أخر الأخبار

أمريكا والاتحاد الأوروبي يستعدان لتوجيه ضربة قاصمة لبشار الأسد ونظامه وحديث عن دعم كبير للمعارضة!

أمريكا والاتحاد الأوروبي يستعدان لتوجيه ضربة قاصمة لبشار الأسد ونظامه وحديث عن دعم كبير للمعارضة!

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت تقارير صحفية وجود استعدادات وتوجهات لدى الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها في الاتحاد الأوروبي لتوجيه ضربة قاصمة لبشار الأسد ونظامه خلال الفترة القريبة القادمة، مشيرة إلى وجود مساعي أمريكية أوروبية لقلب الطاولة على روسيا وتغير المعادلة في سوريا.

ورجحت المصادر أن تشهد المرحلة المقبلة نشاطاً أكبر من قبل دول الغرب في الملف السوري، وذلك بعد تراجع اهتمامهم السياسي والدبلوماسي خلال العام الماضي نتيجة الغـ.ـزو الروسي لأوكـ.ـرانيا وتركيز الدول الغربية على ما يحدث هناك.

ووفقاً للمصادر فإن أمريكا بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي يتجهان لإعادة هيكلة المعارضة السورية وتهيئة كافة الظروف في الفترة المقبلة في سوريا كخطة بديلة في حال استمرار تعطيل موسكو لمسار العملية السياسية والإصلاح الدستوري.

ونوهت أنه بالإضافة إلى وجود توجهات نحو إعادة هيكلة المعارضة السورية، فإن أمريكا ودول الغرب لديهما مسار آخر للضغط على “بشار الأسد” ومن خلفه روسيا عبر تشـ.ـديد العقـ.ـوبات المفروضة على دمشق.

كما أشارت إلى أن الأمريكيين والأوروبيين من المرجح أن يتجهوا نحو فـ.ـرض مزيد من العـ.ـراقيل الاقتصادية والسياسية على الدول التي تسعى أو تقدم على خطوات لإعادة العلاقات مع الأسد ونظامه.

وضمن هذا السياق، رأى المحلل السياسي الأمريكي “أليكسندر لانغلويس”، أنه هنـ.ـاك إمكانية أن تفرض كل من الولايات المتحدة وألمـ.ـانـ.ـيا حزمة عقـ.ـوبات جديدة ضد نظام الأسد، وذلك على خلفية تقرير منظـ.ـمة حظـ.ـر الأســ.ـلـ.حة الكيماوية الذي أكد مسؤولية النظام السوري عن الهـ.ـجـ.ـوم.

ولفت الخبير الأمريكي العقـ.ـوبات التي سيتم فرضها على النظام السوري في الفترة القادمة من المتوقع أن تكون قاسية، خاصةً أنها ستأتي بالاعتماد على تقرير منظمة حـ.ـظـ.ـر الأسـ.ـلحة الكيميائية الذي حمل النظام وروسيا المسؤولية كاملة.

كما نوه “لانغلويس” أنه في ظل الخلافات الكبيرة بين روسيا ودول الغرب بشأن الملف الأوكـ.ـراني، فقد يكون هناك تبعـ.ـات وإجراءات قد تشمل عقـ.ـوبات ضد “نظام الأسد وروسيا” معاً.

وأكد على أهمية ملـ.ـف الأسـ.ـلـ.ـحة الكيميائية بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها، إذ يعد أحد المحاور المحركة للسيـ.ـاسة الأمريكية حيال الملف السوري، نظراً لما يمثله استخدام هذه الأسـ.ـلـ.ـحة من انتهـ.ـاك صـ.ـارخ لحقوق الإنسان.

وختم المحلل الأمريكي حديثه مؤكداً على ضرورة أن يكون هناك تحويل من التفكير بمحاسبة الأسد ونظامه إلى التفكير بالتعامل مع الملف السوري بطريقة من الممكن أن تساهم في إنجاز سياسي يقود إلى تغيير شامل وكامل في الواقع السوري.

اقرأ أيضاً: صحيفة إسرائيلية تفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل وتتحدث عن نشوب حرب إقليمية شاملة في سوريا قريباً!

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الصحفية والإعلامية كانت قد تحدثت خلال الفترة الماضية عن وجود خطة أمريكية جديدة بالنسبة للتعامل مع الملف السوري، منوهة أن واشنطن بدأت بالفعل تحشد حلفائها لقلب الطاولة على روسيا في سوريا.

وبحسب التسريبات فإن الولايات المتحدة الأمريكية من الممكن أن تتجه نحو تقديم دعم كبير للمعارضة السورية بعد العمل على إعادة هيكلتها كورقة جديدة ستضغط من خلالها واشنطن على روسيا والنظام السوري من أجل المضي قدماً في مسار العملية السياسية بموجب القرار 2254.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: