أخر الأخبار

البنك المركزي يفقد السيطرة تماماً على سعر الصرف.. باحث اقتصادي يتحدث عن المستقبل القريب لليرة السورية!

البنك المركزي يفقد السيطرة تماماً على سعر الصرف.. باحث اقتصادي يتحدث عن المستقبل القريب لليرة السورية!

 طيف بوست – فريق التحرير

مع تسارع انخفاض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية خلال الساعات والأيام القليلة الماضية، أكد محللون وخبراء في مجال الاقتصاد فقدان البنك المركزي السوري سيطرته بشكل كامل وتام على سعر الصرف.

وبلغ سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي حدود الـ 3930 ليرة سورية في العاصمة السورية دمشق مساء هذا اليوم وسط توقعات بمزيد من الانخفاض والتراجع ستشهده العملة المحلية أمام سلة العملات الرئيسية خلال تعاملات الفترة المقبلة.

وحول المستقبل القريب لليرة السورية، أشار الدكتور في العلوم المالية والمصرفية، والباحث في الاقتصاد “فراس شعبو” أن الليرة السورية قد تشهد انخفاضاً نحو مستويات أعلى من الأرقام المسجلة في الوقت الحالي.

وأرجع “شعبو” في حديث لموقع “عنب بلدي” أسباب الانخفاض المتسارع الذي تشهده الليرة السورية إلى فقدان النظـ.ـام السيطرة بشكل تام على أسعار الصرف إلا عبر بعض الأدوات الأمــ.ـنية التي يضيق فيها الخناق على المواطنين.

وأوضح أنه من الطبيعي أن تتأثر قيمة الليرة السورية بالعقـ.ـوبات الاقتصادية المفـ.ـروضة على روسيا، كون خسارة روسيا اقتصادياً تعتبر بذات الوقت خسارة للنظـ.ـام اقتصادياً، وذلك لأنهما حليفان ومرتبطان مع بعضهما ارتباطاً وثيقاً.

ويرى “شعبو” أن انخفاض الليرة السورية اليوم جاء متأخراً حيث كان من المفترض أن تنخفض منذ عدة أشهر، وذلك لأن النظـ.ـام يتبع أساليب أمـ.ـنية لضبط سعر صرفها بعيداً عن أي تدابير اقتصادية.

وبيّن الباحث في مجال الاقتصاد أن الارتفاع المتكرر والكبير الذي سجلته أسعار المواد والسلع الأساسية في الأسواق السورية خلال الأشهر القليلة الماضية تزامناً مع بقاء سعر صرف الليرة مستقراً نسبياً منذ 8 أشهر يعد دليلاً ومؤشراً واضحاً على أن سعر صرف العملات الأجنبية غير مضبوط من الناحية الاقتصادية.

ولفت إلى أنه في ضوء ما سبق من الواضح أن سعر صرف الليرة السورية المسجل أمام العملات الأجنبية في الفترة الماضية غير حقيقي ومن الطبيعي أن ينتج عنه انخفاضاً قياسياً ومتسارعاً في وقت من الأوقات.

ونوه إلى أن سياسة النظــ.ـام بالتعامل مع سعر صرف الليرة السورية بطابع أمنـ.ـي وبعيداً عن المفاعيل الاقتصادي في الفترة السابقة يلقي بظلاله في الوقت الحالي على قيمة الليرة.

وبحسب “شعبو” فإن الإجراءات التي تم اتخاذها مؤخراً بشأن التشديد على النفقات، بالإضافة إلى مسألة رفع الدعم عن شريحة واسعة من السوريين، قد ساهمت بدورها بانخفاض قيمة الليرة السورية أمام الدولار وبقية العملات.

اقرأ أيضاً: سوريا.. إجراءات جديدة بشأن الدعم وحديث عن خطة متكاملة لتفادي انهيار اقتصادي تام يلوح في الأفق!

وكان العديد من المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد قد توقعوا منذ شهرين أن الليرة السورية ستشهد انخفاضاً مدوياً مقابل الدولار الأمريكي، مشيرين إلى أن سعر صرف الليرة قد يتجاوز الـ 5 آلاف ليرة لكل دولار خلال شهري آذار ونيسان من العام الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن ظروف تراجع الليرة السورية حالياً تتزامن مع عقـ.ـوبات اقتصادية غربية صارمة تم فرضها على روسـ.ـيا إثر تصـ.ـعيدها العسكـ.ـري ضد أوكـ.ـرانيا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: