أخر الأخبار

حل لغز قطيع الأغنام الذي يسير بحلقة دائرية منذ أسبوعين وجعل الخبراء في حيرة من أمرهم!

حل لغز قطيع الأغنام الذي يسير بحلقة دائرية منذ أسبوعين وجعل الخبراء في حيرة من أمرهم!

طيف بوست – فريق التحرير

ما تزال الظاهرة الغريبة التي تنطوي على تجول مئات الأغنام بحلقة دائرية منذ نحو أسبوعين في إحدى مزارع تربية المواشي في منطقة منغوليا الداخلية التي تقع شمال الصين محط اهتمام الخبراء، حيث يبدو أن أحدهم توصل إلى حل للغز قطيع الأغنام وسلوكه المحير.

وضمن هذا الإطار، أوضح “مـ.ـات بيل” وهو أستاذ في قسم الزارعة في جامعة “هارتبوري” في بريطانيا، أن تلك الأغنام ربما قد تكون بقيت داخل إحدى الحظائر في المزرعة لمدة طويلة.

وبيّن أن بقاء الأغنام داخل الحظيرة لفترة زمنية طويلة أدى إلى تكون سلوك نمطي لديها، وهو الدوران المتكرر الذي يعود سببه إلى إحباط الأغنام من تواجدهم في مساحة محدودة لزمن ليس بالقصير.

وأشار الخبير إلى أن انضمام الأغنام الأخرى إلى هذا القطيع، يعود نظراً لأن الأغنام تعتبر حيوانات قطيع وتقوم بما تقوم به الأغنام الأخرى في القطيع.

وبخصوص الدليل الذي استند إليه الخبير في حل لغز قطيع الأغنام الذي يسير بحلقة دائرية منذ أكثر من أسبوعين، فأشار “ميرك” إلى أن عقلية القطيع تهيمن على السلوك الاجتماعي للأغنام والتي تتحـ.ـكم في تحـ.ـركـ.ـات الحيوانات وتحمـ.ـي الأفراد من الحيـ.ـوانـ.ـات المفـ.ـترسة من خلال دفعها إلى الفـ.ـرار من الخـ.ـطر كمجموعة.

من جهته، قدم أحد الخبراء المصريين تفسيراً آخر محتملاً لهذه الظاهرة الغربية، مستبعداً أن يكون دوران قطيع الأغنام حول نفسه في حلقة دائرية منذ أسبوعين متعلقاً بأسباب لها علاقة بخـ.ـلل سلوكي أو مـ.ـرضي أو عـ.ـضوي.

وقال الخبير “أسامة أبو اسماعيل”، الأستاذ في كلية الطب البيـ.ـطري بجامعة المنـ.ـصـ.ـورة في مصر، والمتخصص في سلوك الحيـ.ـوان أن التفسير الأشهر المتداول حول الظاهر يتمثل بأن القطيع مـ.ـصاب بداء “دوار الأغنام”، موضحاً أن هذا التفسير غير دقيق مطلقاً.

وأرجع الخبير في حديث لشبكة “العين الإخبارية” أن مـ.ـرض “دوار الأغنام” يصيب الحيـ.ـوان ويسبب له اكتـ.ـئاب وفقـــ.ـدان للشهية والإصـ.ـابة بالحـ.ـمى وسيـ.ـلان، وهو ما لا يتحقق في هذه الحالة.

ويرجح الخبير أن يكون سلوك الأغنام مرتبط ارتباطاً وثيقاً بظاهرة بيئية يجب دراستها في تلك المنطقة، مثل أن يكون القطيع واقعاً تحت تأثـــ.ـير مغناطيسي معين للجـ.ـاذبية في البـ.ـقـ.ـعة التي يتواجـ.ـد فيها.

وأضاف: “يمـ.ـكن التأكد من ذلك بإحـ.ـضـ.ـار مجموعة أخرى من الخـ.ـراف السليمة صحياً من مكان آخر ووضعها في نـ.ـفـ.ـس البقعة، ومن ثم دراسة أحـ.ـوالها لفترة محدودة لا تـ.ـقـ.ـل عن سنة كاملة، حيث تكون تعرضت لجميع فـ.ـصـ.ـول السنة”.

اقرأ أيضاً: ظاهرة غريبة ولغز محير.. قطيع أغنام يسير بحلقة دائرية منذ 12 يوماً دون توقف (فيديو)

وأما بالنسبة للتفسير الآخر الذي تم تداوله بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً، والمتمثل بأن سلوك قطيع الأغنام الذي يسير بحلقة دائرية في إحدى المزارع بالصين، هو سلوك يمارسه القطيع نتيجة شعوره بخـ.ـطر ما قادم، أوضح “أبو اسماعيل” أن هذا التفسير غير دقيق أيضاً.

ونوه الخبير أن بعض الحيـ.ـوانات مثل الإبـ.ـل تقوم بمثل هذا السـ.ـلوك، ليس لشعورها بخـ.ـطر قـ.ـادم، ولكن أثناء تـ.ـزاوج فـ.ـردين، لسترهم عن بـ.ـاقي الحيـ.ـوانات، ولا يستمر لفترة طويلة”، وفق قوله.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: