أخر الأخبار

سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار مع بداية عام 2023.. الأرقام تفوق كل التوقعات الاقتصادية

سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار مع بداية عام 2023.. الأرقام تفوق كل التوقعات الاقتصادية

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت الليرة السورية خلال تعاملات الشهر الأخير من عام 2022 تطورات دراماتيكية، حيث وصل سعر صرفها لمستويات قياسية غير مسبوقة في الانخفاض أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، لاسيما في المناطق الشمالية والشرقية من البلاد مؤخراً.

ومع اقتراب نهاية عام 2022 تتجه الأنظار إلى الحديث عن مستقبل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار والمستويات التي من الممكن أن تصل إليها العملة المحلية مع بداية عام 2023 الذي بات على الأبواب.

وحول سعر الصرف المتوقع خلال الشهر الأول من العام المقبل، أكدت مصادر محلية مطلعة على الواقع الاقتصادي في البلاد إلى أن الليرة السورية ستواصل تسجيل أرقام قياسية جديدة مع بداية السنة الجديدة.

وأوضحت المصادر في حديث خاص لموقع “طيف بوست” أن الأرقام التي ستسجلها الليرة السورية خلال الربع الأول من عام 2023 من المرجح أن تفوق كل التوقعات الاقتصادية الصادرة عن محللين وخبراء ومراكز دراسات.

وأرجعت المصادر سبب ذلك إلى امتلاكها معلومات دقيقة حول حجم العجز الذي تعاني منه الخزينة العامة للدولة في الفترة الحالية، مؤكدة أن الوضع سيزداد سوءاً في الأشهر المقبلة نتيجة عدة عوامل.

وبينت أن الاقتصاد السوري كان واقفاً على قدميه بسبب الدعم المتواصل الأشبه بشريان الحياة الذي تقدمه كل من روسـ.ـيا وإيران، سوءاً بالدعم المالي المباشر بالقطع الأجنبي أو عبر توريد المشتقات النفطية والمحروقات بشكل متواتر دون انقطاع.

وبحسب المصادر، فإن ما حصل في الآونة الأخيرة، هو رفع يد الروس والإيرانيين عن تقديم الدعم الاقتصادي اللازم لدمشق، الأمر الذي جعل النظـ.ـام السوري يبدو وكأنه مقعداً وغير قادر على الحركة.

وأضافت بأن الروس والإيرانيين قالوا لدمشق علناً بأنهم في الوقت الحالي غير قادرين على تقديم دعم مالي واقتصادي للنظـ.ـام السوري كما في السابق، وذلك بسبب توسع العقـ.ـوبات الاقتصادية الغربية عليهم في الآونة الأخيرة بسبب موقفهم مما يجري في أوكـ.ـرانيا.

ويأتي ذلك إلى جانب الضائقة الاقتصادية الداخلية في كل من روسـ.ـيا وإيـ.ـران، حيث تشهد الأخيرة اضطرابات كبيرة منذ عدة أشهر أثرت بشكل مباشر على الوضع الاقتصادي فيها.

وبالنسبة لسعر صرف الليرة السورية المتوقع في الفترة المقبلة، لفتت المصادر إلى أنها لا تستبعد أن يصل سعر الصرف لمستويات قريبة من عتبة الـ 8000 ليرة سورية خلال الثلاثة أشهر الأولى من عام 2023 القادم.

كما توقعت المصادر أن يصل سعر الصرف إلى مستويات لا يمكن التنبؤ بها خلال عام 2023 بأكمله، موضحة أنه عام ربما يكون الأسوأ في تاريخ السوريين والاقتصاد السوري عموماً.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تعكس الاتجاه بقوة أمام الدولار وتسجل سعراً غير متوقع مع افتتاح نشرة تعاملات اليوم!

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يأتي بالتزامن مع تسجيل الليرة السورية مزيداً من الانخفاض بقيمتها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية اليوم صباحاً.

وقد سجل سعر صرف الليرة السورية أرقاماً أعلى من مستويات الـ 6400 ليرة سورية لكل دولار واحد في كافة المحافظات في البلاد خلال فترة التعاملات الصباحية هذا اليوم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: