أخر الأخبار

بشكل مفاجـ.ـئ.. مسؤول إيراني كبير يتحدث عن خـ.ـلاف بين روسيا وإيران بشأن سوريا

بشكل مفاجـ.ـئ.. مسؤول إيراني كبير يتحدث عن خـ.ـلاف بين روسيا وإيران بشأن سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مسؤول إيراني رفيع المستوى عن وجود خـ.ـلافات بين بلاده والجانب الروسي بما يتعلق بالتعامل مع تطورات الأوضاع في سوريا.

وأشار كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر خاجي”، في تصريحات صحفية، إلى أن وجهات النظر بين إيران وروسيا بشأن الملف السوري قد تختلف في العديد من الجوانب والتفاصيل.

ولفت المسؤول الإيراني إلى وجود تنسيق بين طهران وموسكو على الرغم من وجود اختلاف بينهما في وجهات النظر حيث قال: “لا أريد أن أقول إن كل وجهات نظرنا وآرائنا مع روسيا بشأن سوريا مشتركة، ولكنها تطابقت خلال مباحثات أستانا، وذلك ما تبـ.ـلور في البيان الختامي”.

وأوضح “خاجي” أنه وعلى الرغم من وجود تلك الخـ.ـلافات في وجهات النظر بين الجانبين، إلا أنهما يحرصان على أن تكون الكلمة والقرار للحكومة السورية والشعب السوري، وفق زعمه.

وقال “خاجي” رداً على سؤال أحد  الصحفيين حول ما تردد من أنباء عن خـ.ـلافات بين إيران وروسيا حول سوريا، وعما إذا كانت إيران قد طرحت هذه القـ.ـضايا في اجتماعات أستانا: “لدينا تعاون جيد للغاية ووثـ.ـيق مع روسيا في سوريا”.

وعن رأيه في الاجتماعات الثنائية بين روسيا وتركيا، والتي غابت عنها إيران، قال خاجي: “نحن الدول الثلاث ( تركيا وروسيا وإيران) نعمل سويا ًمن أجل سوريا وضمن مسار أستانا”.

وأضاف: “كان هذا الاجتماع السادس عشر لكبار الخبراء في هذه الدول، ولذا فهذه الاجتماعات مستمرة، بالإضافة إلى تلك اللقاءات، هناك لقاءات ثنائية بين الدول الثلاث”.

أما بما يتعلق بمسألة إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا، اعتبر كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، أن المساعدات الإنسانية التي تُقدم إلى سوريا “يجب أن تحتـ.ـرم السيـ.ـادة الوطـنية والسلامة الإقليمية لهذا البلد”، على حد تعبيره.

ونوه إلى وجوب أن تلعب عدة منظمات دولية دوراً أكبر في إيصال المساعدات الإنسانية إلى كافة المواطنين في سوريا.

اقرأ أيضاً: “تفاصيل مثيرة”.. مسؤول أمريكي يكشـ.ـف كواليس المفاوضات الأخيرة مع روسيا بشأن الملف السوري!

وتأتي تصريحات المسؤول الإيراني بالتزامن مع تقارير صحفية تحدثت عن توافق جديد بين الولايات المتحدة الأمريكية والقيادة الروسية في سوريا، لاسيما بما يتعلق بمسألة إدخال المساعدات الأممية إلى الشمال السوري عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا.

وأشارت التقارير إلى حصول روسيا على بعض الامتيازات جراء موافقتها على تمديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

اقرأ أيضاً: مصادر في المعارضة السورية تتحدث عن تطورات لافتة بمسار الحل السياسي في سوريا خلال المرحلة القادمة!

وقد أشارت التقارير إلى أن الملف الإيراني كان حاضراً في المفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث طالبت واشنطن بضرورة تقلـ.ـيص الدور الإيراني في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

ونوه العديد من المحللين إلى أن الخـ.ـلافات بين إيران وروسيا تتعلق بشكل أساسي بأن موسكو جعلت من طهران ورقة للمسـ.ـاومة في المفاوضات مع إدارة “بايدن” حول الأوضاع في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: