أخر الأخبار

بعد إعلان رفـع الجاهزية.. اجتماع طـ.ـارئ للمعارضة لبحث الرد على تصـ.ـعيد النظام في إدلب!

بعد إعلان رفـع الجاهزية.. اجتماع طـ.ـارئ للمعارضة لبحث الرد على تصـ.ـعيد النظام في إدلب!

طيف بوست- فريق التحرير

أعلنت “إدارة التوجـ.ـيه المعنوي” التابعة لـلجيش الوطني السوري، عن اجتماع طـ.ـارئ عقده الائتلاف الوطني لقـ.ـوى المعارضة والثـ.ـورة لبحث آخر تطورات الأوضاع العسكـ.ـرية والميدانية وتصـ.ـعيد روسيا والنظام ضـ.ـد المناطق المحـ.ـررة شمال غرب سوريا.

ونشرت إدارة التوجـ.ـيه المعنوي عبر معرفاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بياناً، ذكرت فيه أن الائتلاف الوطني عقد اجتماعاً طـ.ـارئاً للهيئة الرئاسية والسيـ.ـاسية بحضور رئيس “الحكـ.ـومة السورية المؤقتة” و”وزارة الدفـ.ـاع”.

وبينت الإدارة أن الهـ.ـدف من الاجتماع هو مناقشة الوضع الميداني في محافظة إدلب في ضوء التصـ.ـعيد الأخير لروسيا وقوات النظام على المنطقة الشمالية الغربية من سوريا الذي أودى بحـ.ـياة عشرات المدنيين، لاسيما في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

وتزامن اجتماع المعارضة مع إعلان العديد من الفـ.ـصائل الثـ.ـورية العاملة في محافظة إدلب رفع جـ.ـاهزيتها استعداداً وتحسباً لأي طـ.ـارئ، وذلك وفقاً لمصادر عسكـ.ـرية مقربة من “هـ.ـيئة تحـ.ـرير الشام”.

من جانبه، قال العميد المنشـ.ـق عن النظام “أحمد رحال” في تغريدة عبر حسابه الرسمي في “تويتر”: “أخبرنا البعض أنه تم الطلب من الفـ.ـصائل العسكـ.ـرية رفع حـ.ـالة الجـ.ـاهزية القـ.ـتـ.ـالية وما نتمناه أن يكون الخبر صحيحاً”.

وكانت عدة تقارير غربية قد تحدثت عن إمكانية حدوث تطورات هامة في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا خلال المرحلة المقبلة.

وضمن هذا السياق، نشر موقع “ستراتفور” الاستخـ.ـباراتي الأمريكي تقريراً مطولاً تحدث من خلاله عن احتمـ.ـال حدوث تطـورات هـ.ـامة في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

ورجّح الموقع في تقريره حدوث مواجـ.ـهات عسكـ.ـرية بين روسيا وتركيا في إدلب، متوقعاً أن تزيد موسكو من وتـ.ـيرة أعمـ.ـالها العسكـ.ـرية في الشمال السوري، الأمر الذي قد يستدعي رداً حاسـماً من أنقرة، وفق ما جـ.ـاء في التقـ.ـرير.

كما اشار الموقع في التقرير إلى إمكانية أن تؤدي الأحداث المقبلة في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا إلى حدوث مواجـ.ـهة مباشرة بين القـ.ـوات التركية والروسية.

ونوهت أنه في حال حدوث مثل هذا السيناريو فإن مـ.ـوجة لجـ.ـوء كبيرة ستحصل في المنطقة باتجاه الحدود السورية التركية أو إلى الداخل التركي، وهو ما تحاول تركيا تجنبه بشتى الطرق والوسائل المتاحة.

اقرأ أيضاً: تقرير أمريكي يتـ.ـوقع حدوث تطورات هامة في إدلب تزامناً مع أوامر تركية برفع الجاهزية في المنطقة!

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المصادر العسكـ.ـرية التابعة للمعارضة السورية قد أكدت وجود استعدادات تجريها الفـ.ـصائل الثـ.ـورية في محافظة إدلب والشمال السوري.

ولفتت المصادر إلى أن تلك الاستعدادات تجري بالتنسيق مع الجانب التركي تحسباً لأي عمـ.ـليات عسكـ.ـرية قد يقوم بها النظام السوري للسيطرة على بعض المناطق المحـ.ـررة شمال غرب سوريا.

وكانت عدة وسائل إعلام تابعة للنظام السوري قد تحدثت في الآونة الأخيرة عن وجود نـ.ـوايا لدى النظام بالتقدم والسيطرة على بعض البلدات والقرى الواقعة في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

كما ألمحت وسائل إعلام روسية إلى أن موسكو مازالت ترغب بشدة بالتقدم والسيطرة على العديد من المواقع جنوب الطريق الدولي “إم  4” الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية مروراً بمنطقة جبل الزاوية جنوب إدلب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: