك في جميع المجالات.

وحول زيارة “الفياض” إلى دمشق، أوضح الخبير في العلاقات الدولية، عمر عبد الستار في حديث سابق لموقع “عنب بلدي”، أن قدوم الفيـ.ـاض إلى دمشق هو إيصال إرادة إيران للأسد، أي إيصـ.ـال كيف تريد إيران أن يتحرك الأسد بعد جـ.ـولات “الكاظمي” الأخيرة.

وأضاف الخبير العراقي أن القـ.ـرار في العراق هو بيد “فالح الفيـ.ـاض” وزعيم ميـ.ـليـشـ.ـيا “بدر”، “هادي العـ.ـامري”، وغيرهما من قادة الفـ.ـصائل التابعة لإيران، وليس بيد رئيس الحكـ.ـومة أو رئيس الجمهـ.ـورية العراقية.

اقرأ أيضاً: خارطة طريق للحل النهائي في سوريا.. نصر الحريري يتحدث عن خطة تحضرها روسيا بشأن الملف السوري!

وخلال الأيام الماضية، سلّم العراق دعوات رسمـ.ـية لزعماء دول تركيا وإيران والسعودية ومصر والأردن والكويت والإمارات وقطر، لحضور “قـ.ـمة دول الجوار الإقـ.ـليمي” في العاصمة بغداد.

ومن المقـ.ـرر أن تبحث القـ.ـمة المشـ.ـكلات والتحـ.ـديات التي تمر بها المنطقة، لاسيما التصـ.ـعيد في لبنان واليمن واستهـ.ـداف السفن في الخليج، وكذلك دعم بغداد سيـ.ـاسياً واقتصـ.ـادياً.

وعلى هـ.ـامش الاجتماع الذي من المتوقـ.ـع أن يشهد تمثيلاً رفيع المستـ.ـوى من الدول المشاركة، ستكون هناك لقاءات ثنـ.ـائية وثـ.ـلاثية بين الفرقاء في المنطقة لحسـ.ـم كثير من الملفات الجـ.ـدلية  وذات الاهتمام المشترك بين الدول.

ومن أبرز تلك الملفـ.ـات الحصص المـ.ـائية وما رافقها من خـ.ـلاف بين تركيا والعراق وإيران، إضافة لملـ.ـف الانسـ.ـحاب الأمريكي من العراق، ومباحثات إيران وأميركا فيما يتعـ.ـلق بالاتفـ.ـاق النـ.ـووي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: