أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يكشف تفاصيل خطة جديدة لوقف تدهور سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار

مصرف سوريا المركزي يكشف تفاصيل خطة جديدة لوقف تدهور سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مصرف سوريا المركزي عن تفاصيل خطة جديدة يسعى من خلالها لوقف تدهور سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، بالإضافة إلى سعيه لمعالجة مسألة الارتفاع الجنوني الذي شهدته أسعار مختلف المواد والسلع في البلاد مؤخراً.

وجاء في الدراسة الحديثة التي نشرها مصرف سوريا المركزي عبر معرفاته الرسمية والتي اهتم خلالها بالتطرق إلى واقع الاقتصاد السوري من ناحية التأثيرات الخارجية ومن منظور آخر المستجدات الاقتصادية على الصعيد العالمي دون يركز على المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد محلياً.

وزعم البنك المركزي في سوريا أن الانخفاض الكبير الذي شهدته قيمة الليرة السورية مؤخراً أمام الدولار يعود إلى ارتفاع سعر الدولار عالمياً، الأمر الذي أثر على سعر صرف العملة المحلية وأدى إلى زيادة كبيرة في معدلات التضخم وارتفاع كبير في أسعار كافة المواد في الأسواق السورية.

وأشار مصرف سوريا المركزي في دراسته إلى وجود خطة جديدة لوقف تدهور الليرة السورية أمام الدولار تتمثل بالتركيز على دعم أنظمة أسعار الصرف المرنة وتيسير عمليات تطبيق الدعم عبر تطوير الأسواق المالية في سوريا.

وأوضح البنك المركزي من الخطة الجديدة من شأنها أن تساعد بشكل كبير على التقليل من حساسية وضع الاقتراض المحلي لسعر صرف الليرة السورية، وبالتالي مزيد ومن الاستقرار النسبي والتحسن بقيمة العملة المحلية.

كما رأى مصرف سوريا المركزي أن الالتزام بخطة مستمرة طويلة الأمد من شأنها أن تحسن الأطر المالية والنقدية وتثبيت توقعات معدلات التضخم في الفترة المقبلة.

ونوه إلى أن تنفيذ الخطة يضمن توفير مزيج متوازن من السياسة المالية العامة والسياسات النقدية، فضلاً عن الاستمرار بتعزيز الثقة وإعادتها من جديد.

وأفاد بأن تنفيذ الخطة الجديدة من شأنه أن يساعد الاقتصاد السوري على النهوض مجدداً الذي يعاني من احتكاك مالي شديد ويعاني من مواطن ضعف عديدة وحادة، لاسيما في الموازنة العامة.

اقرأ أيضاً: سوري من ذوي الهمم يبهر الجميع ويتوصل إلى ابتكارات لاتخطر على البال بأفكار إبداعية تبادرت لذهنه (فيديو)

وحول تفاصيل الخطة الجديدة، أوضح البنك المركزي أنه سيتخذ خلالها تدابير احترازية كلية وتدابير لإدارة التدفقات المالية بما يضمن مسألة التخفيف من حدة التداعيات السلبية التي تأتي من الخارج.

وبيّن أنه سيركز خلال الفترة القريبة المقبلة على معالجة الأسباب الجوهرية والأساسية التي أدت إلى انخفاض قيمة الليرة السورية وتهاوي سعر صرفها لمستويات قياسية وتاريخية غير مسبوقة مقابل الدولار وبقية العملات العربية والأجنبية، لاسيما منتصف في منتصف عام 2023.

وختم المركزي حديثه مشيراً إلى أنه سيهتم بشكل خاص في الفترة المقبلة بتعزيز حيز الاستقلالية المالية، فضلاً عن اهتمامه بالتواصل مع المؤسسات الاستثمارية والاقتصادية التي تشكل السوق السورية.

وأكد على أن الخطوة الأولى في الخطة الجديدة التي سيبدأ قريباً بتنفيذها ستكون محاولة تثبيت توقعات التضخم بشتى الوسائل الممكنة، ومن ثم التوجه نحو اتباع أنظمة سعر صرف مختلفة كلياً عن الأنظمة المتبعة في سوريا في الوقت الراهن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: