أخر الأخبار

“خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها”.. مسؤول أمريكي بـ.ـارز يتحدث عن استراتيجية أمريكية جـ.ـديدة في سوريا

“خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها”.. مسؤول أمريكي بـ.ـارز يتحدث عن استراتيجية أمريكية جـ.ـديدة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى مسؤول أمريكي بارز بتصريحات جديدة هامة تحدث من خلالها عن استراتيجية أمريكية جديدة تتعلق بالتعامل مع الملف السوري خلال الفترة المقبلة وتطورات الأوضاع في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط والعالم العربي بشكل عام.

وقال “بريت ماكغورك” الذي يشغل منصب منسق مجـ.ـلس الأمـ.ـن القومي الأمريكي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن الإدارة الأمريكية الحالية تعلمت الدروس من سياسيات الرؤساء السابقين في التعامل مع الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح في مقابلة حصرية مع “ذا ناشيونال” أن الدروس التي تعلمتها إدارة “بايدن” دفعتها لتبني استراتيجية جديدة تتمثل بما وصفه بـ”العودة إلى الأساسيات” بالنسبة لسياسة واشنطن الخارجية.

وأشار “ماكغورك” الذي سبـ.ـق أن عـ.ـمـ.ـل في البيت الأبيض في عهـ.ـد آخر أربعة رؤساء للولايات المتـ.ـحـ.ـدة “جورج دبليو بـ.ـوش، وبـ.ـاراك أوبـ.ـاما، ودونـ.ـالد تـ.ـرامـ.ـب، وأخيراً مع الرئيس الحالي “جو بايدن”، إلى وجود خطة أمريكية جديدة بخصوص المنطقة.

وبيّن قائلاً: “إذا نـ.ـظـ.ـرت إلى الوراء على مدى العشـ.ـريـ.ـن عاماً الماضية، كـ.ـان لدى إدارة جـ.ـورج دبليو بوش أجـ.ـنـ.ـدة التحـ.ـول الإقـ.ـليمي، وكان غـ.ـزو العراق جزءاً من ذلك، وإرسـ.ـاء الديمقراطية وبنـ.ـاء الـ.ـدولة، والاستثمارات الضـ.ـخـ.ـمة، ورأيت كثيراً من ذلك عن كـ.ـثـ.ـب والتكاليف البــ.ـاهـ.ـظة جداً”.

وأضاف: “اتخـ.ـذت إدارة أوبـ.ـاما مـ.ـسـ.ـاراً مختلفاً، ولكن بـ.ـعـ.ـد الانتفـ.ـاضـ.ـات العربية، تم تحديد أهـ.ـداف متطـ.ـرفة جـ.ـداً، فيما يتعـ.ـلـ.ـق بما أعلنت الولايـ.ـات المتحـ.ـدة أنها تـ.ـأمـ.ـل في رؤيته، وشملت سيـ.ـاسات تغـ.ـيير الأنظمة”.

ولفت المسؤول الأمريكي إلى أن الإدارات السـ.ـابـ.ـقـ.ـة اتبعت أهـ.ـدافـ.ـاً متطـ.ـرفة ارتـ.ـدت ضـ.ـد المصـ.ـالح الأمربكية، مما أدى إلى “دروس صـ.ـعـ.ـبة مستـ.ـفـ.ـادة”.

وأكد “ماكغورك” في سياق حديثه على أن إدارة “بايدن” ستركز في الفترة المقبلة على أساسيات بناء وصيـ.ـانـ.ـة وتعـ.ـزيـ.ـز شراكاتها مع حلفائها في منطقة الشرق الأوسط.

كما تطرق المسؤول الأمريكي إلى الحديث عن خطوط أمريكية حمراء لا يمكن تجاوزها بخصوص السياسة الخارجية الأمريكية بالتعامل مع العالم العربي والأوضاع في سوريا.

وضمن هذا الإطار نوه “ماكغورك” إلى أن بلاده ملتزمة بشـ.ـدة بتعـ.ـزيـ.ـز القـ.ـدرات الدفـ.ـاعـ.ـية لشركـ.ـائها في منطقة الشرق الأوسط”.

أما بالنسبة للوضع في سوريا، أشار المسؤول الأمريكي إلى أن الإدارة الحالية ألقت نـ.ـظـ.ـرة شـ.ـامـ.ـلة على الأوضاع في سوريا بالتـ.ـشـ.ـاور مع الأصدقاء والحلفاء في المنطقة.

وأوضح أن إدارة “بايدن” لديها خط أحمر بالنسبة للوضع في سوريا، وهو عدم عودة التصـ.ـعيد إلى هناك، مبيناً أن واشنطن تريد التأكد من استمرار الهدوء على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية تتحدث عن صياغة مسار جديد في سوريا والثمن الذي سيدفعه نظام الأسد!

وشدد المسؤول الأمريكي في ختام حديثه على أن بلاده عازمة على البقاء داخل الأراضي السورية، مؤكداً عدم وجود أي نوايا للانسحـ.ـاب من هناك قبل القـ.ـضـ.ـاء على فـ.ـلول تنـ.ـظيم الـ.ـدولة بشكل كامل.

كما لفت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستواصل تقديم الدعم للمحادثات التي تشرف عليها الأمم المتحدة وجهود اللجنة الدستورية، مشيراً إلى أن المبعـ.ـوث الأمـ.ـمي إلى سوريا “غير بيدرسون”، قد أحرز بعـ.ـض التقدم في الفترة الماضية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: