أخر الأخبار

ظاهرة غريبة وغير مسبوقة تنتشر في شوارع سوريا تثير جدلاً واسعاً بين السوريين (فيديو)

ظاهرة غريبة وغير مسبوقة تنتشر في شوارع سوريا تثير جدلاً واسعاً بين السوريين (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

انتشرت العديد من الظواهر الغريبة وغير المسبوقة في شوارع معظم المدن في سوريا خلال السنوات القليلة الماضية، لكن مؤخراً بدأت ظواهر جديدة غير مألوفة لدى السوريين تنتشر بشكل علني في الشوارع نظراً لاستفحال الأزمة الاقتصادية والمعيشية في البلاد في الآونة الأخيرة.

وضمن هذا السياق، أشارت مصادر محلية إلى أن الظروف المعيشية الصعبة أجبرت شريحة واسعة من النساء على الدخول إلى سوق العمل حتى بما يتعلق بتلك الأعمال التي تناسب الرجال وتحتاج إلى مجهود عضلي كبير.

وبحسب المصادر فإن النسـ.ـاء في سوريا اليوم يعملن العديد من المهن، مشيرة أن نسبة منهن يعملن أعمال حرة مثل أعمال البناء ونقل البلوك وما إلى ذلك.

ونوهت إلى أن بعض السيدات أيضاً يعملن على سيارات الأجرة كسائقين، ومنهن من تمكن من الحصول على وظيفة كسائق باص نقل داخلي.

ووفقاً للمصادر فإن المهن آنفة الذكر تبقى في إطار المعقول التي من الممكن أن يتقبلها المجتمع السوري نظراً لأن شريحة الشباب في البلاد قد استنـ.ـزفـ.ـت بشكل كبير خلال سنوات الحـ.ـرب، لكن الملفت للنظر هو انتشار ظواهر غير مسبوقة في الآونة الأخيرة.

وأوضحت المصادر أن ظاهرة بائعـ.ـات الهوى باتت منتشرة في معظم شوارع المدن السورية وبشكل علني، منوهة إلى أن هذه الظاهرة كانت منتشرة في وقت سابق لكن بشكل سـ.ـري وبنسبة ضئيلة جداً.

وقد أثار انتشار هذه الظاهرة مؤخراً جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشار معظم المعلقين إلى أن انتشار مثل الظاهرة بهذا الشكل ينذر بكـ.ـارثة ستطال المجتمع السوري بأكمله خلال الفترة المقبلة.

وعلى الرغم من حديث البعض عن أن معظم السيدات اللواتي يعملن بهذه المهنة اضطررن للعمل بها من أجل تأمين قوت يومهم ولقمة عيش أولادهم، إلا أن الجميع اتفقوا على أن انتشار الظاهرة بكثرة مؤخراً يجب أن يجعل السوريين يدقون ناقـ.ـوس الخـ.ـطر.

وتزامناً مع ما سبق تحدث تقارير عن انتشار ظاهرة أخرى هي الأولى من نوعها وتخص النسـ.ـاء السوريات، حيث تم تعيين 38 عاملة نظافة في شوارع مدينة حماة لأول مرة في تاريخ البلاد.

اقرأ أيضاً: تقرير يفضح المستور حول مجلس الاقتصاد السري في سوريا ومن يقوده وطريقة استحواذه على الدولار

وتحدثت السيدات اللــواتـي تم تعينهن في الوظـيفة إلى أنهن تفاجئن بقرار تعينهم كعاملات نظافة في الشارع، إذ كن يعتقدن أنهن سيعملن في مكان آخر.

ولاقت هذه الظاهرة تفاعلاً واسعاً على منـصات التواصـل، حيث طالب معظم المعلقين بضرورة مراجعة هذا القرار أو تعديله على الفور.

تجدر الإشارة إلى أن ظاهرة عمالة النساء في وظواهر أخرى غريبة بدأت تنتشر في شوارع سوريا وتتصاعد بشكل غير مسبوق، لاسيما خلال الخمس سنوات الماضية.

وبحسب مصادر محلية فـإنه في كل مكان أو شارع مـن شوارع أي مدينة سورية يمكـن ملاحظة مدى تصاعد انتشار هذه الظاهرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: