أخر الأخبار

“آخر الحلول السلمية”.. مصدر روسي يكشـ.ـف عن مبادرة روسية جديدة لوقف التصـ.ـعيد في درعا.. إليكم بنودها!

“آخر الحلول السلمية”.. مصدر روسي يكشـ.ـف عن مبادرة روسية جديدة لوقف التصـ.ـعيد في درعا.. إليكم بنودها!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن ما اسمته “المبادرة الروسية لوقف التصـ.ـعيد في محافظة درعا”، حيث نشرت تقريراً مطولاً نقلت خلاله عن مصادر مطلعة آخر التطورات بما يتعلق بالمفاوضات الجارية بخصوص التوصل إلى حل لما يجري في الجنوب السوري.

وتحدثت الوكالة في تقريرها عن اتخاذ قـ.ـوات النظام السوري قراراً بوقف العمـ.ـليات العسكـ.ـرية من طرفها، وذلك استجابةً للمبادرة الروسية الجديدة.

وعلى الرغم من تأكيد الوكالة وجود المبادرة نقلاً عن مصادرها إلا أنه لم يصدر أي بيان رسمي عن الجهات المعنية في مدينة درعا حول التوصل لأي اتفاق حتى اللحظة.

ولفتت الوكالة إلى  أن قيـ.ـادة عمـ.ـليات النظــام التي تحـ.ـاصر محافظة درعا، أقرت وقفاً تاماً وفورياً لإطـ.ـلاق النـ.ـار، عقب ورود المقتـ.ـرح الروسي، كمحاولة أخيـ.ـرة للحلـ.ـول السـ.ـلمية والحيـ.ـلولة دون إطـ.ـلاق عمـ.ـلية عسكـ.ـرية قد تكون مكـ.ـلفة، وفق تعبيرها.

وحول بنود المبادرة الروسية الجديدة، أوضحت الوكالة أن مقتـ.ـرح روسيا يتضمن وضع آلية لحـ.ـل سـ.ـلمي لملف “المسـ.ـلحين المتحـ.ـصنين” في حي (درعا البلد)، وفق برنامج زمني محدد.

وأشارت المصادر التي نقلت عنها الوكالة إلى أن المقتـ.ـرح الروسي يتوزع على عدة بنود ونقاط، من ضمنها التزام المقـ.ـاتلين في حي درعا البلد بتسليم أسـ.ـلحـ.ـتهم للنظــام امتثالاً لبنود اتفاق المصـ.ـالحة الذي عـ.ـقد برعاية روسية في 2018.

كما تتضمن المبـ.ـادرة الروسية خروج الرافـ.ـضين للاتفاق نحو مناطق شـ.ـمال غرب سوريا، إضافة إلى بنود تـ.ـقنية أخرى تضـ.ـمن عـ.ـودة الأمـ.ـان والاستقرار إلى الحـ.ـي الذي تسيـ.ـطر عليه تلك فـ.ـصائل المعـ.ـارضة.

واعتبرت الوكالة أن مقتـ.ـرح روسيا، هو آخر الحلـ.ـول السلمية التي يمكن العمل بها تفـ.ـادياً للعمل العسكـ.ـري الذي قد يفرض نفسه في حال عدم امتـ.ـثال الطرف الآخر لبنوده، وفق ما جاء في التقرير.

وأضافت بأن الأيام القليلة المقبلة، سيتم اعتماد الحل المتـ.ـاح لملف درعا البلد بشكل كامل، وذلك بإشراف مباشر من قبل روسيا.

اقرأ أيضاً: جهاد عبدو يقارن بين شوارع مدينة سويسرية ودمشق: كان من الممكن أن تكون سوريا أجمل من سويسرا.. ولكن!

يأتي ذلك في الوقت الذي حذّرت فيه الأمم المتحدة من احتمال زيادة المواجـ.ـهات والمزيد من التـ.ـدهـ.ـور في محافظة درعا جنوبي سوريا.

وشددت في بيان أصدره المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون” على ضرورة التوصل إلى اتفاق فوري وتهدئة الأوضاع في درعا جنوب سوريا.

اقرأ أيضاً: من أعلى نقطة في برشلونة.. مكسيم خليل يوجه رسالة مؤثرة إلى السوريين مجدداً دعمه للثورة!

وقال البيان: “تسبب الارتفاع في وتيـ.ـرة الأعمال العـ.ـدائـ.ـية، والتي شمـ.ـلت قـ.ـصـ.ـفاً عـ.ـنـ.ـيفاً واشـ.ـتبـ.ـاكات مكـ.ـثفة على الأرض، في وقـ.ـوع إصـ.ـابات بين المدنيين”، وفق ما جاء في البيان مساء يوم أمس.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قد اعتبرت في وقت سابق في تقرير لها، أن تجدد العمليات العسكـ.ـرية في محافظة درعا جنوب سوريا، يقـ.ـوض مصـ.ـداقية روسيا كوسيط سيـ.ـاسي فعال في البلاد، كما يـ.ـعـ.ـيق سعي موسكو إلى ترسـ.ـيخ نفسها كطرف رئيسي في منطقة الشرق الأوسـ.ـط.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: