أخر الأخبار

ورقة نقدية جديدة قيمتها 100 دولار قريباً في سوريا تحت مسمى مئة ليرة سورية خضراء.. ما القصة؟

ورقة نقدية جديدة قيمتها 100 دولار قريباً في سوريا تحت مسمى مئة ليرة سورية خضراء.. ما القصة؟

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت الليرة السورية خلال الأسابيع القليلة الماضية تحسناً ملحوظاً بقيمتها وسعر صرفها مقابل الدولار وبقية العملات الرئيسية حول العالم، رغم ذلك إلا أن هذا الارتفاع الملحوظ بقيمتها لم ينعكس على الأسعار أو معدلات التضخم في البلاد بشكل إيجابي.

وتزامناً مع ذلك برزت العديد من المقترحات في الآونة الأخيرة، حيث تمحورت كافة المقترحات التي تم وضعها على طاولة اللجنة الاقتصادية في البلاد على ضرورة اتخاذ إجراءات جديدة من شأنها أن تحد من استمرار ارتفاع معدلات التضخم وأسعار المواد الأساسية في الأسواق السورية.

وبحسب مصادر محلية مطلعة على الواقع الاقتصادي في سوريا، فإن اللجنة الاقتصادية رفضت العديد من المقترحات المقدمة إليها بعد مناقشتها مع مصرف سوريا المركزي، لكن هناك بعض المقترحات التي ما زالت اللجنة الاقتصادية تناقشها باستفاضة، لاسيما بعد أن باتت الحاجة ملحة في الأسواق السورية لمعالجة مشكلة صعوبة تداول العملة السورية في الأسواق.

وأوضحت المصادر أن اللجنة الاقتصادية رفضت مقترحات مثل إزالة الأصفار من العملة السورية أو طرح فئات نقدية قيمتها أكبر من أعلى فئة نقدية متداولة في البلاد، حيث أشارت إلى أن مثل هذه الإجراءات لا يمكن اتخاذها دون وجود كمية كبيرة من القطع الأجنبي تغطي قيمة الفئات النقدية الجديدة في حال تم اتخاذ مثل هذا القرار.

وأضافت أن هذا الخيار غير متاح بالنسبة للوضع الاقتصادي في سوريا، حيث يوجد نقص في القطع الأجنبي ورصيد احتياطي الذهب في البلاد، الأمر الذي لا يسمح بطرح فئات نقدية بقيمة أكبر، وذلك نظراً لأن ذلك سينعكس سلباً على الاقتصاد المحلي.

وحول الخيارات التي تدرسها حالياً اللجنة الاقتصادية في سوريا، نوهت المصادر إلى أن اللجنة تدرس إمكانية إصدار ورقة نقدية جديدة قيمتها 100 دولار تحت مسمى مئة ليرة سورية خضراء.

وبينت المصادر أن قيمة المئة ليرة سورية الخضراء التي من الممكن أن يتم إصدارها وطرح للتداول رسمياً في سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة سيكون 100 دولار، أي سيتم التعامل معها في المعاملات المالية في البلاد وكأنها 100 دولار.

وأشارت إلى أن الدراسة التي يتم نقاشها تتضمن بعض التوصيات مثل أن تتغير قيمة الـ 100 ليرة سورية الخضراء بحسب سعر صرف الدولار الرسمي الوارد في النشرات اليومية الصادرة عن البنك المركزي السوري.

وبحسب الجهة التي تقدمت بالمقترح، فإن هذا المقترح من شأنه أن يحل العديد من المشكلات الاقتصادية، لاسيما المشكلات التي تتعلق بالتعاملات اليومية وعمليات الشراء والبيع في الأسواق، وذلك في ظل مطالبات عديد من قبل السوريين بضرورة إيجاد حل يجعلهم لا يضطرون لحمل مبالغ مالية كبيرة أو حمل أكياس وحقائب عن القيام بالتسوق.

اقرأ أيضاً: مكاتب سرية تسيطر على سوق الحوالات المالية في سوريا ومصدر يفضح المستور حول الجهة التي تديرها

ويرى بعض المحللين الاقتصاديين أن طرح ورقة نقدية جديدة قيمتها 100 دولار تحت مسمى مئة ليرة سورية خضراء قد يحافظ على القوة الشرائية للمدخرات بالليرة السورية ويحميها من ارتفاع معدلات التضخم وفقدان القيمة مع مرور الوقت، لاسيما أن المئة ليرة سورية الخضراء تبقى قيمتها ثابتة تساوي 100 دولار مهما تغيير سعر الصرف.

وختم المحللون حديثهم مشيرين إلى وجود إشكالية يجب حلها قبل إصدار الورقة الجديدة، وتتمثل بأنه في حال شراء الشخص لمادة معينة قيمتها نصف قيمة الـ 100 ليرة سورية الخضراء، هنا كيف سيكون تعامل البائع وما هي الطريقة التي سيعيد فيها نصف المبلغ المتبقي للشخص وبأي عملة أو سعر صرف.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: