أخر الأخبار

أسعار زيت الزيتون في سوريا تسجل ارتفاعاً جنونياً تزامناً مع هبوط الليرة السورية وانعدام القدرة الشرائية!

أسعار زيت الزيتون في سوريا تسجل ارتفاعاً جنونياً تزامناً مع هبوط الليرة السورية وانعدام القدرة الشرائية!

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت أسعار زيت الزيتون في سوريا ارتفاعاً كبيراً في الآونة الأخيرة تزامناً مع ارتفاع سعر كيلو الزيتون إلى أكثر من 3300 ليرة سورية في بعض الأسواق المحلية، وما يرافق هذا الارتفاع من توقعات بارتفاعات متتالية سيشهدها سعر كيلو الزيتون في المستقبل القريب.

كما تأثرت أسعار زيت الزيتون في سوريا كذلك الأمر باستمرار هبوط قيمة الليرة السورية أمام الدولار وبقية العملات بالتزامن مع انعدام القدرة الشرائية لشريحة واسعة من المواطنين في البلاد.

وأكدت مصادر محلية مطلعة أن أسعار زيت الزيتون في الأسواق السورية ارتفعت هذا العام بنسبة 130 بالمئة عند المقارنة مع الأسعار المسجلة العام الماضي.

ونوهت المصادر أن المعنيين يخشون من ارتفاع كبير بأسعار زيت الزيتون مع نهاية العام الجاري في سوريا، مشيرين إلى أن الارتفاع قد يصل إلى مستويات ربما تكون خطـ.ـيرة.

وأشارت إلى أن سعر عبوة الزيت سعة 16 لتراً وصل خلال هذا العام إلى حوالي 300 ألف ليرة سورية، وذلك بارتفاع وصلت نسبته إلى 130 بالمئة عند المقارنة بالسعر المسجل خلال شهر أغسطس/ آب من عام 2021.

وفي ضوء ما سبق، رجحت المصادر أن يصل سعر عبوة زيت الزيتون سعة 16 ليتر إلى نحو 450 ألف ليرة وما فوق مع نهاية عام 2022.

ورجحت أن يباع سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون بالتجزئة بنحو 30 ألف ليرة سورية في العديد من المحافظات السورية، لاسيما في أسواق العاصمة دمشق التي لا تعتبر منتجة للزيتون.

وأرجع المحللون أسباب توقعاتهم بمزيد من الارتفاع بأسعار الزيتون في سوريا مستقبلاً إلى عدة عوامل، من أهمها انخفاض حجم المحـ.ـصول وارتفاع أجور العـ.ـصر بسبب ارتفاع مـ.ـصـ.ـاريف الوقود والطاقة.

ويأتي ارتفاع أسعار زيت الزيتون في سوريا بالتزامن مع ارتفاع أسعار الزيت النباتي بشكل غير مسبوق خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بسبب عدم توفره في الأسواق السورية، لاسيما بعد الغـ.ـزو الروسي لأوكـ.ـرانيا.

وبحسب المحللين، فإن ارتفاع الأسعار لا يقتصر على زيت الزيتون والزيت النباتي في الأسواق السورية، حيث أكدوا أن كافة المواد والسلع شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال الشهرين الماضين، وذلك بالتزامن مع ارتفاع مستويات التضخم في البلاد بشكل غير مسبوق.

كما أشار الخبراء في مجال الاقتصاد إلى أن أسعار المواد في الأسواق السورية من المرجح أن تشهد قفزات سعرية خلال الفترة المقبلة، وذلك بالتزامن  مع توقعات تشير إلى أن الليرة السورية مقبلة على مرحلة حساسة ستشهد خلالها هبوطاً مدوياً قبل نهاية العام الجاري.

اقرأ أيضاً: الذهب المغشوش يغزو الأسواق السورية وجمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق تعلق!

تجدر الإشارة إلى أنه ومع ارتفاع أسعار زيت الزيتون في سوريا العام الماضي، قد ظهرت صور لظرف يحتوي على 20 غرام من زيت الزيتون يباع في الأسواق.

وبحسب الصفحات والمواقع التي شاركت الصورة حينها، فإن سعر ظرف زيت الزيتون 20 غرام في تلك الأثناء كان يبلغ 500 ليرة سورية.

ويأتي ما سبق على الرغم من أن سوريا كانت تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم في إنتاج زيت الزيتون عام 2012، إلا أنها اليوم تعاني من ارتفاع هائل بأسعاره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: