أخر الأخبار

“تصريحات مفـ.ـاجئة”.. إدارة “بايدن” ترفع العصا الغليظة على النظام السوري وتتوعد بشار الأسد!

“تصريحات مفـ.ـاجئة”.. إدارة “بايدن” ترفع العصا الغليظة على النظام السوري وتتوعد بشار الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلت مسؤولة أمريكية في إدارة “بايدن” بتصريحات مفاجئة بشأن التعامل مع النظام السوري خلال الفترة المقبلة، وذلك على الرغم من القرارات الأخيرة التي صدرت عن الإدارة الأمريكية والمتعلقة بتخفيف العقـ.ـوبات الاقتصادية على نظام الأسد.

ودعت المندوبة الأمريكية الدائمة في الأمم المتحدة “ليندا توماس غرينفيلد” إلى إنشاء آلية قضائية لمحاسبة رأس النظام السوري “بشار الأسد” على غرار محاكمة “”نـ.ـورمـ.ـبرغ” الشهيرة.

ورفعت “غرينفيلد” العصا الغليظة على النظام السوري، حيث أكدت على ضرورة العمل على إنصاف مئات آلاف ضـ.ـحـ.ـايا نظام الأسد.

وقالت المسؤولة الأمريكية خلال جلسة غير رسمية في مجـ.ـلـ.ـس الأمـ.ـن حول المحـ.ـاسـ.ـبة على جـ.ـرائـ.ـم الـ.ـحـ.ـرب في سوريا، إن بلادها تـــ.ـدعـ.ـم بـ.ـقـ.ـوة عـ.ـمـ.ـل لجنة التحـ.ـقـ.ـيق الدولية المستـ.ـقـ.ـلة والمنـ.ـظمـ.ـات الأخرى”.

وأضافت: “سنواصل العمل والدعم عبر آليات الأمـ.ـم المتحـ.ـدة العاملة على جـ.ـمـ.ـع وتـ.ـوحـ.ـيد وحفظ وتحـ.ـلـ.ـيل الأدلة على انتهـ.ـاكـ.ـات النظـ.ـام السوري التي ارتـ.ـكبها بحق السوريين طيلة السنوات الماضية”.

وشددت “غرينفيلد” خلال كلمتها على ضرورة تحـ.ـقـ.ـيق العـ.ـدالة من أجـ.ـل بنـ.ـاء الثـ.ـقـ.ـة في العملية السياسية الأوسع وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 المتعلق بالحل في سوريا.

وذكّرت المسؤولة الأمريكية في سياق حديثها، بتصريحات سابقة أدلى بها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” حول محاكمات “نـ.ـورمـ.ـبرغ”، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية يجب أن تفعل الأمر ذاته للشعب السوري.

كما أشادت “غرينفيلد” بجـ.ـهـ.ـود الحـ.ـكـ.ـومة الألمانية في مـ.ـلاحـ.ـقة ومحـ.ـاكـ.ـمة المتـ.ـورطـ.ـين في جـ.ـرائـ.ـم حـ.ـرب وجـ.ـرائـ.ـم ضـ.ـد الإنسانية ارتـ.ـكـ.ـبت بحق السوريين على مدار العشر سنوات الماضية.

من جهته، أكد مندوب تركيا الدائم لـ.ـدى الأمـ.ـم المتحـ.ـدة السفير “فريدون سينيرلي أوغلو”، أن مسـ.ـؤولية محـ.ـاسـ.ـبة نظام الأسد على ما ارتـ.ـكـ.ـبه بحق شعبه من جـ.ـرائـ.ـم، تقع على عـ.ـاتـ.ـق المجتمع الـ.ـدولي بـ.ـأسـ.ـــره.

ونوه في كلمة خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي إلى أهمية أن يبقى موضوع المحاسبة محط اهتمام المجتمع الدولي وفي صدارة جدول أعمال مجلس الأمن في الفترة المقبلة.

وأضاف “أوغلو” قائلاً: “نشهد يومياً معـ.ـانـ.اة الشـ.ـعـ.ـب السوري على مدار أكثر من 10 أعوام حيث تقدم بـ.ـلدي الرعـ.ـاية والاستـ.ـضـــ.ـافة لتسع ملايين سوري”.

وشدد على أهمية مواصلة الجهود لإنصاف السوريين، خاصة وأنه ولأكثر من عـ.ـقـ.ـد يتحملون معـ.ـانـ.ـاة لا يمكن وصفها حيث قـ.ـتـ.ـل مئـ.ـات الآلاف منهم على يد النظـ.ـام الذي حـ.ـاصـ.ـرهم وعذّبـ.ـهـ.ـم وهـ.ـجـ.ـرهم قـ.ـسـ.ـرياً وحرمهم من الغـ.ـذاء والـ.ـدواء.

اقرأ أيضاً: “تحولات كبرى”.. وزير خارجية نظام الأسد يـ.ـدلي بتصريحات هـ.ـامة ترسم ملامح المرحلة المقبلة في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن الجلسة الأخيرة لمجلس الأمن انعقدت بصيغة “أريا”، وذلك فـ.ـي قـ.ـاعـ.ـة المجلس الاقتـ.ـصـ.ـادي والاجتماعي التـ.ـابـ.ـع للمنظمة الـ.ـدولـ.ـية في المقر الرئيس بمدينة “نيويورك” الأمريكية.

وتعتبر جلسات المجلس “صيغة أريا” عبارة عن اجتماعات ذات طـ.ـابـ.ـع غير رسـ.ـمـ.ـي ولا يصدر عنها أي قـ.ـرارات أو بيـ.ـانـ.ـات باسم المجــ.ـلـ.ـس، لكنها تعد مؤشراً على توجهات الدول بالنسبة للجلسات الرسمية المقبلة.

وقد دعت لعقد هذه الجلسة، تركيا واثنا عشر دولة أخرى، من أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى كل من السويد وكندا واستونيا وقطر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: