أخر الأخبار

رسائل روسية موجهة لتركيا في الميدان شمال سوريا وبيان هـ.ـام للخارجية الروسية بشأن الملف السوري!

رسائل روسية موجهة لتركيا في الميدان شمال سوريا وبيان هـ.ـام للخارجية الروسية بشأن الملف السوري!

طيف بوست – فريق التحرير

نشر مركز “جسور للدراسات” تقريراً مطولاً تحدث من خلاله عن رسائل روسية موجهة لتركيا في الميدان شمال سوريا، وذلك مع تصـ.ـاعد التصريحات التركية حول اقتراب موعد إطـ.ـلاق عملية عسكـ.ـرية جديدة ضـ.ـد مواقع قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الشمال السوري.

وقال المركز في سياق حديثه إن المنـ.ـاورات العسـ.ـكـ.ـرية الروسية الأحـ.ـدث في شـ.ـمـ.ـال وشرق سوريا، والتي تتزامن مع التهـ.ـديـ.ـدات التركية بشـ.ـن عملية عسكـ.ـرية في الشـ.ـمـ.ـال السوري أقرب ما تكون إلى رسائل ميدانية موجهة لتركيا.

وأوضح المركز أن روسيا بدأت في الآونة الأخيرة تستثمر حالة التراجـ.ـع الأمريكي عن دعم “قسد” في المواجـ.ـهات التي لا تتعلق بمـ.ـكـ.ـافحة “الإرهـ.ـاب”.

وأشار إلى أن الروس بدأوا مؤخراً يقدمون أنفسهم كحليف بديل عن الأمريكيين مع إظهار موسكو نفسها بأنها قادرة على الوساطة مع أنقرة، ما يعد مـكـ.ـسـ.ـباً كبيراً للنظـ.ـام السوري داخل مناطق “قسد”، إضـ.ـافة إلى الفـ.ـوائـ.ـد الاقتـ.ـصـ.ـادية أيضاً.

واعتـ.ـبـ.ـر التقرير أن هـ.ـذه المنـ.ـاورات تأتي كتـأكـ.ـيد روسي لأنـ.ـقـ.ـرة بضرورة التنسيق العسكـ.ـري والأمـ.ـنـ.ـي معها إلى جـ.ـانـ.ـب التنسيق السـ.ـيـ.ـاسي.

كما نوه التقرير إلى أن تلك المنـ.ـاورات لا تخلو من رسائل روسية موجهة إلى إيران في ذات الوقت، موضحاً أنها تـ.ـخدم حـ.ـالة الضـ.ـبـ.ـط التي تمارسها روسيا للـ.ـحـ.ـد من النفـ.ـوذ الإيراني المتـ.ـزايـ.ـد في سوريا.

ورأى المركز في تقريره أن المستـ.ـفـ.ـيد الأكـ.ـبـ.ـر من هذه المنـ.ـاورات هو النـ.ـظـ.ـام ثم المعارضة على حـ.ـسـ.ـاب “قسد” و”الإدارة الذاتية”.

وأضاف: “ما سبق يتجلى في تـ.ـصريـ.ـحات الرئيس المشترك لحزب الاتـ.ـحـ.ـاد الديمقراطي، آلدار خليل، الذي أعـ.ـلـ.ـن مؤخراً استـ.ـعـ.ـداد الإدارة للحـ.ـوار المبـ.ـاشـ.ـر مع النظـ.ـام السوري دون شـ.ـروط مسـ.ـبـ.ـقة”.

وفي شأن ذي صلة، أصدرت الخارجية الروسية بياناً هاماً تحدثت من خلاله عن فحوى المباحثات التي جرت يوم أمس بين وزير الخـ.ـارجية الروسية “سيرغي لافروف” ووفد من “جبـ.ـهـ.ـة السلام والحـ.ـريـ.ـة” السورية المعارضة برئاسة “أحمد الجربا”.

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أن “لافروف” بحث مع الوفد التابع للمعارضة السورية آخر التطورات بما يتعلق بمسار عملية التسوية السياسية للملف السوري.

وقالت الوزارة: “إن الجـ.ـانـ.ـبــين ركزا خـ.ـلال اللـ.ــقـ.ـاء على الحـ.ـاجـ.ـة إلى دفـ.ـع العملية السياسية على أسـ.ـاس قـ.ـرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254، بما في ذلك من خــلال إقـ.ـامة حـ.ـوار مستدام وبنـ.ـاء بين السوريين في أشـ.ـكـ.ـال مختلفة”.

ولفت البيان إلى أن الجـ.ـانـ.ـب الروسي أكد مجدداً دعـ.ـمـ.ـه الثـ.ـابـ.ـت لسيادة سوريا ووحـ.ـدتـ.ـها وسـ.ـلامـ.ـة أراضيها، كما شـ.ـدد على الحـ.ـاجــ.ـة المـ.ـلحـ.ـة لتكــ.ـثـ.ـيف الجـ.ـهـ.ـود الدولية لتحسين الأوضاع الإنسانية في سوريا وإعـ.ـادة إعـ.ـمـ.ـار البلاد بعد انتـ.ـهـ.ـاء الـ.ـصـ.ـراع.

اقرأ أيضاً: “تصريحات هـ.ـامة”.. الرئاسة التركية تتحدث عن أولويات تركيا شمال سوريا وتعلن عن تأهب الجيش التركي!

كما تحدث بيان وزارة الخارجية الروسية عن مباحثات أخرى وصفت بـ”المكثفة”، جرت بين الممثل الخــ.ـاص للرئيس الروسي للـ.ـشـ.ـرق الأوسـ.ـط وإفـ.ـريقـــيا، نائب وزير الخـ.ـارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” و”أحمد الجربا”.

تجدر الإشارة إلى أن وفد المعارضة السورية ضم إلى جانب “الجربا” كلاً من رئـ.ـيـ.ـس المجـ.ـلـ.ـس الوطني الكـ.ـردي في سوريا “سعود الملا”، ورئيس المنظـ.ـمـ.ـة الآثـ.ـورية الديمقراطية “داوود داوود”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: