أخر الأخبار

ما هو السن الطبيعي لظهور الشيب.. إليكم أسباب ظهوره في سن الشباب وطرق علاجه

ما هو السن الطبيعي لظهور الشيب .. إليكم أسباب ظهوره في سن الشباب وطرق علاجه

طيف بوست – فريق التحرير

في غالب الأحيان يعد ظهور الشيب علامة من علامات التقدم في العمر، حيث يعتبر من الطبيعي أن يتبدل لون شعر الإنسان إلى اللون الأبيض شيئاً فشيئاً مع التقدم في السن، إلا أن الأمر يصبح غريباً وبحاجة إلى معرفة أسبابه في حال ظهور الشيب في سن الشباب.

وضمن هذا الإطار يتساءل الكثير من الناس عن السن الطبيعي الذي يكون فيه ظهور الشيب عادياً وأمراً طبيعياً لا يستدعي البحث به، حيث سنجيب في تقريرنا هذا عن معظم التساؤلات المتعلقة بالشيب وأسباب ظهوره في سن الشباب وطرق علاجه في حال ظهر في سن مبكر.

وفي البداية لا بد أن نعرف بأن هناك عدة عوامل تساهم في ظهور الشيب لدى الشباب في سن مبكر، حيث أن بعض تلك العوامل تصنف بأنها بيولوجية وبعضها الآخر تعود لعوامل نفسية أو بيئية كذلك الأمر.

كما تشير عدة دراسات حديثة إلى أن التغيير بشكل كبير بنمط وأسلوب الحياة وعادات الإنسان تعتبر أيضاً من العوامل التي تسبب ظهور الشيب، لذلك لا بد من إتباع بعض النصائح الطبية من أجل منع ظهور الشيب بسن مبكر والحفاظ على لون الشعر الأصلي لأطول وقت ممكن.

وهنا سنبدأ بالإجابة عن السؤال الذي يتبادر إلى ذهن معظم الناس حين الحديث عن الشيب المتمثل بـ “ما هو السن الطبيعي لظهور الشيب ..؟”، حيث تتعلق مسألة ظهور الشيب بدرجة أساسية بتوقف الخلايا التي تنتج الصبغة عن العمل.

وبحسب دراسات موسعة فإن العمر الطبيعي لظهور الشيب يختلف باختلاف العِرق، حيث يكون ظهور الشيب لدى البيض في منتصف الثلاثينات، كما هو الحال لدى معظم الشعوب الأوروبية.

وأما بالنسبة للعِرق الآسيوي فإن السن الطبيعي لظهور الشيب يكون عادةً في أواخر الثلاثينات وبداية سن الأربعين، بينما يبدأ ظهور الشيب لدى أصحاب البشرة السمراء الداكنة في سن ما بعد منتصف الأربعينات.

ووفقاً للدراسات والأبحاث العلمية فإن ظهور الشيب يعتبر مبكراً في حال بدأ لون شعر الشخص يتحول إلى اللون الأبيض بشكل تدريجي في سن العشرين أو قبل ذلك، وهذا بالنسبة للأشخاص البيض.

ما هو السن الطبيعي لظهور الشيب

وبالنسبة للأشخاص أصحاب البشرة الداكنة، فإن ظهور الشيب أو تحول لون شعر الشخص إلى رمادي مائل للبياض في سن قبل الثلاثين يصنف عن أنه شيب مبكر.

وحول أسباب ظهور الشيب في سن مبكر، تلخص الدراسات ذلك بعدة عوامل:

1- الوراثة

2- التوتر والقلق المزمن

3- الإصابة بمرض الثعلبة البقعية

4 – الإصابة بمرض البهاق

5- نقص المعادن والفيتامينات

6- نقص الكالسيوم والنحاس والزنك والحديد

7- نقص فيتامين ب 12 وحمض الفوليك والسيلينيوم

8- نقص البروتينات

وبحسب مواقع طبية متخصصة، فإن علاج ظهور الشيب في سن مبكر يبدأ بالبحث عن معرفة السبب الأساسي الكامن وراء تغير لون الشعر إلى الرمادي في وقت مبكر.

وتؤكد الأبحاث عدم وجود علاجات طبية توقف كثافة الشيب بشكل دائم، مع التأكيد على وجود بعض الطرق التي تساهم في تلوين الشعر الرمادي والتخفيف من كثافة ظهور الشعر الأبيض، وذلك من خلال استخدام بعض الخلطات والزيوت الطبيعية.

ما هو السن الطبيعي لظهور الشيب

ومن أفضل الخلطات الطبيعية التي تساهم في التخلص من ظهور الشيب في سكن مبكر، هي خلطة زيت جوز الهند، حيث يساهم استخدام هذه الخلطة بانتظام على مكافحة ظهور كمية أكبر من الشعر الأبيض.

كما يمكن استخدام خلطة عشبة إكليل الجبل والميرمية، حيث تعمل هذه الأعشاب على تغميق لون الشعر طبيعياً، إذ ما علينا سوى غلي نصف كوب من الميرمية المجففة وكمية مماثلة من إكليل الجبل المجفف، ومن ثم تصفية المحلول الناتج حين يبرد، وبعد ذلك من الممكن استخدامه لشطف الشعر بعد أن يغسل الشعر جيداً بالشامبو.

اقرأ أيضاً: خسارة الوزن بدون ريجيم.. فتاة سورية تقدم حل يجعل الإنسان يفقد 15 كيلو من وزنه خلال أشهر معدودة!

والجدير بالذكر أن الخلطات الطبيعية آنفة الذكر تعتبر من الأساليب الفعالة في علاج ظهور الشيب سواءً في سن مبكر أو مع التقدم في العمر، لكن في حال كان سبب ظهور الشيب لا يرتبط بالوراثة أو الجينات.

وبحسب الدراسات فإن ظهور الشيب المرتبط بالجينات الوراثية، لا يمكن تغييره، حيث لا يمكن تغيير الجينات، لكن في حال شعر الشخص بالحرج أو الانزعاج من ظهور الشيب، يمكنه في هذه الحالة أن يلجأ إلى صبغ شعره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: