أخر الأخبار

الرئاسة التركية تتحدث عن تفاصيل اجتماع “أردوغان” بمسؤولين قطريين بشأن الملف السوري!

الرئاسة التركية تتحدث عن تفاصيل اجتماع “أردوغان” بمسؤولين قطريين بشأن الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

استقبل الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” خلال اليومين الماضيين وفداً قطرياً رفيع المستوى في ولاية اسطنبول التركية.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة التركية، فإن الوفد القطري ترأسه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ “محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”.

وذكرت الرئاسة التركية في بيانها أن الرئيس التركي استقبل “آل ثاني” والوفد القطري المرافق له، في قصر “وحيد الدين” في إسطنبول.

وحول تفاصيل الاجتماع بين الرئيس التركي والمسؤولين القطريين، تحدثت الرئاسة التركية أن اللقاء بين الجانبين شهد مناقشة عدة ملفات سياسية واقتصادية.

كما أشار بيان الرئاسة إلى أن الرئيس التركي بحث مع وزير الخارجية القطري سبل تعزيز التعاون بين البلدين، خاصة في المجال العسكري.

فيما أكدت وسائل الإعلام التركية أنه تم خلال الاجتماع التركيز على آخر التطورات في عدة بلدان، لاسيما الأوضاع في سوريا.

ونوهت وسائل الإعلام أن الاجتماع كان مغلقاً واستمر لمدة أكثر من ساعة و45 دقيقة، مشيرة أن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” كان حاضراً إلى جانب الرئيس التركي خلال اللقاء.

ولفتت أن الاجتماع ناقش بشكل خاص خيارات كل من قطر وتركيا بشأن التعامل مع الملف السوري والتعاطي مع التطورات الميدانية في سوريا.

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء القطرية “قنا” أن الرئيس التركي والوفد القطري قد استعرضا علاقات التعاون الثنائي بين البلدين خلال الاجتماع.

وأشارت أن الجانبين بحثا تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط عموماً، خاصة بما يتعلق بالملفين السوري والليبي.

من جانبه، نشر وزير الخارجية القطري تغريدةً عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، ذكر فيها أن قطر وتركيا تعملان معاً بشكل وثيق لمواصلة تعزيز الشراكة القوية بين البلدين الشقيقين.

وأضاف: “سرني التواجد في إسطنبول ولقاء فخـ.ـامة الرئيس التركي لبحث عدد من القـ.ـضايا ذات الاهتمام المشترك”.

اقرأ أيضاً: خطوة لها دلالات كبيرة.. روسيا تعمل على تأسيس تشكيل عسكري جديد في سوريا تحت مسمى “الدفاع المحلي”

ويعتبر هذا الاجتماع الأول من نوعه بين قطر وتركيا بشأن تطورات الأوضاع في سوريا بعد اللقاء الثلاثي الذي جمع وزراء خارجية روسيا وتركيا وقطر مطلع الشهر الحالي في العاصمة القطرية “الدوحة”، إذ أعلن الوزير الروسي حينها عن ولادة “مسار جديد” يتعلق بعملية التسوية السياسية للملف السوري.

ومن الملاحظ أن قطر عادت بقوة إلى الملف السوري على الصعيد الدبلوماسي والسياسي في الآونة الأخيرة، كما ترافقت تحركاتها السياسية مع تقديمها دعماً مالياً جديداً للمنظمات العاملة شمال سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات التركية القطرية قد شهدت تنامياً كبيراً وواضحاً خلال الأعوام الأخيرة، لاسيما في العامين الماضيين، حيث شمل ذلك تعاوناً بين البلدين في عدة مجالات، خاصةً الاقتصادية والعسكرية.

وتشير الاحصائيات أن التبادل التجاري بين تركيا وقطر قد حقق نمواً كبيراً مقداره 1.2 مليار دولار أمريكي، وذلك فقط في النصف الأول من عام 2020 الذي شهد توقيع عشرة اتفاقيات في مجالات عديدة بين البلدين بحضور الرئيس التركي وأمير دولة قطر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: