أخر الأخبار

“تخفي ورائها قصة فريدة”.. من صاحب الصورة المطبوعة على الليرة السورية القديمة وما قصته (فيديو)

“تخفي ورائها قصة فريدة”.. من صاحب الصورة المطبوعة على الليرة السورية القديمة وما قصته (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

مع مرور الزمن تغيرات كبيرة وعديدة طرأت على شكل وملامح الليرة السورية منذ أن بدء التعامل بها بشكل رسمي في سوريا عام 1948 بعد أن تم إعلان الانفصال بين مصرف سوريا المركزي ونظيره في لبنان، حيث أصبح حينها لـكـل دولار مصرفها المركزي الخـاص بـها.

ومنذ ذلك الحين وحتى عام 1997 لم تحمل العملة السورية أي صورة لشخصية وطـ.ـنية أو سيـ.ـاسـ.ـية حتى تم إصدار ورقة الـ 1000 ليرة سورية عام 1997، حيث وضع عليها صورة رئيس البلاد السابق  “حـ.ـافظ الأسـ.ـد” قبل أن يقرر نـجــله “بشـ.ـار الأسـ.ـد” وضع صورته أيضاً على ورقة الـ 2000 ليرة سورية في عام 2017.

وبحسب خبراء في مجال الاقتصاد، فإن أكثر صورة ملفتة للانتباه حملتها العملة السورية خلال مراحل تغير شكلها عبر الزمن، هو الصورة التي تم وضعها على ورقة الليرة السورية الواحدة “القديمة”.

وأشار الخبراء إلى أن الصورة تخفي ورائها قصة فريدة من نوعها لا يعرفها كثيرون من السوريين، منوهين أن الصورة هي لشخص حرفي اسمه “دياب عبد الله فارس” من مواليد عام 1933، وينحدر من مدينة “حرستا” بريف العاصمة السورية دمشق.

وحول سبب وضع صورة الحرفي السوري على الليرة السورية القديمة، لفت الخبراء إلى أن السـ.ـلـ.ـطات في سوريا في تلك الحقبة قررت وضع صورة “فارس” نظراً لأنه كان بطلاً حقيقياً في الإنتاج في معمل الزجاج بدمشق، بالإضافة إلى إبداعه في العمل وقصة نجاحه الفريدة من نوعها آنذاك.

وتؤكد المصادر أن “فارس” كان مبدعاً في مجال عمله ومتفانياً، حيث تم إيفاده بدورة تدريبية من قبل معمل الزجاج بدمشق إلى بلجيكا في سبعينيات القرن المنصرم قبل أن تقاعده عن العمل عام 1980.

وقد تداولت العديد من المواقع والصفحات المتخصصة بالشؤون الاقتصادية، قصة منسوبة لصاحب الصورة التي تحملها الليرة السورية القديمة ، نشرها كذلك موقع التاريخ السوري المعـ.ـاصـ.ـر.

وبحسب الموقع، فقد أوقف شرطـ.ـي ذات يوم الحرفي “دياب عبد الله فارس”، وطلب منه إبراز هويته، فرد عليه “فارس” بالقول: “إنها في جيبك”، وأخرج له الليرة الورقية السورية”، وقال له: “هذه  هويتي”.

قرأ أيضاً: سقوط حر تشهده الليرة السورية مقابل الدولار مع افتتاح تعاملات الأسبوع وارتفاع قياسي بأسعار الذهب اليوم!

يذكر أن الحرفي السوري “دياب فارس” الذي عُرف بإبداعه في مجال عمله، ووضعت صورته على الليرة السورية الورقية القديمة تخليداً لذكراه، قد تـ.ـوفـ.ـي في ثمانينيات القرن الماضي عن عمر ناهز الـ 72 عاماً.

تجدر الإشارة إلى أن أصلة كلمة ليرة وفقاً للعديد من المصادر التاريخية يعود إلى الكلمة اللاتينية ليبرا “Libra” والتي تعني “الجنيه”.

ومنذ عام 1948 والليرة هي العملة الرسمية المعتمدة لدولة سوريا وبموجبها يقـ.ـاس النـ.ـقـ.ـد السوري، ويرمز لها اختصاراً بالحرفين “ل.س”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: