أخر الأخبار

مصادر تكشـ.ـف عن غضب بوتين من بشار الأسد وتتحدث عن سخرية الإعلام الروسي من النظام السوري

مصادر تكشـف عن غضب بوتين من بشار الأسد وتتحدث عن سخرية الإعلام الروسي من النظام السوري

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر دبلوماسية روسية عن تفاصيل جديدة مهمة حول الزيارة التي أجراها رأس النظام السوري “بشار الأسد” إلى موسكو قبل أيام والمباحثات التي تمت مع الرئيس الروسي “فـلاديمير بوتين” بخـصـوص المـلف السوري، وطريقة التعـامل مع المرحـلة القـادمة فـي سـوريـا.

وأوضحت المصادر الدبلوماسية الروسية عن حالة غضب لدى “بوتين” من التصريحات التي أدلى بها “بشار الأسد” للإعلام الروسي خلال الزيارة والتي لا تتماشى مع الرؤية الروسية الجديدة في سوريا خلال الفترة المقبلة.

وبينت أن تصريحات “الأسد” سواءً بما يخص عملية التسوية السياسية في سوريا أو التقارب مع تركيا قد أظهرت حجم التباين في فهم طبيعة العلاقة وأولويات المرحلة القادمة بالنسبة للتعامل مع الملف السوري.

وضمن هذا السياق، نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصدر دبلوماسي روسي، تأكيده وجود حالة استغراب لدى القيادة الروسية من سلوك “بشار الأسد الإعلامي.

كما أكد المصدر أن هناك استغراباً لدى بوتين والكرملين من سلوك “بشار الأسد” خلال جولة المفاوضات، لاسيما أن “الأسد” بدا غير مستعد إطلاقاً للخوض في مبادئ الحل السياسي.

ولفت المصدر إلى أن “بشار الأسد” ظهر أنه غير مدرك لأهمية الخطوات التي اتخذتها القيادة الروسية مؤخراً في إطلاق مسار التقارب مع أنقرة بصفة أن هذا الإجراء يضع في ملف واحد متكامل جملة من القـ.ـضايا ذات الأولوية، وفي مقدمتها مسألة اللاجئين.

ونوهت إلى أن القيادة الروسية تسعى من خلال الدفع بمسار التطبيع بين أنقرة ودمشق إلى ضمان أمن وسيادة سوريا في نطاقها الإقليمي والحدودي بما يفتح الباب أمام المضي قدماً في ملف التوصل إلى حل نهائي للملف السوري.

ووفقاً للمصدر فإن “الأسد” يبدو غير مدرك لمدى أهمية الخطوات التي تسعى القيادة الروسية لتحقيقها، لاسيما بما يتعلق بأهمية التنسيق مع الجانب التركي نظراً أن التعاون مطلوب مع أنقرة كضمانة أساسية للاستمرار الاستقرار في مناطق الشمال السوري في الفترة القادمة.

وأما بخصوص ردة فعل “بوتين” بعد تصريحات “الأسد”، فأشار المصدر أن القيادة الروسية أبلغت “الأسد” بضرورة التعامل بشكل وإيجابي مع الملفات التي تطرحها روسيا بخصوص سوريا، لاسيما ملف التقارب مع أنقرة.

وفي شأن ذي صلة، تحدثت تقارير صحفية عن سخرية تعرض لها “بشار الأسد” من قبل الإعلام الروسي الذي كشف عن تقديم هدية للأسد تراعي وتعكس صورة الوضع المعيشي والاقتصادي المتردي في سوريا حالياً.

وأفادت أن الهدية التي قدمت لبشار الأسد من قبل مدير قناة روسيا اليوم القسم العربي، هي عبارة عن “سماور” من تولا يعمل بدون كهرباء نظراً لانقطاع الكهرباء لفترات طويلة في سوريا.

اقرأ أيضاً: مقاربة جديدة بشأن سوريا بقيادة السعودية ستقلب الموازين وتغيّر المعادلة بالكامل!

وبحسب التقارير فإن تقديم القناة الروسية هدية للأسد تعمل على الحطب بدلاً من الكهرباء تحمل في طياتها نوعاً من السخرية بطريقة غير مباشرة.

وقد تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الخبر على نطاق واسع خلال الساعات الماضية، مؤكدين أن الهدية تعتبر إهانة جديدة وسخرية لشخص “بشار الأسد” ونظامه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: