أخر الأخبار

صورة مسربة لورقة نقدية جديدة من فئة 25 ألف ليرة سورية وحديث عن طرحها للتداول قريباً

صورة مسربة لورقة نقدية جديدة من فئة 25 ألف ليرة سورية وحديث عن طرحها للتداول قريباً

طيف بوست – فريق التحرير

تداولت مجموعة من الصفحات السورية خلال الساعات القليلة الماضية صورة قالت إنها مسربة لورقة نقدية جديدة من فئة 25 ألف ليرة سورية، وذلك وسط أحاديث تدور في الأروقة الاقتصادية السورية عن قرب طرح فئات نقدية جديدة للتداول في الأسواق المحلية قريباً.

وجاء ذلك في الوقت الذي ينفي فيه مصرف سوريا المركزي أي أنباء متداولة عن طباعته لفئات نقدية جديدة من العملة السورية، إلا أن المحللين والخبراء يؤكدون دائماً أن نفي المركزي للأخبار المتداولة لا يعني أنه لن يطرح فئات بقيمة أعلى من الليرة السورية في الفترة القريبة القادمة.

وأشار الخبراء إلى أن مصرف سوريا المركزي فعلها من ذي قبل، حيث نفى أنه سيطرح فئة نقدية جديدة بقيمة 5 آلاف ليرة سورية للتداول رسمياً في السوق قبل ثلاثة أعوام، لكنه بعد أسابيع قليلة من نفيه، تفاجئ السوريون بوجود الفئة النقدية في الأسواق دون سابق إنذار.

وأما بالنسبة للصورة الجديدة المتداولة من فئة 25 ألف ليرة سورية، فقد حظيت بتفاعل واسع على منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة، حيث أكد معظم المعلقين على الصورة أنها باتت لا تلبي الاحتياجات.

وطالب عدد كبير من المعلقين بضرورة التوجه لطرح فئات نقدية قيمتها 50 والـ 100 ألف ليرة سورية دفعة واحدة، لأن فئات أقل من ذلك لن تلبي احتياجات السوق بعد أن ارتفاع الأسعار ومستويات التضخم في البلاد إلى أعلى حد ممكن خلال الأشهر القليلة الماضية.

بينما أعرب عدد كبير من السوريين الذين تداولوا الصورة على أملهم بطرحها، منوهين أنها تحل جزء من المشكلة، حيث يضطر معظم السوريين لحمل مبالغ مالية كبيرة في حقائب نتيجة ارتفاع الأسعار بشكل كبير مؤخراً.

اقرأ أيضاً: اكتشاف ثروات وموارد طبيعية مهمة في سوريا وشركات أجنبية تسعى للاستحواذ عليها (فيديو)

فيما ذكر أحد المعلقين قائلاً أنه في حال طرح الورقة النقدية الجديدة من فئة 25 ألف ليرة سورية للتداول رسمياً في الأسواق، فإن راتبه سيصبح عبارة عن 9 ورقات من هذه الفئة الجديدة، في إشارة منه إلى تدني مستوى الرواتب في سوريا إلى درجة كبيرة.

صورة جديدة فئة 25 ألف ليرة سورية

 

ويأتي ذلك في الوقت الذي يرفض فيه معظم التجار في الأسواق السورية التعامل بالفئات النقدية الصغيرة، مثل فئات الـ 100 والـ 200 والـ 500 ليرة سورية، لاسيما أن معظم الأوراق النقدية من هذه الفئات قد تعرضت للتلف، وبات معظمها غير صالح للاستخدام.

تجدر الإشارة إلى أنه ورغم تحسن قيمة الليرة السورية في الآونة الأخيرة ووصولها إلى مستويات أقل من 14 ألف ليرة سورية للدولار في بعض المدن في البلاد، إلا أن ذلك لن ينعكس على الأسعار في الأسواق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: