أخر الأخبار

توقعات شتاء 2023 في سوريا.. استعدوا لطقس أكثر برودة من الموسم الماضي وشتاء استثنائي!

توقعات شتاء 2023 في سوريا.. استعدوا لطقس أكثر برودة من الموسم الماضي وشتاء استثنائي!

طيف بوست – فريق التحرير

نشرت العديد من الصفحات والمواقع المختصة بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام عموماً، توقعاتها لموسم الشتاء القادم 2023 في المنطقة، حيث أجمعت معظم النماذج على أن طقس شتاء 2023 في سوريا سيكون أكثر برودة من الموسم الماضي.

وضمن هذا السياق، نشر الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” توقعاته الخاصة بطقس سوريا خلال فصلي الخريف والشتاء القادمين بشكل عامل.

وأشار في مستهل حديثه إلى وجود حالة استثنائية سنشهدها خلال الأشهر المقبلة، وتتمثل بتعرض منطقتنا لهبة حارة وهبة باردة، تزامناً مع فوارق حرارية كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة.

وأوضح أن المنطقة ستشهد انخفاضات كبيرة في درجات الحرارة بشكل مفاجئ تليها ارتفاعات كبيرة على درجات الحرارة.

ورجح “كيلاني” أن يتأخر انحسار الصيف وأن تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها حتى بداية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

أما بالنسبة لـ”توقعات شتاء 2023 في سوريا”، فتوقع الراصد الجوي أن يكون الشتاء القادم أبرد حرارياً مت الشتاء في الموسم الماضي.

ونوه إلى أن بلادنا ستتعرض لأكثر من موجة باردة طويلة نسبياً، مع استمرار مصطلح “هبة دافئة، وهبة باردة جداً”، خلال فصل الشتاء القادم.

وبيّن “كيلاني” أن الموجات شديدة البرودة ستكون مدتها طويلة ومفاجئة من ناحية الانخفاض في درجات الحرارة، منوهاً أن الحرارة وفقاً للبيانات المتوفرة حالياً ستسجل أرقاماً أقل من المعدل الطبيعي لفصل الشتاء مع استمرارها أدنى من المعدل لفترة طويلة نسبياً، وفق تعبيره.

وحذّر المتنبئ الجوي بأن الموجات شديدة البرودة من المتوقع أن تتبعها موجات دافئة تصبح فيها درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية في فصل الشتاء.

وفي تفاصيل طقس الأشهر القادمة وفقاً لتوقعات “كيلاني”، فقد أشار إلى أن بلادنا ستتعرض خلال أشهر أيلول وتشرين الأول وبداية شهر تشرين الثاني، إلى منخفضات متوسطة مبكرة هجينة مدموجة مع حالات عدم استقرار جوية قد تكون في بعض الأحيان ذات حدة وفعالية عالية على بعض المناطق.

أما بخصوص طقس نهاية شهر تشرين الثاني وأشهر كانون الأول وكانون الثاني وشباط وآذار، فتوقع “كيلاني” أن الهطولات المطرية ستكون جيدة وأفضل من العام الماضي من حيث كمية الهطل وتوزعها على الأشهر.

كما رجح الراصد الجوي حدوث حالات طقسية متطـ.ـرفة حسب وصفه، مشيراً أن الهطولات ستكون مضاعفة على عدى أيام، بالإضافة إلى إمكانية حدوث فترات تمتد لأكثر من 15 يوماً بجو جاف وشديد البرودة.

وبالنسبة للثلوج، فقد أشار الراصد الجوي إلى أن الثلوج من المتوقع أن تكون أكثر حضوراً هذا الموسم من السنوات الماضية.

اقرأ أيضاً: أسعار حطب التدفئة في سوريا تسجل أرقاماً قياسية مفـ.ـاجئة مع اقتراب موسم الشتوية!

وتأتي أهمية توقعات شتاء 2023 في سوريا كون البلاد تمر في أوضاع اقتصادية صعبة للغاية مع عدم توفر وسائل التدفئة وارتفاع أسعارها بشكل كبير في حال توفرها.

وقد وصل سعر طن الحطب خلال الأيام القليلة الماضية إلى مستويات قياسية غير مسبوقة، حيث سجل أرقاماً أعلى من مليون ليرة سورية للطن الواحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: