أخر الأخبار

ممـ.ـثل “بوتين” الخـ.ـاص بدمشق يـ.ـدلي بتصريحات جديـ.ـدة بشـ.ـأن سوريا ويتحدث عن تطورات هـ.ـامة!

ممـ.ـثل “بوتين” الخـ.ـاص بدمشق يـ.ـدلي بتصريحات جديـ.ـدة بشـ.ـأن سوريا ويتحدث عن تطورات هـ.ـامة!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى السفير الروسي لدى النظـ.ـام والممثل الخـ.ـاص للرئيس “فلاديمير بوتين” في العاصمة السورية دمشق “ألكسندر يفيموف” بتصريحات جديدة متحدثاً عن تطورات هامة، وذلك في تصريحات بمناسبة الذكرى السنوية السادسة للتدخل العسكـ.ـري الروسي في سوريا.

وأكد “يفيموف” في تصريحات صحفية بأن كافة العمليات العسكـ.ـرية الروسية على الأراضي السورية كانت “علامات فارقة من حيث الأهمية”، وفق قوله.

واعتبر المسؤول الروسي أن الإنجاز الأهم الذي حققته روسيا من خلال تدخلها في سوريا في السنوات الماضية هو مسـ.ـاعدة النـ.ـظام السوري في “استعـ.ـادة السيـ.ـطرة على الجزء الأكـ.ـبر من أراضـ.ـي البلاد، والحفـ.اظ على الـ.ـدولة السـ.ـورية.

وأضاف يفيموف: “تدخلنا في سوريا لا يزال مستمراً، وكانت آخر حلقـ.ـاته في الأحـ.ـداث الدرامية التي شهـ.ـدتها درعا البلد، حيث أظهـ.ـر العسكـ.ـريون الروس احترافية استثـ.ـنائية، ومهـ.ـارة بالتفـ.ـاوض والشـ.ـجـ.ـاعة الفردية”.

ونوه إلى أن تعامل روسيا مع تطورات الأوضاع في محافظة درعا والمنطقة الجنوبية من سوريا عموماً، أسهـ.ـم بشكل كبير في جهود إحـ.ـلال السلام هناك دون الحاجة إلى استعمال القـ.ـوة.

ورأى ممثل “بوتين” الخاص بدمشق أن التـ.ـدخل الروسي في سوريا أفشـ.ـل بشكل حاسـ.ـم مخـ.ـططات القـ.ـوى الخـ.ـارجية الهـ.ـدامة.

وأشار في معرض حديثه إلى أن تلك القوى الخارجية راهـ.ـنت بشكل كبير “التـ.ـدخل في الشؤون الداخلية لسـ.ـوريا والإطـ.ـاحة بحكـ.ـومتها الشـ.ـرعية باسـ.ـتخدام القـ.ـوة وغيرها من الوسائل والأساليب، وذلك وفقاً لموقع “روسيا اليوم”.

من جهه أخرى، تحدث المسؤول الروسي عن تطورات هـ.ـامة بما يتعلق بمسألة الحل في سوريا، لاسيما قـ.ـضية إعادة الإعمار هناك.

وكشف “يفيموف” عن وجود جهود كبيرة تبذل في الوقت الحالي من أجل تقديم مسـ.ـاعدة متعددة الأوجـ.ـه للسوريين في إعـ.ـادة بناء الاقتـ.ـصـ.ـاد الوطني وإزالـ.ـة مختلف الآثـ.ـار السـ.ـلبية التي أفـ.ـرزها الصرـ.ـاع المستـ.ـمـ.ـر في البلاد منذ أكثر من عشر سنوات.

وتحدث المسؤول الروسي عن جهود مستمرة تبذلها القيادة الروسية من أجل البدء بمرحلة التعـ.ـافي المبكر والتحضير لمرحلة إعادة إعمار سوريا، إلا أنه لم يذكر تفاصيل إضافية عن طبيعة تلك الجهود، وفيما إذا كانت بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي.

كما أشار “يفيموف” إلى نمو مستمر ومتواصل في العلاقات التجارية بين روسيا ونظام الأسد، لافتاً إلى أن العلاقات التجارية ستتوسع بين موسكو ودمشق خلال الفترة المقبلة.

اقرأ أيضاً: مستنداً إلى تصريحات روسية.. نظام الأسد يتحدث عن إعادة إدلب إلى سيطرته قريباً!

أما بالنسبة لمسار الحل السياسي للملف السوري، فنوه السفير الروسي إن عمـ.ـلية التسـ.ـوية السيـ.ـاسية لا تكتسـ.ـب زخمـاً كبيراً في الوقت الحالي.

وأرجع “يفيموف” سبب ذلك إلى حجـ.ـم التنـ.ـاقضات التي تراكمـ.ـت بين الطـ.ـرفين المتنـ.ـازعين، حيث يحـ.ـتاج الأمـ.ـر بعضاً من الوقـ.ـت للوصول إلى مستـ.ـوى من الثـ.ـقة المتـ.ـبادلة يكفي لمنـ.ـاقشتها بشـ.ـكل بناء.

وحول وجود خـ.ـلافات بين روسيا وإيران في سوريا، اعتبر المسؤول الروسي أن المزايـ.ـدات حول وجود خـ.ـلافات بين موسكو وطهران ليسـ.ـت أخبـ.ـاراً جديـ.ـدة بأي حال، إذ يتم نشـ.ـرها بنشـ.ـاط من قبل الحـ.ـاقـ.ـدين المهتمين في المقـ.ـام الأول بـدق إسفـ.ـين بين بلدينا وحليفـ.ـنا السـ.ـوري المشتـ.ـرك”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: