أخر الأخبار

قيادي سعودي سابق: انسحاب روسيا الإجباري من سوريا بات قريباً..!

كثر الحديث في الآونة الأخيرة حول تغيّر النهج الروسي في التعامل مع رأس النظام السوري “بشار الأسد، لا سيما بعد حملة الانتقادات الواسعة التي شنتها وسائل الإعلام الروسية المقربة من مركز صناعة القرار في روسيا “الكرملين”.

وأفادت العديد من التقارير الصادرة عن الصحف الأمريكية والإسرائيلية على حد سواء، أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” قد نفد صبره من تعنت “بشار الأسد” وعناده، وعدم جديته في التفاوض مع المعارضة السورية من أجل التسوية السياسية.

في هذا الشأن قال القيادي السابق في وزارة الدفاع السعودية، العميد الركن، “علي التواتي القرشي”، عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أن الانسحاب الروسي الإجباري من سوريا قد أزف موعده”.

وأضاف: “لكن نرجو أن لا يكون انسحاب روسيا من سوريا على حساب أبناء الشعب السوري”، وذلك في إشارة إلى إمكانية خروج القوات الروسية من الأراضي السورية عبر صفـ.ـقة مع أحد الأطراف.

وتأتي تغريدة “القرشي” بعد نشره خبراً منقولاً عن شبكة “سي إن إن” مفاده، أن المشـ.ـكلات بدأت تتفاقم وتتراكم فوق رأس الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) بعد انهـ.ـيار أسعار النفط عالمياً في الفترة الأخيرة.

كذلك أشارت شبكة “سي إن إن” إلى التحول الدراماتيكي الذي شهدته روسيا بخصوص تسجيلها أرقاماً قياسية في عدد الأشخاص المصـ.ـابين بفيروس كورونا المستجد خلال الأيام القليلة الفائتة.

وبحسب موقع “الاقتصادي” فإن العميد الركن السابق في وزارة الدفاع السعودية “علي التواتي القرشي” يعمل مؤلفاً، وكاتباً لمقالات الرأي في “صحيفة عكاظ”.

اقرأ أيضاً: قائد القوات الروسية في سوريا يلتقي بشخصيات مسيحية في مدينة “السقيلبية” ويلمح إلى قرب نهاية دور “بشار الأسد”

وذكر الموقع أن “القرشي” شغل سابقاً عدة مناصب في “وزارة الدفاع السعودية”، منها: عميد ركن، وقائد عسكري، وقائد إسناد إداري وتموين، وضابط تخطيط، وضابط ميزانية، وضابط متابعة وتدقيق في قسم المراقبة المالية لمدة خمس سنوات.

كما شغل منصب مدير تخطيط في “إدارة التخطيط والميزانية والمتابعة” في القوات الجوية الملكية السعودية، بالإضافة لعدد من المناصب في كلية إدارة الأعمال الأهلية بجدة، منها: رئيس قسم المحاسبة والتمويل، ووكيل الشؤون الأكاديمية.

وقد عمل وكيلاً للدراسات العليا والبحث العلمي، وعمل أيضاً مدرساً في كلية إدارة الأعمال الأهلية بجدة، وكاتباً في جريدة “الرياض”.

و”القرشي” حاصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد الإقليمي والمالية العامة من “جامعة سيراكيوز” في الولايات المتحدة الأمريكية، وماجستير اقتصاد وبكالوريوس في الاقتصاد.

اقرأ أيضاً: رامي مخلوف “ثائر الفيديو”.. تعرف على أصل القصة وسبب القطيعة مع ماهر وبشار الأسد

يشار إلى أن تغريدة “القرشي” جاءت في ظل أنباء متداولة عن أن انسحاب روسيا من سوريا بات قريباً أكثر من أي وقت مضى، خاصة بعد تردي الأوضاع الاقتصادية في روسيا على خلفية تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، فضلاً عن انخفاض أسعار النفط.

ويضاف إلى ذلك، ما يحصل بين رجل الأعمال “رامي مخلوف” ابن خال رأس النظام السوري “بشار الأسد”، حيث تشير التقارير إلى نهاية العلاقة التاريخية بين العائلتين، مما قد يؤدي إلى تفكك أهم الأركان التي يستند إليها “الأسد” من أجل البقاء على رأس السلطة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: