أخر الأخبار

“بعد اجتماع دولي هـ.ـام بشأن سوريا”.. بيان أمريكي عاجل حول الملف السوري.. إليكم تفاصيله!

“بعد اجتماع دولي هام بشأن سوريا”.. بيان أمريكي عاجل حول الملف السوري.. إليكم تفاصيله!

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن اجتماع ضم ممثلين عن الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية وعدة دول أخرى من أجل مناقشة تطورات الأوضاع على الساحة السورية وإمكانية التوصل إلى حل للملف السوري في الفترة القادمة.

وأصدرت الخارجية الأمريكية بعد الاجتماع بياناً رسمياً، ذكرت خلاله أن الدول المشاركة في الاجتماع دعت إلى “الوقف الفـ.ـوري” لإطـ.ـلاق النـ.ـار في سوريا.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن الدول المجتمعة أكدت على ضرورة دعم عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري من أجل إرسـ.ـاء السلام والاستقرار في البلاد.

وقالت الخـ.ـارجية الأمريكية في بيانها: “إن ممـ.ـثـ.ـلين عن جـ.ـامـ.ـعة الدول العربية والاتـ.ـحـ.ـاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وتركيا والنرويج و السعودية ومصر والعراق وقطر والأردن عقدوا اجتماعاً في الثاني من ديسمبر على مستـ.ـوى المبعـ.ـوثين في مدينة بروكسل البلجيكية لمناقشة الأزمـ.ـة في سوريا”.

وبحسب البيان، فإن الممثلون عن الدول آنفة الذكر أعربوا عن دعمهم التام لوحـ.ـدة سوريا وسـ.ـلامة أراضيها ومكـ.ـافـ.ـحـ.ـة “الإرهـ.ـاـب” بجميع أشـ.ـكـ.ـاله ومـ.ـظـ.ـاهره.

ونوه البيان إلى أن المجتمعين أكدوا كذلك على دعم تنفـ.ـيذ جميع جـ.ـوانـ.ـب قرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254، بما في ذلك الـ.ـوقـ.ـف الفوري لإطـ.ـلاق الـ.ـنـ.ـار على المستـ.ـوى الوطني، إلى جانب الإفـ.ـراج عن المعتـ.ـقـ.ـلين بشكل تعـ.ـسـ.ـفي وإيـ.ـصـ.ـال المسـ.ـاعدات دون عـ.ـوائـ.ـق وبشـكــل آمـ.ـن.

وذكر البيان أن ممثلي الدول التي شاركت في الاجتماع رحبوا بالإحـ.ـاطـ.ـة التي قدمها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون”، وتعهدوا بمـ.ـضـ.ـاعـ.ـفة دعمهم لجـ.ـهـ.ـوده المستمرة بما في ذلك في اللـ.ـجـ.ـنة الدستورية لإشـ.ـراك جميع الأطـ.ـراف وإحراز تقدم نـ.ـحـ.ـو حل سياسي في سوريا وفقاً لقرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254.

ووفقاً للبيان، فإن المجتمعين أكدوا على ضرورة الضغط بقوة من أجل المـ.ـحـ.ـاسبة عن الجـ.ـرائـ.ـم الأكثر خـ.ـطـ.ـورة، متعهدين ببذل جهود إضافية خلال الفترة المقبلة ضمن هذا الإطار.

كما أعرب ممثلو الدول عن قـ.ـلـ.ـقهم العـ.ـمـ.ـيق إزاء استمرار معـ.ـانـ.ـاة الشعب السوري نتيجة أكثر من 10 أعوام من العـ.ـنـ.ـف والوضع الإنـ.ـسـ.ـاني على الأرض.

وشددوا خلال المباحثات التي جرت خلال الاجتماع على أنه يـ.ـجـ.ـب تـ.ـقـ.ـديم المساعدة الإنـ.ـسـ.ـانية المنـ.ـقـ.ـذة للحـ.ـياة بجميع الأشكال في جميع أنـ.ـحـ.ـاء سوريا، بـ.ـمـ.ـا في ذلك عبر الحـ.ـدود ومشـ.ـاريـ.ـع الإنـ.ـعـ.ـاش المبكرة المتـ.ـوافـ.ـقة مع القرارات الدولية والأممية بشأن سوريا.

 اقرأ أيضاً: “خطة خبيثة”.. تقرير أمريكي يكشـ.ـف السر وراء سماح “بشار الأسد” بعودة عمه “رفعت” إلى سوريا

وأشار بيان الخارجية الأمريكية إلى وجود توافق بين الدول التي شاركت في الاجتماع على أهـ.ـمـ.ـية استمرار آلـ.ـيـ.ـة الأمم المتحدة للمـ.ـسـ.ـاعدات العـ.ـابـ.ـرة للحدود التي تصل إلى أكـ.ـثـ.ـر من ثلاثة ملايين سـ.ـوري كل شـ.ـهـ.ـر والتي لا بـ.ـديـ.ـل لها.

ونوه المشاركون إلى ضرورة بذل المزيد من الجهود في عملية تقديم الدعم للاجئـ.ـين السوريين والبـ.ـلـ.ـدان التي تستضيفهم إلى حين يتمكن السوريون من العودة الطوعية والآمنة إلى بلدهم بشكل يتماشى مع معـ.ـايـ.ـير مفـ.ـوضـ.ـية الأمـ.ـم المتـ.ـحـ.ـدة لشـ.ـؤون اللاجـ.ـئـ.ـين.

يأتي ما سبق وسط حراك دبلوماسي مكثف تشهده الساحة الدولية بشأن الملف السوري، حيث جرت في الآونة الأخيرة عدة لقاءات أمريكية روسية لمناقشة سبل التوصل إلى حل حقيقي وشامل في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: