أخر الأخبار

تطورات عاجلة من سوريا وصور “بشار الأسد” تحت الأقدام (فيديو)

تطورات عاجلة من سوريا وصور “بشار الأسد” تحت الأقدام (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد محافظة السويداء جنوب سوريا تطورات عاجلة وغير مسبوقة منذ ساعات الصباح الأولى اليوم الأحد 4 ديسمبر/ كانون الأول، حيث خرج آلاف الأهالي باحتجاجات ومظاهرات شعبية حاشدة ضد النظام السوري تزامناً مع تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد.

وقد تطورات الاحتجاجات بشكل لافت خلال الساعات القليلة الماضية نتيجة سوء الوضع المعيشي وإهمال لحكومة وعدم قدرتها على تأمين أبسط مقومات الحياة للسوريين.

وطالب المتظاهرون بإسقاط النظام السوري، وقاموا باقتـ.ـحام مباني عدة مباني حكومية في المدينة مع تمزيق صور “بشار الأسد” الموضوعة على المباني الحكومية.

وأظهرت مقاطع فيديو بثتها شبكات محلية صور رأس النظام السوري “بشار الأسد” تحت الأقدام وهي ممزقة في تطور غير مسبوق في المحافظة التي شهدت العديد من الاحتجاجات المناهضة للأسد ونظامه خلال السنوات القليلة الماضية.

وبحسب الشبكات المحلية فإن الاحتجاجات تطورات إلى إقدام المتظاهرين على اقتـ.ـحام مبنى السرايا التابع لحكومة الأسد وسط مدينة السويداء، وذلك بعد أن قامت الأجهزة الأمنية في المنطقة بإطـ.ـلاق الرصـ.ـاص الحي على المتظاهرين.

وأدى إطـ.ـلاق النـ.ـار بشكل مباشر على المحتجين إلى وقوع العديد من الإصـ.ـابات في صفوف الأهالي المدنيين، الأمر الذي أجج الاحتجاجات بشكل أكبر وجعلها تتطور بشكل متسارع.

ووفقاً لمصادر محلية وأهلية من داخل مدينة السويداء، فإن الوضع المدينة خرج عن سيطرة النظام في ظل احتـ.ـقان شعبي غير مسبوق بدء نتيجة استمرار تدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي، واتسعت رقعته بسبب الطريقة التي تعاملت فيها أجهزة النظام مع المحتجين.

وبثت شبكة “السويداء 24” وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة أظهرت مشاهد من التظاهرات الحاشدة التي استخدم فيها المحتجون إطارات مشتعلة.

كما وثقت التسجيلات المصورة لحظة طـ.ـرد عناصر تابعين لقوات النظام وأجهزته الأمنية من عدة مباني حكومية مجاورة لمكان الاحتجاجات.

اقرأ أيضاً: ما يحدث الآن لم يحصل من ذي قبل وخبراء يعلنون دخول الليرة السورية والاقتصاد السوري لغرفة الإنعاش

وأفادت الشبكة المحلية بأن سبب اندلاع التظاهرات وخروج الناس بالآلاف، هو وجود حالة رفض عامة في المدينة للأحوال المعيشية الصعبة في المنطقة.

من جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الكثير من الأشخاص اجتمعوا عند منطقة دوار المشـ.ـنـ.ـقة في المدينة اليوم صباحاً ودعوا الأهالي للمشاركة في تظاهرات ضد النظام بالتزامن مع توقف حركة السير على الطريق الرئيسي وسط مدينة “السويداء”.

تجدر الإشارة إلى أن الوضع الاقتصادي والمعيشي في البلاد تدهور بشكل غير مسبوق خلال الأيام القليلة الماضية نتيجة عدم توفر المشتقات النفطية والكهرباء.

وأكدت تقارير إعلامية أن الوضع أصبح على حافة الهاوية في البلاد تزامناً مع عجز الحكومة عن تأمين أدنى مقومات الحياة للمواطنين وسط استمرار تدهور الليرة السورية ووصول سعر صرفها لمستويات قريبة من عتبة الـ 6 آلاف ليرة سورية للدولار الواحد صباح اليوم.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: