أخر الأخبار

موقع بريطاني يتحدث عن مفاوضات سرية بين روسيا وتركيا ويكشـ.ـف عن اتفاق جديد هام بشأن الشمال السوري!

موقع بريطاني يتحدث عن مفاوضات سرية بين روسيا وتركيا ويكشـ.ـف عن اتفاق جديد هام بشأن الشمال السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

في الوقت الذي يجري فيه الحديث عن إمكانية إطلاق تركيا لعملية عسكـ.ـرية جديدة ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال وشرق سوريا خلال الأيام القليلة المقبلة، كشفت وسائل إعلام غربية عن مفاوضات تجري وراء الكواليس بين روسيا وتركيا بشأن المنطقة.

وضمن هذا السياق، نشر موقع “ميدل إيست إي” البريطاني المهتم بتغطية الأحداث في منطقة الشرق الأوسط تقريراً سلط الضوء خلاله على مفاوضات سرية تجري بين موسكو وأنقرة حول التطورات الميدانية الأخيرة في الشمال السوري.

وأشار التقرير إلى أن روسيا وتركيا تتفاوضان بشأن عملية عسكـ.ـرية محدودة النطاق ضد مواقع “قسد” في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

وأوضح الموقع في سياق التقرير أن الروس والأتراك عقدوا اتفاقاً جديداً يتعلق بخارطة السيطرة شمال سوريا وتعامل الطرفين مع تطورات الأحداث في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وبيّن أن روسيا أعطت الضوء الأخضر لتركيا للسيطرة على عدة مناطق ومدن غربي الفرات فقط، مع الحفاظ على خارطة السيطرة في منطقة شرق الفرات.

ونوه إلى أن روسيا ستحاول إقناع “قسد” بالخروج من عدة مدن ومناطق في المنطقة دون الحاجة لتنفيذ تركيا عملية عسكـ.ـرية جديدة.

وبحسب تقرير الموقع فإنه روسيا ستعطي “قسد” مهلة أسبوعين كأقصى حد للانسحاب من عدة مناطق غرب الفرات متفق عليها مع الجانب التركي.

ولفت أنه في حال عدم انسحاب “قسد” من المناطق المتفق عليها ضمن المهلة المحددة، فإن روسيا أكدت خلال المفاوضات مع تركيا على أحقية أنقرة بتنفيذ عمل عسكـ.ـري لإخراج قوات “قسد” بالقوة من تلك المناطق.

وقال الموقع أنه في حال شنت تركيا عملية عسكـ.ـرية جديدة شمال سوريا، فإنها ستكون العملية الرابعة من نوعها التي تقوم بها تركيا في الشمال السوري منذ عام 2016.

ويأتي ما سبق في الوقت الذي كشفت فيه مصادر كردية مطلعة عن رسالة سلمتها تركيا للإدارة الأمريكية تضمنت ضرورة انسحاب “قسد” لمسافة ثلاثين كيلومتراً عن الحدود التركية مع سوريا بموجب الاتفاق السابقة التي تم عقدها بين أنقرة وموسكو وواشنطن.

وذكر موقع “باسنيوز” الكردي إن الجانب التركي دعا إلى وضع نقاط مراقبة على طول الحدود بين سوريا وتركيا على أن تكون نقاط المراقبة مستقلة ومشتركة مع قوات التحالف الدولي.

وأشار الموقع إلى أن تركيا تريد وضع نقاط المراقبة لضبـ.ـط خروج الأسـ.ـلـ.ـحة الثقـ.ـيلة والمتوسطة والتي تهـ.ـدد الأمـ.ـن القـ.ـومي التركي أو تسـ.ـليم الحدود السورية لجـ.ـيش النظـ.ـام السوري بشكل كامل، كشرط بديل عن شروطها الأخرى.

اقرأ أيضاً: أمريكا تقدم عرضاً مغرياً لتركيا بخصوص المنطقة الشمالية من سوريا.. هل تقبل أنقرة وما المقابل؟

ووفقاً للموقع فإن تركيا طلبت من الأمريكيين أن يخصصوا جزءاً من أموال وعائدات النفط التي تحصل عليها “قسد” من مناطق سيطرتها ومنحه لمناطق سيطرة المعارضة السورية شمال سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الصحفية والإعلامية كانت قد أكدت إصرار تركيا على تنفيذ عملية عسكـ.ـرية ضد “قسد” خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بهدف تشكيل حزام أمني على طول الحدود التركية السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: