أخر الأخبار

البنك المركزي السوري يطرح ورقة نقدية جديدة للتداول من فئة 2000 ليرة سورية (صور)

البنك المركزي السوري يطرح ورقة نقدية جديدة للتداول من فئة 2000 ليرة سورية (صور)

 طيف بوست – فريق التحرير

أكدت مصادر محلية مطلعة أن البنك المركزي السوري قام مؤخراً بطرح ورقة نقدية جديدة للتداول من فئة 2000 ليرة سورية، مشيرة إلى أن البنك اتخذ هذه الخطوة دون أن يعلن عن هذا الأمر بشكل رسمي حتى الآن كما جرت العادة في حالات سابقة مشابهة.

وأشار موقع “Business 360 بالعربي” إلى أن الورقة النقدية الجديدة من فئة 2000 ليرة سورية التي تم طرحها للتداول في الأسواق السورية جاءت بنفس التصميم القديم للإصدارات السابقة لهذه الفئة.

ونوه الموقع إلى أن الورقة الجديدة من فئة 2000 ليرة سورية طرحت مع بعض الاختلافات والفوارق عن النسخة السابقة من ذات الفئة التي تم طرحها للتداول رسمياً عام 2017 بعد طباعتها عام 2015.

البنك المركزي 2000 ليرة سورية

ولفت الموقع إلى أن الفوارق تتمثل بتاريخ الإصدار، حيث طرحت النسخة الجديدة مع بداية شهر آذار/ مارس الجاري، إلا أن تاريخ طباعتها وإصدارها هو (2021 – 1442).

وأضاف أن النسخة الجديدة يظهر عليها توقيع حاكم البنك المركزي السابق المقال من منصبه “حازم قرفول”، وذلك نظراً لأن النسخة المطروحة حديثاً تمت طباعتها أثناء وجود “قرفول” على رأس عمله قبل أن تتم إقالته العام الماضي.

كما حملت النسخة الجديدة من فئة 2000 ليرة سورية توقيع رئيس مجلس الوزراء “حسين عرنوس” الذي ما زال على رأس عمله حتى اللحظة.

وأشار الموقع إلى أن البرفكس في النسخة الجديدة حمل رمز (أ/ A)، لافتاً أن الربطات غير متسلسلة بالكامل.

وأكد موقع “Business 360 بالعربي” المتخصص بمتابعة الشؤون الاقتصادية على الصعيدين المحلي والعالمي على أن البنك المركزي السوري قام بطرح النسخة الحديثة من ورقة فئة الـ 2000 ليرة سورية للتداول في الأسواق السورية مطلع شهر مارس/ آذار الحالي.

وكان مصرف سوريا المركزي قد طرح الفئة النقدية الجديدة لأول مرة للتداول بشكل رسمي في الأسواق المحلية في شهر تموز/ يوليو من عام 2017.

وبرر حاكم البنك المركزي السوري حينها “دريد درغام” طرح المصرف لهذه الفئة بزيادة اهتراء الأوراق النقدية المتداولة آنذاك.

وذكر في تلك الأثناء أن البنك المركزي قام بطباعة العديد من الأوراق النقدية من فئات مختلفة، وذلك نظراً للظروف التي تمر بها سوريا، بالإضافة إلى التقلبات التي شهدها سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات الأجنبية خلال السنوات الماضية.

ويرى العديد من المحللين أن توجه المصرف المركزي السوري لطرح فئات نقدية جديدة مثل فئة الـ 2000 ليرة سورية التي طرحها عام 2017، وفئة الـ 5000 ليرة سورية التي طرحت للتداول رسمياً مطلع عام 2021 يعد مؤشراً واضحاً على تدهور الليرة السورية وانخفاض قيمتها.

البنك المركزي 2000 ليرة سورية

وقد برر مصرف سوريا المركزي طرحه لفئة الـ 5 آلاف ليرة سورية خلال شهر كانون الثاني من عام 2021 وإصداره لهذه الفئة بقوله أن الخطوة جاءت من أجل تلبية توقعات احتياجات التداول الفعلية من الأوراق النقدية.

وعزا البنك المركزي حينها خطوة الطباعة إلى تسهيل المعاملات النقدية، بالإضافة إلى تخفيف تكاليفها والمساهمة بمواجهة آثار التضخم التي عصفت بالاقتصاد السوري خلال الأعوام الماضية.

كما ذكر المصرف المركزي في بيان رسمي نشره آنذاك أن الخطوة جاءت في سياق المساعي الرامية لتخفيض كثافة التعامل بالأوراق النقدية نتيجة ارتفاع الأسعار، فضلاً عن رغبة البنك بالتخلص من الأوراق النقدية القديمة والتالفة، لاسيما أن الاهتراء قد زاد بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

أقرأ أيضاً: الليرة تتخطى عتبة 4000 للدولار وتوجهات لدى البنك المركزي لطرح فئة نقدية بقيمة 10 آلاف ليرة سورية

تجدر الإشارة إلى أن ما سبق يأتي وسط تسريبات تشير إلى وجود توجهات لدى البنك المركزي السوري بطرح فئة نقدية جديدة بقيمة 10000 ليرة سورية قطعة واحدة، وذلك لمواجهة ارتفاع معدلات التضخم التي ارتفعت مع بداية عام 2022 بشكل غير متوقع.

وأكدت العديد من المصادر أن الفئة النقدية بقيمة 10 آلاف ليرة سورية تمت طباعتها في وقت سابق من أجل طرحها للتداول في الأسواق في مثل هذه الظروف التي تستمر فيها قيمة الليرة السورية بالانخفاض والتراجع بشكل ملحوظ أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات.

وقد وصل سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات الـ 4000 ليرة للدولار الواحد خلال تعاملات الأسبوع الماضي، فيما تشير التوقعات إلى أن الليرة متجهة لتسجيل انخفاضات متتالية في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي خلال الأسابيع والأيام المقبلة.

اقرأ أيضاً: “أرقام مذهلة”.. خسائر ضخمة للاقتصاد السوري تزامناً مع استمرار تدهور الليرة السورية

ويرجح عدد من المحللين أن يصل سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات الـ 5000 ليرة سورية خلال تعاملات شهر نيسان/ أبريل القادم.

فيما يتوقع خبراء في الشأن الاقتصادي أن تسجل الليرة السورية انخفاضاً مدوياً في قيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وصولاً إلى مستويات الـ 7000 ليرة سورية لكل دولار واحد، وذلك في حال استمرار تأزم الوضع في أوكـ.ـرانيا وبقيت الأزمة هناك دون حل لفترة طويلة من الزمن.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تنخفض بقوة مقابل الدولار مع افتتاح تعاملات اليوم وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب!

أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية المسجل خلال تعاملات هذا اليوم، فقد وصل سعر صرف الليرة السورية مساء اليوم في أسواق العاصمة دمشق إلى مستويات الـ 3900 ليرة سورية للدولار الواحد في ظل توقعات بمزيد من الانخفاض بقيمة الليرة خلال الساعات القادمة.

فيما سجل سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطً في أسواق العاصمة السورية دمشق أرقاماً عند حدود الـ 211 ألف ليرة سورية للغرام الواحد من المعدن الأصفر الثمين، وذلك خلال فترة التعاملات المسائية اليوم الثلاثاء 22 آذار/ مارس 2022.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: