أخر الأخبار

موسم لحم الفقراء في ذروته شمال سوريا ومردود مالي كبير لمن يعمل بجمعه (فيديو)

موسم لحم الفقراء في ذروته شمال سوريا ومردود مالي كبير لمن يعمل بجمعه (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يعيش الكثير من السوريين في المنطقة الشمالية من سوريا على المواسم، حيث ينتظرون بفارغ الصبر موعد قدوم موسم العديد من النباتات أو الأعشاب البرية التي تنمو في الطبيعية من تلقاء نفسها، حيث أصبحت تلك المواسم مصدر زرق رئيسي لكثير من العائلات في المنطقة.

وبحسب تقارير محلية فإن موسم جمع الفطر البري أو ما يطلق عليه الكثير من الناس “لحم الفقراء” يبلغ ذروته شمال سوريا في الفترة الحالية.

وبينت التقارير أن الرطوبة العالية وتشكل الضباب بكثافة تعتبر من أهم العوامل التي تساعد على نمو الفطر البري في أراضي مناطق واسعة في الشمال السوري، لاسيما المرتفعات الجبلية والأحراش والأراضي الزراعية الرطبة.

وأوضحت أن “لحم الفقراء” أو الفطر البري يبدأ بالنمو عادةً أواخر شهر كانون الأول كل سنة، ويبلغ الذروة خلال شهر شباط، لاسيما في حال توفر العوامل المناخية الملائمة لنموه، مثل كثافة الضباب والرطوبة العالية المترافقة مع الأمطار الخفيفة.

وأضافت أن هشاشة الأرض في هذه الفترة من السنة تساهم بشكل كبير في نمو الفطر البري، الأمر الذي يشكل فرصة ذهبية للسكان للخروج وجمعه والحصول على مردود مالي جيد، فضلاً عن الفوائد الغذائية والصحية التي يحصلون عليها جراء جمع الفطر ومن ثم بيعه في الأسواق.

وأفادت أن السكان في المنطقة يعتبرون الفطر وجبة غذائية متكاملة ذات منافع صحية كبيرة وبديل عن اللحم الأحمر، لاسيما في ظل ارتفاع سعر اللحوم بشكل كبير.

ونوهت إلى أن الكثير من العائلات في الشمال السوريين يخرجون لجمع الفطر في موسمه، حيث يعتبرون جمعه أشبه بالرحلة التي لا تخلو من المتعة والفائدة الصحية والمادية في آن معاً.

ووفقاً لبعض الأشخاص العاملين في جمع الفطر البري شمال سوريا، فإن الفطر الذي ينمو في المنطقة يه أشكال وأصناف عديدة، حيث يركز الناس على جمع نوعين فقط، بينما يتجنبون جمع أنواع محددة خوفاً من أن تكون سامة.

اقرأ أيضاً: شجرة نادرة تعتبر كنز رباني سحري يعالج 40 نوعاً من الأمراض ويدر أرباح مجزية على من يزرعها (فيديو)

وأشاروا إلى أن الفطر الآمن الذي من الممكن جمعه وأكله دون خوف من أن يكون ساماً، هو الفطر الأبيض الذي يسمى أيضاً بالفطر الزراعي، حيث يمكن تمييزه من خلال لونه الأبيض من الخارج والبني تحت مظلة قرص الفطر.

ولفتوا إلى وجود نوع آخر صالح للأكل ينمو في أراضي المنطقة الشمالية من سوريا، وهو فطر “بوز العجل” الذي يتميز بلونه البني من الخارج واللون المائل للرمادي من الداخل تحت مظلته، كما توجد مادة لزجة على سطحه.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

وأما بخصوص الأنواع السامة التي يجب تجنبها، فهناك عدة مؤشرات متعارف عليها لمعرفة الفطر السام من الفطر الصالح للأكل، ومن أهمها أن الفطر السام عادةً ينمو على جذوع الأشجار وبشكل متراكب.

ولفتوا إلى أن أنواع الفطر ذات الألوان غير المألوفة من المحبب الابتعاد عنها، فضلاً عن تجنب جمع الفطر الذي تكون الحراشف الموجودة تحت المظلة صغيرة وعددها كبير جداً بشكل ملحوظ.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: