أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يتخذ قراراً مهماً بشأن حذف صفر من الليرة السورية بعد اقتراحات متكررة!

مصرف سوريا المركزي يتخذ قراراً مهماً بشأن حذف صفر من الليرة السورية بعد اقتراحات متكررة

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذ مصرف سوريا المركزي قراراً مهماً بشأن مسألة إمكانية حذف صفر من الليرة السورية في ظل اقتراحات قدمها العديد من الخبراء في مجال الاقتصاد في الآونة الأخيرة، وذلك من أجل مكافحة التضخم والحد من استمرار انخفاض قيمة العملة المحلية.

وضمن هذا الإطار، أشار مدير الخزينة العامة في البنك المركزي السوري “إياد بلال” إلى أن المصرف اتخذ قراراً بعدم حذف أصفار من العملة السورية أو طرح فئات نقدية جديدة بقيمة أعلى للتداول رسمياً في الأسواق السورية بالفترة المقبلة.

وأرجع “بلال” ذلك إلى أن التضخم في سوريا لم يصل بعد إلى المستوى الجامح الذي يتطلب اتخاذ قرارات مثل حذف صفر أو أكثر من الليرة السورية أو طرح أوراق نقدية من فئات أعلى.

ولفت في تصريحات لوسائل إعلام محلية أن إجراء تعديلات على العملة مثل حذف الأصفار، ليس بالإجراء البسيط كما هو متداول أو كما يقترح البعض.

وأضاف أن عدة دول لجأت إلى خيار حذف الأصفار حين عانت من تضخم كبير وطويل الأمد، حيث أجبرهم تضاعف مستويات التضخم على اتخاذ ذلك القرار.

نوه إلى أن بعض الدول التي لجأت إلى خيار حذف الأصفار قد نجحت في ذلك، وبعضها الآخر قد فشل، مؤكداً على أن مثل هذه القرارات يجب أن تتخذ بعد دراسة طويلة متأنية.

وادعى “بلال” في سياق حديثه أن التضخم في سوريا لم يصل بعد إلى هذا الحد الذي يتطلب حذف الأصفار، وذلك على الرغم من تقارير تحدثت أن التضخم في سوريا قد تخطى 600 ضعفاً في الفترة الحالية.

وأفاد بأن أعلى فئة نقدية متداولة في سوريا حالياً هي فئة الـ 5000 ليرة سورية، مشيراً إلى أن هناك عدة دول أعلى من ذلك بكثير ولم تتخذ قراراً بحذف الأصفار أو طرح أوراق نقدية بقيمة أعلى  للتداول في أسواقها.

وذكر “بلال” أن الوضع الاقتصادي الحالي في سوريا لا يتطلب أو يستوجب اتخاذ أي خطوات من ذلك القبيل، زاعماً أن أعلى فئة متداولة في الأسواق السورية حالياً تعتبر كافية لإتمام الصفقات وإجراء التحويلات.

وحول وجود خطط أو نية لدى مصرف سوريا المركزي لطرح فئة الـ 10 آلاف ليرة سورية للتداول قريباً، أوضح أنه في الفترة الحالية لا وجود لأي نوايا أو خطط لطرح أو طباعة فئات نقدية جديدة.

واستدرك “بلال” مشيراً إلى أنه على الرغم من عدم وجود خطط لطرح فئة العشرة آلاف ليرة سورية حالياً، إلا أن كافة الخيارات لا تزال متاحة أمام مصرف سوريا المركزي، مشيراً أن المصرف في حال كان هناك حاجة لأي إجراء فإنه لن يتوانى عن الإعلان عن ذلك بكل شفافية.

أقرأ أيضاً: الدولار المزور ينتشر في عدة مناطق سورية.. إليكم أفضل طريقة للتحقق منه وكشفه!

تجدر الإشارة إلى أن عدد كبير من السوريين يطالبون بضرورة طرح فئات نقدية جديدة من الليرة السورية قيمتها أعلى، وذلك من أجل تسهيل عمليات البيع والشراء.

وقد بات معظم السوريين يضطرون لحمل النقود بأكياس وحقائب في ظل ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم في البلاد لمستويات قياسية، وذلك في الوقت الذي ما يزال مصرف سوريا المركزي يتمسك برأيه بعدم الحاجة لطرح فئات نقدية جديدة بقيمة أعلى.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: