أخر الأخبار

أسعار الذهب في سوريا تسجل ارتفاعاً كبيراً وتفاوت بين السعر الرسمي والسوق السوداء!

أسعار الذهب في سوريا تسجل ارتفاعاً كبيراً وتفاوت بين السعر الرسمي والسوق السوداء!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الذهب في سوريا، اليوم الاثنين 29 مارس/ آذار 2021، ارتفاعاً كبيراً في السوق السوداء أو ما يسمى السعر الرائـ.ـج في السوق.

فيما خفضت جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في العاصمة دمشق سعر مبيع غرام الذهب في نشرتها الرسمية الصادرة ظهر اليوم، ليصبح هناك تفاوت كبير بين السعر الرسمي والسعر الحقيقي.

وارتفع سعر مبيع غرام الذهب الواحد مساء يوم الاثنين في “السوق السوداء” بنحو 40 ألف ليرة سورية، بالمقارنة مع السعر المسجل صباح يوم الأحد.

بينما سجل غرام الذهب الواحد في النشرة الصادرة عن جمعية الصاغة ظهر اليوم انخفاضاً بنحو 11 ألف ليرة سورية.

وبحسب مصادرنا في العاصمة دمشق، فلا يوجد أي التزام من الصاغة بهذا السعر، حيث يباع غرام الذهب بسعر أعلى بنحو 40 ألف من السعر الرسمي، ليتماشى مع الانخفاض الذي سجلته الليرة السورية اليوم أمام الدولار.

وفيما يلي أسعار الذهب الرسمية المسجلة بحسب نشرة جمعية الصاغة ظهر اليوم الاثنين 29 مارس/ آذار، كما جاءت في نشرة جمعية الصاغة بدمشق:

سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً: 160.000 ليرة سورية مبيع، و 159.500 ليرة سورية بالنسبة للشراء.

أما سعر غرام الذهب من عيار 18 قيراطاً، فسجل: 137.143 ليرة سورية مبيع، و 136.643 ليرة سورية بالنسبة للشراء.

وقد جاء عدم التزام معظم الصاغة بالسعر المحدد في النشرة الرسمية على الرغم من التحـ.ـذيرات المتكررة التي أصدرتها جمعية الصاغة بخصوص الالتزام بالأسعار الصادرة عنها.

وتزامن الارتفاع الكبير والقياسي بأسعار الذهب خلال الساعات الماضية، مع تراجع ملحوظ بقيمة الليرة السورية أمام الدولار واليورو وبقية العملات العربية والأجنبية.

وقد عاد سعر الدولار الأمريكي الواحد ليتجاوز حدود الـ 4000 ليرة سورية مجدداً بعد أن وصل صباح يوم أمس الأحد إلى مستويات الـ 3200 ليرة للدولار.

اقرأ أيضاً: انخفاض قياسي تسجله الليرة السورية اليوم مقابل الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع بأسعار الذهب محلياً

هذا الانخفاض في قيمة الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية، أثر بشكل مباشر على أسعار الذهب التي سجلت ارتفاعاً قياسياً في الأسواق المحلية رغم استقرار سعر أونصة الذهب عالمياً. لتصبح الأسعار على النحو التالي:

سجل سعر مبيع غرام الذهب الواحد من عيار 21 قيراط في أسواق العاصمة دمشق مساء اليوم الاثنين 29 آذار/ مارس 196.180 ليرة سورية للغرام من عيار 21 قيراطاً، و 169.200 للغرام من عيار 18 قيراطاً.

فيما بلغ سعر مبيع غرام الذهب من عيار 21 قيراط في محافظة حلب مساء اليوم حدود 195.175 ليرة سورية، و 168.310 ليرة سورية لكل غرام من عيار 18 قيراطاً.

بينما سجل مبيع غرام الذهب في محافظة إدلب مساء اليوم سعراً عند مستويات 194.500 ليرة سورية للغرام من عيار 21 قيراطاً، و 167.400 ليرة سورية لكل غرام من عيار 18 قيراطاً.

تجدر الإشارة إلى أن المحللين يتوقعون أن ترفع جمعية الصاغة أسعار الذهب بنحو أكثر من 15 ألف ليرة سورية في نشرتها التي ستصدر ظهر يوم الغد، وذلك من أجل أن تتماشى الأسعار الرسمية مع الأسعار في “السوق السوداء”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: