أخر الأخبار

ظاهرة جديدة غريبة عن المجتمع السوري تنتشر بكافة المناطق في سوريا بأرقام مخيفة!

ظاهرة جديدة غريبة عن المجتمع السوري تنتشر بكافة المناطق في سوريا بأرقام مخيفة!

طيف بوست – فريق التحرير

ازدادت العديد من الظواهر الاجتماعية الغريبة عن المجتمع السوري خلال السنوات القليلة الماضية، حيث أصبح السوريون يألفون رؤية ظواهر اجتماعية واقتصادية جديدة بين الفينة والأخرى نتيجة استمرار تردي الوضع المعيشي في سوريا والحال الذي وصلت إليه البلاد.

ومن أكثر الظواهر التي تؤرق المجتمع السوري في الفترة الحالية، هي توسع انتشار ظاهر التخلي عن الأطفال حديثي الولادة بكافة المناطق في سوريا دون استثناء، حيث كانت هذه الحالات نادرة جداً قبل عام 2011.

وبحسب تقارير محلية فإن هذه الظاهرة وأعداد الأطفال الذين يتم التخلي عنهم تأخذ منحى تصاعدي عاماً بعد عام، حيث بلغت الأرقام ذروتها في عام 2023.

وأوضحت التقارير أن عدة جهات ومنظمات محلية ودولية قاموا بتوثيق نحو مئة حالة للتخلي عن الأطفال في مختلف المناطق السورية خلال عام 2023، لكن الخبراء يرجحون وجود حالات كثيرة غير موثقة قد تصل إلى ذات الأرقام الموثقة، وفق تقديراتهم.

وبينت أن الأرقام الحالية تعتبر أرقام مخيفة، لاسيما أن أعداد الأطفال الذين تم التخلي عنهم في العام الماضي لم يتجاوز الـ 50 حالة، أي أن الأرقام تتضاعف عاماً بعد عام، الأمر الذي ينذر بكارثة اجتماعية كبرى ستؤثر على بنية المجتمع السوري في السنوات القادمة، لاسيما في حال استمرار تضاعف الأرقام.

وحول أسباب توسع انتشار هذه الظاهر في مختلف المناطق السورية، تشير تقديرات الخبراء إلى أن الفقر وانعدام الأمن ونقص المأوى، بالإضافة إلى الزواج المبكر، هي من أبرز وأهم الأسباب التي أدت إلى توسع انتشار ظاهرة التخلي عن الأطفال حديثي الولادة بكافة المناطق في سوريا.

وأكد الخبراء أن هذه الظاهرة غريبة عن المجتمع السوري، حيث لم تكن تسجل إلا حالة واحدة كل عدة أعوام، محذرين من أنها تشكل تهديداً كبيراً على مستقبل الأطفال، لاسيما أنهم يعيشون في مناطق نزاع مستمر من ثلاثة عشر عاماً.

ووفقاً للتقارير فإن أغلب الحالات المسجلة يتم العثور فيها على الأطفال أمام منزل أحد الأشخاص المقتدرين مادياً أو أمام أبواب المساجد.

ولفتت التقارير إلى أن انتشار مثل هذه الظواهر في سوريا يعتبر أمراً طبيعياً في ظل استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية التي تؤثر بشكل مباشر على الوضع الاجتماعي.

اقرأ أيضاً: ظاهرة غريبة تخص الفتيات والنساء تنتشر في سوريا وتتحول إلى مهنة تدر عائدات مالية ضخمة (فيديو)

وعلى الرغم من انتشار هذه الظاهرة بشكل غير مسبوق مؤخراً في مختلف المناطق السورية، إلا أن معظم السوريين يجمعون على أن انتشارها يعتبر انتكاسة أخلاقية وفطرية، ويؤكدون على عدم وجود أي مبرر يجعل الأهل يتخلون عن أطفالهم.

تجدر الإشارة إلى أن بعض التقارير أشارت إلى أن المشاكل النفسية التي يعاني منها عدد كبير من السوريين هي أحد أهم أسباب انتشار هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر الغريبة عن المجتمع السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: