أخر الأخبار

تصريحات أمريكية بالغة الأهمية حول إعادة الإعمار في سوريا ومصير بشار الأسد والملف السوري!

تصريحات أمريكية بالغة الأهمية حول إعادة الإعمار في سوريا ومصير بشار الأسد والملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” تصريحات جديدة وصفت بأنها بالغة الأهمية بخصوص عدة مسائل هامة تتعلق بالملف السوري، من أهمها موضوع إعادة الإعمار والتواجد العسكـ.ـري الأمريكي على الأراضي السورية ومصير “بشار الأسد”.

وضمن هذا السياق، أكدت نائب مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط “دانا سترول” أن بلادها لن تدعم عملية إعادة الإعمار في سوريا إلا في حال التوصل إلى حل سياسي حقيقي وشامل للملف السوري.

وأشارت إلى أن بلادها ستواصل عقـ.ـوباتها على النظام السوري خلال الفترة المقبلة، بكل صـ.ـرامة، مشددة على أن تلك العقـ.ـوبات لا تزال سارية المفعول بالكامل، ولم يتم التنازل عن أي شيء، لافتة إلى أن “الأسد” ونظامه لن يفلتوا من العـ.ـقاب.

وذكرت “سترول” خلال ندوة أجرتها في مركز “ويلسون” إن مساعي رأس النظام السوري “بشار الأسد” لاستخدام القوة في سوريا تجعل الشعب السوري والمنطقة عموماً في موقف خطـ.ـير للغاية.

وأوضحت أن سعي “الأسد” لإيجاد حـ.ـل عسكـ.ـري للصـ.ـراع بدعم من روسيا وإيران جعل الشعب السوري اليوم أكثر عرضةً للخـ.ـطر من أي وقـ.ـت مضى، وفق تعبيرها.

وأضافت بالقول: “أن الأوضاع المعيشية التـ.ـي تشهدها سـ.ـوريا اليوم تجعل من الشعب السوري شعباً جائــ.ـعاً ويعيش تحت خط الفـ.ـقر، وهذا ما يجعل البلاد بعيدةً كل البـ.ـعد عن تحـ.ـقيق أي تقدم في العمـ.ـلية السياسية”.

أما بالنسبة للطريقة التي ستتعامل فيها الإدارة الأمريكية مع الملف السوري في الفترة المقبلة، نوهت “سترول” أن إدارة الرئيس “بايدن” ستعمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية فقط في المناطق التي لا تقع تحت سيطرة نظام الأسد.

كما شددت المسؤولة الأمريكية في سياق حديثها على وجود عدة أولويات في سوريا تسعى الإدارة الأمريكية لتحقيقها خلال الأيام القادمة.

وبحسب “سترول” فإن من أبرز أولويات إدارة “بايدن” في سوريا في الفترة الحالية، هي الحفاظ على التواجد العسكـ.ـري الأمريكي في سوريا، بالإضافة على الشراكة مع شركاء واشنطن المحللين، بما في ذلك قوات سوريا الديمقراطية “قسد”.

وفي شأن ذي صلة، لفتت المسؤولة الأمريكية أن التواجد الإيراني على الأراضي السورية لا يزال يشكل تهـ.ـديداً كبيراً على كل دول الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الخطـ.ـر الذي يشكله تنظيم “داعـ.ـش”.

ونوهت إلى أن الإدارة الأمريكية تولي أهمية خاصة في الفترة القادمة لمسألة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

أما بالنسبة للمشاكل التي تواجه القـ.ـوات الأمريكية المنتشرة على الأراضي السورية والتي مهمتها القـ.ـضـ.ـاء على تنظيم داعـ.ـش، حيث اعتبرت أن التـ.ـواجد الإيراني من أبــ.ــرز العـ.ـوائق التي يعـ.ـاني منها الجــ.ـيش الأمريكي.

اقرأ أيضاً: “لا مفر لأمريكا من إسقاط الأسد”.. هل وضعت إدارة “بايدن” خارطة طريق جديدة لتغيير النظام في سوريا؟

وختمت المسؤولة الأمريكية حديثها بالتأكيد على أن الولايات المتحدة الأمريكية ستولي اهتماماً كبيراً لمسألة الحفاظ على وقف إطـ.ـلاق النــ.ـار في مختـ.ـلف أنحاء سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير الصحفية كانت قد تحدثت في الآونة الأخيرة عن وجود رؤية أمريكية جديدة بخصوص الملف السوري من شأنها الضغط بشكل أكبر على روسيا وبشار الأسد في ضوء التصـ.ـعيد الروسي ضد أوكـ.ـرانيا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: